هيئة تقنية المعلومات تدشن رسميا اتفاقية رخص برمجيات مايكروسوفت للمؤسسات الحكومية

بلادنا الاثنين ١٨/يناير/٢٠١٦ ١٧:١٨ م

العمانية

دشنت هيئة تقنية المعلومات -رسميا- اليوم اتفاقية رخص برمجيات مايكروسوفت للمؤسسات الحكومية (2015/2018) التي وقعتها السلطنة ممثلة في هيئة تقنية المعلومات مع شركة مايكروسوفت وتنفذها شركة التفوق لخدمات التقنية بهدف تزويد المؤسسات الحكومية بأحدث البرمجيات والتقنيات التي توفرها شركة مايكروسوفت.

وعلى هامش التدشين تم تنظيم حلقة عمل اليوم بفندق مسقط انتركونتيننتال بمشاركة أكثر من 250 موظفا يمثلون 90 مؤسسة حكومية وتم فيها التعريف بالإتفاقية وأهم بنودها وشرح آليات تنفيذ الإتفاقية والمراحل التي ستمر بها حتى عام 2018 وكذلك التعريف بأهم برامج التدريب التخصصية التي تستهدف المتخصصين في مجال تقنية المعلومات والاتصالات .. كما تم استعراض خطة عمل شركة مايكروسوفت والمرتبطة بالاتفاقية وغيرها من المشاريع التي تنفذها الشركة في السلطنة.

رعى حفل التدشين الدكتور سالم بن سلطان الرزيقي الرئيس التنفيذي لهيئة تقنية المعلومات الذي قال إن هذه الاتفاقية مهمه جدا بالنسبة للسلطنة حيث ستتيح الاتفاقية للمؤسسسات الحكومية في السلطنة الحصول على التراخيص اللازمة للبرمجيات المستخدمة في المؤسسات الحكومية وهذا بدوره سيساهم في تحسين مستوى السلطنة في ما يتعلق بمكافحة القرصنة الإلكترونية بموجب الاتفاقيات الدولية، كما أن توقيع الهيئة على هذه الاتفاقية نيابة عن المؤسسات الحكومية سيقلل بشكل كبير من قيمة تلك البرمجيات اذا ما قامت كل مؤسسة حكومية بشراء تلك البرمجيات بشكل منفرد. وأضاف الرزيقي: "أن الاتفاقية سوف تساهم في دعم بعض برامج التدريب والتأهيل التي نستهدف من خلالها تطوير مهارات الموظفين والمتخصصين في استخدام تلك البرمجيات وفي البرمجيات الحرة والمفتوحة المصدر وكذلك دعم الشركات الصغيرة والمتوسطة العاملة في مجال تقنية المعلومات والاتصالات".

من جانبه أشار الشيخ سيف بن هلال الحوسني مدير تطوير الأعمال (مايكروسوفت عمان) في كلمته الى أهمية هذه الاتفاقية في رفع مستوى الكفاءات الوطنية الشابة في السنوات القادمة وتقديمها إلى السوق المحلي والدولي بصورة احترافية عن طريق الاهتمام بالمؤسسات الصغيرة والمتوسطة والاهتمام بالتعليم كركيزة أساسية في الرقي بالسلطنة من خلال برامج خاصة مع وزراة التربية والتعليم وكذلك الاسهام في تنمية قطاع الاقتصاد المبني على المعرفة، لما له من دور ريادي في التنمية الشاملة في نمو الاقتصاد الوطني.

وتعتبر الاتفاقية من أبرز الاتفاقيات التي تديرها وتشرف على تنفيذها هيئة تقنية المعلومات وتشمل مجموعة من الخدمات في مجال بناء القدرات والمشاريع والخدمات الفنية إلى جانب المشاريع المجتمعية ومشاريع دعم المؤسسات الصغيرة والمتوسطة. وستعمل شركة مايكروسوفت وفقا لهذه الاتفاقية على تحديث (ترقية) 36 الفًا من نظم تشغيل الحواسيب والتطبيقات المكتبية إلى أحدث الإصدارات وعقد عدد من الفعاليات التوعوية في المجالات التقنية للمؤسسات الحكومية منها حلقات عمل حول إصدارات التطبيقات البرمجية وتعريف المؤسسات الحكومية بآلية احتساب رخص البرمجيات وحلقات عمل متخصصة حول مكافحة القرصنة الالكترونية. كما ستدعم مايكروسوفت الموسسات الصغيرة والمتوسطة من خلال تقديم الاستشارات واسناد بعض مشاريع هذه الاتفاقية الى المؤسسات الصغيرة والمتوسطة في مجال تفنية المعلومات والاتصالات والعمل على توفير الدعم لفريق تحول الحكومة الالكترونية.

وبناء على الاتفاقية ستقوم "مايكروسوف" بدعم مشروع التدريب التخصصي الذي يشمل تدريب موظفي الحكومة المتخصصين في تقنيات مايكروسوفت وخريجي تقنية المعلومات الجدد والمشاركين من السلطنة في المؤتمرات التقنية التي تنظمها مايكروسوفت بهدف رفع الكفاءة التقنية لدى موظفي الحكومة وإتاحة التواصل مع مطوري التطبيقات والنظم والإلتقاء بالمختصين. وستقوم مايكروسوف بدعم مشروع تدريب الموظفين التقنيين الجدد وهو مشروع يهدف إلى الإعداد السريع والمكثف لضمان جاهزية انخراطهم في بيئات العمل ويغطي المشروع جميع المحافظات (عدا مسقط) وسيتم تنفيذ المشروع بالتعاقد مع المعاهد الخاصة في تلك المحافظات كنوع من الدعم لتلك المعاهد إضافة إلى قيام مايكروسوف بتأهيل 80 مواطنا من الباحثين عن عمل والموظفين ضمن برنامج (ناجح) وهو مشروع يعتمد على التدريب التلقيني النظري ويمكن الملتحقين من الحصول على الخبرة العملية والتقنية اللازمة لتنفيذ مشاريع تقنية المعلومات.