السلطنة تشارك في ملتقى "تمام" بالأردن

بلادنا الجمعة ١٠/يونيو/٢٠١٦ ٢٢:٣٨ م
السلطنة تشارك في ملتقى "تمام" بالأردن

متابعة - محمد بن هلال الخروصي
شاركت السلطنة ممثلة بوزارة التربية والتعليم في ملتقى "تمام "بالعاصمة الأردنية عمان ، بمشاركة دول عربية منها قطر والأردن ولبنان والسعودية والجزائر والسودان، وضم وفد السلطنة عدد من أعضاء فرق تمام بمدارس السلطنة، بحضور مشرفي ومدربي مشروع تمام بالسلطنة عميد الدراسات العليا بجامعة السلطان قابوس الاستاذ د. عبدالله بن خميس أمبوسعيدي ، ومساعد عميد كلية التربية للتدريب وخدمة المجتمع بجامعة السلطان قابوس د. علي بن حسين البلوشي ، وممثل وزارة التربية والتعليم بالمشروع. ويعتبر هذا الملتقى فرصة يجتمع فيها أعضاء مشروع تمام لتبادل الخبرات التربوية، والتفكر ومناقشة التحديات التي تعتريهم وكيفية تجاوزها، وبناء المهارات الفنية للتربويين، وبناء قدراتهم لقيادة عملية التطوير المدرسي، حيث يسعى القائمون على المشروع تعزيز عملية تعلم الطالب، وتحويل المدرسة إلى مجتمع تعلمي مهني يحتضن ويُفعل عملية التطوير.
شمل الملتقى على العديد من الجلسات وورش العمل منها: دور التأمل في التطوير التربوي بما ينعكس إيجاباً على تطوير تعلم الطلبة، المهارات اللازمة لخدمة العملية التعليمية والتعلم، المهارات اللازمة لبناء المجتمعات التعليمية، تعزيز العلاقة بين المدرسة ومجتمعها المحلي، جلسة تناقش تجربة التوسع لنشر ثقافة تمام حيث قدم الأستاذ د. عبدالله أمبوسعيدي عرض عن تجربة السلطنة في التوسع وآلية الشراكة مع وزارة التربية والتعليم، وعلى هامش الجلسات والورش نُفذ معرض تجارب وانجازات مدارس تمام، الذي شاركت فيه مدارس السلطنة بعرض مبادراتهم ومشاريعهم التطويرية مما أكسبهم خبرات وتجارب من خلال اندماجهم وحواراتهم ونقاشاتهم مع المدارس الأخرى بالدول المشاركة.
الجدير بالذكر أن مشروع تمام، هو مبادرة من مؤسسة الفكر العربي بالتعاون مع الجامعة الأمريكية ببيروت، ويقصد به التطوير المستند إلى المدرسة، أي أن مشاريع ومبادرات تمام هي من فكر وإنتاج المدارس المشاركة تسعى من خلالها لحل مشكلة أو تطوير جانب من الجوانب التربوية والتعليمية بالمدارس، وهذا هو الملتقى الحادي عشر لأعضاء تمام منذ تأسسيه في 2007.