في بطولة أستراليا للتنس ديوكوفيتش يبحث عن لقب سادس وسيرينا للقب السابع

الجماهير الاثنين ١٨/يناير/٢٠١٦ ٠٢:٥٧ ص
في بطولة أستراليا للتنس

ديوكوفيتش يبحث عن لقب سادس وسيرينا للقب السابع

ملبورن - أ ف ب

سيكون الصربي نوفاك ديوكوفيتش والأمريكية سيرينا وليامز مرشحين لإحراز لقبهما السادس والسابع على التوالي في بطولة أستراليا المفتوحة لكرة المضرب أولى البطولات الأربع الكبرى في الجراند ســلام التي تنطلق في ملبورن اليوم الاثنين.

ويطبق الصربي سيطرة مطلقة على اللعبة بدليل إحرازه ستة ألقاب متتالية في الآونة الأخيرة كان آخرها في دورة الدوحة حيث ألحق برافاييل نادال خسارة مذلة 6-1 و6-2 علما بأنه لم يخسر أية مجموعة كما توج بطلا في ملبورن خمس مرات أعوام 2008 و2011 و2012 و2013 و2015.
وعموما، أحرز ديوكوفيتش 11 لقبا العام 2015 بينها ثلاثة كبيرة في الجراند سلام وفاز في 82 مباراة وخسر 6 فقط. أما آخر خسارة له في مباراة إقصائية فكانت في دورة سينسيناتي الأمريكية أمام روجيه فيدرر في أغسطس الفائت. ويتفوق ديوكوفيتش في المواجهات المباشرة مع أبرز منافسيه على اللقب حيث خسر كل من البريطاني آندي موراي والإسباني رافاييل نادال أمامه 9 مرات في آخر 10 مواجهات له، وإذا كان فيدرر يملك سجلا أفضل من هذا الثنائي في مواجهة ديوكوفيتش فإنه حقق أربعة انتصارات على منافسه مقابل 6 هزائم في آخر 10 مباريات، كما أنه خسر ثلاث مرات أمامه في نهائي بطولة كبرى (ويمبلدون وفلاشينج ميدوز والماسترز).
أما السويسري الآخر ستانيسلاس فافرينكا فخسر أمام ديوكوفيتش 18 مرة في آخر 20 مباراة لكنه الوحيد الذي تفوق على ديوكوفيتش في نهائي كبير وتحديدا في رولان جاروس الفرنسية العام الفائت والوحيد الذي تغلب عليه في ملبورن بالذات في آخر خمس نسخات وتحديدا في ربع نهائي العام 2014 عندما توج فافرينكا باللقب الكبير.

رقم قياسي

وإذا قدِّر لديوكوفيتش أن يحرز لقبه السادس، فإنه سيعادل الرقم القياسي في عدد الألقاب في ملبورن المسجل باسم الأسترالي روي ايمرسون، كما سيرفع رصيده إلى 11 لقبا كبيرا معادلا رقمي الســـويــدي بيورن بـــورج والأسترالـــي رود لايفر.

أما سيرينا وليامز فتريد معادلة رقم الألمانية شتيفي جراف التي أحرزت 22 لقبا في بطولات الجراند سلام.
وكانت وليامز (34 عاما) منيت بخسارة مفاجئة في آخر بطولة جراند سلام وتحديدا في الدور نصف النهائي من بطولة فلاشينج ميدوز أمام الإيطالية روبرتو فينتشي.

إصابات متكررة

وعانت الأمريكية من الإصابات وهي لم تلعب كثيرا منذ سبتمبر الفائت، علما بأنها شاركت في كأس هوبمان خلال الشهر الجاري لكنها اضطرت إلى الانسحاب لإصابة في ركبتها.
وليست الرومانية سيمونا هاليب المصنفة ثانية عالميا بحال أفضل لأنها تعاني من آلام في وتر اخيل، كما انسحبت البولندية انييسكا رادفانسكا من دورة سيدني لمداواة ساقها، والأمر ينطبق على ماريا شارابوفا التي غابت عن دورة بريزبين لإصابة في ذراعها.
كل هذه الحالات قد تفتتح الباب أمام لاعبة غير مرشحة كما حصل العام الفائت عندما توجت الإيطالية فلافيا بينيتا بلقب فلاشينج ميدوز أو الفرنسية ماريون بارتولي في ويمبلدون العام 2013.
اسم واحد يتردد في الآونة الأخيرة هو البيلاروسية فيكتوريا أزارينكا التي حققت عودة قوية إلى الملاعب من خلال تتويجها بطلة لدورة بريزبين وهو لقبها الأول منذ سنتين ونصف السنة.