برنامج الطب الحيوي في جامعة السلطان قابوس يواكب التقدم

بلادنا الجمعة ١٠/يونيو/٢٠١٦ ٢٢:٣٧ م

مسقط -
يسعى برنامج الطب الحيوي في جامعة السلطان قابوس إلى مواكبة التقدم الكبير والسريع في تكنولوجيا المختبرات الطبية عن طريق طرح طرق جديدة لتدريب طلابه مستقبلا لتقديم الرعاية الطبية الناجحة لخدمات الصحة في السلطنة.

وفي هذا الإطار نظم مؤخرا ولأول مرة، قسم العلوم الطبية المساندة، بكلية الطب والعلوم الصحية، «مختبر محاكاة» لطلبة البرنامج، وهو عبارة عن مختبر تمثيلي يحاكي بيئة المختبرات الطبية الفعلية في المستشفيات حيث العمل الجماعي والالتزام بالمواعيد والمهام التشخيصية المتعددة، وكل هذا كان من العناصر الرئيسية لتحقيق نتائج مختبرية دقيقة تساعد في تشخيص الأمراض.

شارك في هذا المختبر طلبة السنة الأخيرة من برنامج الطب الحيوي الذين هم على أعتاب التخرج ويستعدون للانضمام إلى المنظومة الصحية في المستقبل القريب، كما تم الإعداد لهذا العمل مسبقا إذ تم تقسيم الطلبة المشاركين إلى مجموعات تمثل الأقسام المختبرية المختلفة بالإضافة إلى توكيل المهام التشخيصية لكل مشارك، مع توزيع عبء العمل بالتساوي بينهم، وكذلك تم تحضير مجموعة متنوعة من سيناريوهات المرضى الحقيقية التي تغطي مواضيع من علم الأمراض الخلوي، وأمراض الدم، وبنك الدم، بالإضافة إلى علم الأحياء الدقيقة الطبية والكيمياء السريرية. وقدمت هذه الأخيرة خلال مختبر المحاكاة مع العينات الطبية جنبا إلى جنب مع نماذج الطلبات التي تحدد الاختبارات المطلوبة التي يتعين القيام بها. وعند اكتمال أي اختبار فإن على المشاركين تسجيل النتائج من خلال استمارة متوفرة في قاعدة بيانات الكمبيوتر مصممة خصيصا لهذا الغرض.

يذكر أن هذا العمل المميز جاء كخطوة إيجابية لزيادة ثقة الطلاب المشاركين وتعزيز قدرتهم على الأداء الوظيفي بأمانة وفعالية عالية لإجراء الاختبارات المعملية والإبلاغ عن النتائج، وكان لأعضاء هيئة التدريس الأكاديمي والفني بالقسم مع الأقسام السريرية المشاركة دور فعال في إنجاح هذا العمل.
وصادف إقامة مختبر المحاكاة هذا وجود الممتحن الخارجي الذي يزور الكلية سنويا كإجراء متبع لتقييم البرنامج والإشراف على الامتحانات. وقد أثنى الممتحن على العمل وأبدى إعجابه بمستوى الطلاب المشاركين ومعرفتهم بأساسيات الاختبارات المعملية. وقد حضر بعض رؤساء الأقسام السريرية المشاركة وبعض الأطباء وطرحوا بعض الأسئلة على الطلبة المشاركين لتقييم أدائهم ومعلوماتهم.