بعد الخسارة أمام قطر في البطولة الآسيوية لكرة اليد منتخبنــــــــا يســـــــــعى للتعــويض عبــربوابة كوريـــــــــــــا الجنوبيــــة

الجماهير الاثنين ١٨/يناير/٢٠١٦ ٠٢:٥٣ ص
بعد الخسارة أمام قطر في البطولة الآسيوية لكرة اليد

منتخبنــــــــا يســـــــــعى للتعــويض عبــربوابة كوريـــــــــــــا الجنوبيــــة

رسالة المنامة - من الموفد الإعلامي بدر الزدجالي:

يخوض اليوم منتخبنا الوطني لكرة اليد ثاني لقاءاته أمام المنتخب الكوري الجنوبي في البطولة الآسيوية السابعة عشرة لكرة اليد المؤهلة إلى نهائيات كأس العالم والمقامة منافساتها بمملكة البحرين في الساعة الخامسة بتوقيت السلطنة في لقاء يعيد المنتخب من جديد للمنافسة على إحدى البطاقة الخمس المؤهلة إلى نهائيات كأس العالم بعد أن خسر لقاءه الافتتاحي أمام شقيقه المنتخب القطري، خسارة كانت متوقعة نظرا لفارق المستوى الفني والإمكانيات. ويلعب اليوم كذلك المنتخبان السوري والقطري في الساعة السابعة بتوقيت السلطنة ويخلد المنتخب الياباني إلى الراحة.

وكان المنتخب الوطني قد خسر لقاءه الافتتاحي أمس الأول في افتتاح مشواره في البطولة ضمن المجموعة الأولى التي تضم بجواره منتخبات قطر وكوريا الجنوبية واليابان وسوريا في خسارة كانت متوقعة للجميع بنتيجة 19/‏37 ويسعى في لقاء اليوم أمام نظيره المنتخب الكوري الجنوبي إلى العودة من جديد لمنافسات هذه البطولة في لقاء مهم للمنتخب من أجل المنافسة ضمن المجموعة الأولى للحصول على مركز متقدم والمنافسة على إحدى البطاقات، ويعرف المنتخب نظيره الكوري بشكل جيد بعد أن خاض المنتخبان لقاء في البطولة الودية بمصر وانتهى بالتعادل، وقد خسر المنتخب الكوري لقاء الافتتاح في البطولة أمام المنتخب الياباني بنتيجة 31/‏25 بدوره أعطى فرصة كبيرة للمنتخب للعودة من جديد إلى البطولة ويملك منتخبنا مفاتيح الفوز في هذا اللقاء بفضل المستوى الجيد الذي يمتلكه لاعبونا والذي يحتاج إلى التهيئة النفسية الكبيرة والتركيز لتحقيق نتيجة الفوز، وسيعتمد المنتخب وبشكل كبير على إمكانيات لاعبيه ومنهم أسعد الحسني الذي تمكن من تسجيل أكبر عدد من الأهداف للمنتخب في اللقاء الافتتاحي وكذلك على خدمات لاعب الدائرة حمد الدغيشي وبقية اللاعبين نصر التمتمي وهاني الدغيشي.

خسارة متوقعة

جاءت خسارة المنتخب الوطني أمام نظيره القطري متوقعة نظرا للخبرة الكبيرة التي يمتلكها المنتخب القطري وهو وصيف العالم في النسخة الأخيرة التي استضافتها قطر ولعب المنتخب بوتيرة أقل من أجل الاستفادة من هذا اللقاء، ومباراة كوريا اليوم هي بداية الانطلاقة للبطولة من أجل المنافسة على إحدى البطاقات وأجرى مدرب المنتخب العديد من التغييرات في اللقاء الأول وذلك حفاظا على اللاعبين من الإصابات وإعطاءهم راحة أكبر للقاء كوريا.

جاءت البداية بسيطرة للمنتخب القطري الذي تمكن من توسيع الفارق في وقت سعى المنتخب إلى تعديل النتيجة إلا أن خط دفاع المنتخب القطري كان هو الأفضل بوجود حارسه سيلجا الذي تمكن من التصدي للعديد من كرات لاعبينا وأنهى الشوط الأول من اللقاء بنتيجة 8/‏19 وفي الشوط الثاني سعى المنتخب إلى مجاراة المنتخب القطري إلا أن الفارق الكبير في الشوط الأول حال دون عودة الفريق بشكل أفضل، وقدم لاعبو المنتخب مستوى جيدا ونجحوا في تطبيق مجمل الخطة التي وضعها الجهاز الفني للمنتخب واستمرت السيطرة لصالح المنتخب القطري في الشوط الثاني حتى انتهى اللقاء بنتيجة 19/‏37.

