وفد قضائي سنغافوري يزور السلطنة

بلادنا الاثنين ١٨/يناير/٢٠١٦ ١٧:١٥ م

العمانية

يقوم وفد قضائي سنغافوري بزيارة للسلطنة تستغرق مدة ثلاثة أيام . وبدأ برنامج الزيارة بمقابلة الوفد لفضيلة الشيخ خالد بن راشد المنوري نائب رئيس المحكمة العليا أمين عام مجلس الشؤون الادارية للقضاء والذي رحب بالوفد وثمن زيارتهم للسلطنة وتمنى ان يخرج الطرفان بالفائدة المرجوة.

وألقى المندوب القضائي السنغافوري فوتشي هوك عميد الكلية القضائية السنغافورية خطابا جوابيا ثم تم عرض فيلم مرئي عن مسيرة القضاء بالسلطنة تلاه عرض مرئي عن المحكمة العليا في سنغافورة، وقدم جاي ليي مساعد مسجل بالمحكمة العليا السنغافورية نبذة مختصرة عن النظام القانوني والقضاء السنغافوري بعدها قدم المدير التنفيذي للكلية القضائية السنغافورية مقدمة عن الكلية القضائية السنغافورية كما استعرض الوفد استراتيجية ادارة القضايا في المحكمة العليا واستراتيجية ادارة القضايا في محاكم الدولة.

ويتضمن جدول الزيارة في اليوم الثاني عدة محاور تشمل مقدمة عن اطار العمل الدولي من أجل جودة المحاكم وبدايات الأخذ والاستفادة من التكنولوجيا في المحكمة العليا بسنغافورة ( ما قبل عام 2000) ومميزات نظام التقاضي الإلكتروني الجيل الثاني من إقامة الدعاوي إلكترونيا ومشروع ادارة القضايا في سلطنة عمان والاصلاح القضائي بما يتعلق بالتصميم والتسليم . وتهدف هذه الزيارة إلى مناقشة أفضل الممارسات والاستراتيجيات والمبادرات الناجحة في العديد من المجالات، من بينها تطوير الأداء وتدريب القضاة والإداريين وتبني أفضل الحلول البديلة للنزاعات حيث توفر المحاكم السنغافورية مجموعة واسعة من الحلول البديلة للمنازعات، كما أنها تتبنى أنظمة تكنولوجيا معلومات ذات مواصفات عالمية لتعزيز فعالية الأداء والشفافية وتتميز بنظام قضائي عالمي.