«أسعد» الأفضل

برز لاعب المنتخب أسعد الحسني بشكل بارز في اللقاء الأول وتمكن من تسجيل أغلب نقاط المنتخب في شوطي المباراة، حيث سجل الحسني 8 نقاط وسجل لاعب الدائرة حمد الدغيشي ثلاث نقاط فيما سجل بقية نقاط المنتخب كل من: هاني الدغيشي ونصر التمتمي وطاهر الحديدي ونقطة لحسام الكاسبي. ويعد أسعد الحسني هو اللاعب الأكثر تسجيلا في لقاء المنتخب أمام نظيره المنتخب القطري فيما سجل أكبر عدد من نقاط المنتخب القطري اللاعب ايدار بعدد خمس نقاط.

باسم السبكي: بداية المنتخب

من بوابة كوريا

قال مدرب المنتخب الوطني باسم السبكي إن اللقاء المقبل هو الأهم للمنتخب من أجل العودة إلى البطولة من جديد وستكون هي البداية للمنتخب في البطولة بعد الخسارة من المنتخب القطري وهي خسارة متوقعة منذ البداية وذلك بسبب المستوى الفني الكبير الذي يتميز به المنتخب القطري وكونه وصيف العالم والساعي للحصول على لقب هذه البطولة، وسنرتب أوراق المنتخب بشكل أفضل أمام المنتخب الكوري اليوم ونعرف المنتخب الكوري بشكل جيد كوننا لعبنا معه في البطولة الودية التي أقيمت بمصر وتعادل خلالها المنتخب رغم أن المنتخب الكوري لم يظهر بمستواه الحقيقي في لقاء الافتتاح في البطولة أمام اليابان حيث خسر هذا اللقاء.

وأضاف: المستوى الفني للاعبي المنتخب جيد في اللقاء الافتتاحي رغم الخسارة وبفارق كبير إلا أن الجميع قدم مستوى جيدا وعملنا على عدم التعرض لإصابات من أجل لقاء اليوم، وكشفت أوراق جميع المنتخبات في المجموعة الأولى وبرز خلالها المنتخب الياباني بشكل جيد وهو منتخب متطور.

انسحاب ماكاو من البطولة

انسحب منتخب ماكاو من منافسات البطولة الآسيوية لكرة اليد وهو ما تسبب في ضغط المباريات وخاصة لمنتخبنا الوطني الذي يتحمل هذا الانسحاب حيث سيلعب المنتخب في مباريات متتالية في منافسات البطولة حتى اليوم الأخير من الجولة الأولى من البطولة، فيما ستحصل بقية المنتخبات على أيام للراحة عدا المنتخب الوطني.

فوز ياباني على كوريا

نجح المنتخب الياباني في الفوز على المنتخب الكوري الجنوبي بنتيجة (31/‏25) في اللقاء الذي جمع المنتخبين ضمن المجموعة الأولى في اللقاء الذي قيم على صالة مدينة خليفة الرياضية بمدينة عيسى ضمن منافسات البطولة الآسيوية السابعة عشرة لكرة اليد والمؤهلة لنهائيات كأس العالم بفرنسا 2017.

وقدم المنتخب الياباني واحدا من أفضل عروضه في البطولات الآسيوية وبقيادة مدربه الجديد الإسباني رودريجو الذي نجح في وضع الخطة المناسبة لإيقاف خطورة الكوريين والتفوق عليهم في الدفاع والهجوم حتى نهاية الشوط الذي حسم بفارق أربعة أهداف وبنتيجة (14/‏10).
وفي الشوط الثاني واصل اليابانيون أفضليتهم بقيادة اللاعب شيدا وتألق الحارس وخط الهجوم فيما عانى الكوريون كثيراً بتراجع العطاء الهجومي وعدم تمكنهم من اختراق الدفاعات اليابانية، كذلك كان لسوء مستوى الحراسة دور في تأخرهم بفارق وصل إلى 9 أهداف في منتصف الشوط، وقبل أن تدخل المباراة جانباً من الإثارة خاصة بعدما تقلص الفارق إلى 5 أهداف في آخر عشر دقائق وكان بإمكان الكوريين العودة والاستفادة من تراجع الخصم لكن الوقت المتبقي لم يكن كافياً لتحقيق ذلك مع نهاية زمن اللقاء.

مفاجآت في افتتاح البطولة

شهد افتتاح البطولة عددا من المفاجآت غير المتوقعة بعد أن نجح المنتخب السعودي في تجاوز عقبة نظيره الإيراني في قمة مباريات الجولة الأولى من المجموعة الثانية للبطولة الآسيوية، حيث فاز الأخضر السعودي بنتيجة 26/‏‏21 بعد أن أنهى الشوط الأول لمصلحته متقدمًا بواقع 12/‏‏10.

وقدّم الأخضر السعودي أداءً قويًا طيلة فترات المباراة، حيث برز لاعبه حسين المحسن في التصويب والاختراق من الخط الخلفي، بالإضافة إلى التحول السريع بالكرة من الدفاع إلى الهجوم، واستفاد المنتخب السعودي من غياب الأخوين استكي عن المنتخب الإيراني في هذه البطولة.
وحقق المنتخب الإماراتي لكرة اليد فوزه الأول في البطولة الآسيوية السابعة عشرة بفوزه على المنتخب الصيني بنتيجة (21/‏‏17) ضمن منافسات المجموعة الثانية بعد مباراة متكافئة نسبيًا مع أفضلية إماراتية تسلم فيها زمام الأمور مع انقضاء الدقائق العشر الأولى من زمن المباراة.
وانتهى الشوط الأول إمارتيًا بفارق أربعة أهداف وبنتيجة (5/‏‏9) وغلب الطابع الدفاعي على أداء الفريقين، كما تأثرت المباراة بكثرة الأخطاء الهجومية وإضاعة الفرص أمام المرميين، خاصة من جانب المنتخب الصيني الذي بدأ المباراة بقوة وتقدم بثلاثة أهداف مباشرة إلا أن الإمارات أعاد ترتيب وضعه من جديد ونجح في فرض سيطرته حتى نهاية اللقاء.

فيما لم يسمح المستضيف المنتخب البحريني بحدوث مفاجأة على عكس بقية اللقاءات الأخرى حيث تمكن المنتخب البحريني من الفوز على المنتخب اللبناني بسهولة وبفارق كبير، وانتهى اللقاء بنتيجة 41/‏18 حيث انتهى الشوط الأول من اللقاء بنتيجة 16/‏7 ويلعب المنتخبان ضمن المجموعة الثانية، ويعد المنتخب البحريني من المنتخبات المؤهلة للحصول على إحدى البطاقات المؤهلة إلى نهائيات كأس العالم.

آلية التأهل إلى نهائيات

كأس العالم

قال أمين صندوق الاتحاد الآسيوي لكرة اليد الكويتي بدر الذياب حول آلية التأهل إلى نهائيات كأس العالم المقبلة عن حصول القارة الآسيوية على أربعة مقاعد مؤهلة لبطولة كأس العالم المقبلة بفرنسا بالإضافة إلى المقعد الخامس الذي تحصلت عليه قطر بصورة تلقائية بعد احتلالها المركز الثاني في بطولة العالم الأخيرة خلف فرنسا التي ستستضيف النسخة المقبلة من البطولة العالمية، وهو ما أهدى المنتخب القطري بطاقة التأهل المباشرة للنهائيات العالمية. وفي حالة وصول المنتخب القطري إلى الدور نصف النهائي فإن المقعد الرابع سيكون مفتوحا أمام الفرق التي ستتنافس على المركز الخامس في البطولة بحسب النظام المتبع. واعتمدت اللجنة الفنية للبطولة أهلية اللاعبين للمنتخبات المشاركة، كما تم تحديد ألوان المنتخبات في المباريات وتوضيح كافة القوانين والأنظمة المتبعة، وذلك كما هي عادة الاجتماعات الفنية لمختلف البطولات.

ومن جانب آخر وافقت اللجنة الفنية على تغيير موعد مباريات اليوم الأول من البطولة والتي تفتتح اليوم على صالة مدينة خليفة الرياضية بإقامة مباريات المجموعة الثانية، حيث ستلعب الإمارات مع الصين في الثانية ظهرا، وبعد ذلك إيران مع السعودية في الرابعة عصرا، وستكون مباراة منتخبنا الوطني مع لبنان في السابعة والنصف مساء.