انطلاق بطولة عمان المحلية الرابعة لجمال الخيل العربي بمزرعة الرحبة

الجماهير الاثنين ١٨/يناير/٢٠١٦ ٠٢:٣٩ ص
انطلاق بطولة عمان المحلية الرابعة لجمال الخيل العربي بمزرعة الرحبة

بركاء- حمود العامري

انطلقت بحلقة القفز بمزرعة الرحبة بولاية بركاء فعاليات بطولة عمان المحلية الرابعة لجمال الخيل العربي والتي نظمتها الخيالة السلطانية بمشاركة إحدى وثلاثين خيلاً تنافست في ثماني فئات تأهلت من خلالها إحدى وعشرون خيلاً للمنافسة على كأس البطولة وجاءت النتائج كالتالي:

الفئة الأولى المهرات بعمر ثلاث سنوات
حقق المركز الأول المهرة نجية العاديات للخيالة والسلطانية، تلتها في المركز الثاني المهرة مضيئة العاديات للخيالة السلطانية.

الفئة الثانية الأفراس من عمر أربع إلى ثماني سنوات
توجت بالمركز الأول الفرس أمابيللي للخيالة السلطانية، وحصلت على المركز الثاني الفرس تحفة للخيالة السلطانية، وبالمركز الثالث كا جايا للخيالة السلطانية.

الفئة الثالثة الأفراس من تسع سنوات فأعلى
نالت المركز الأول الفرس الفراشة للخيالة السلطانية، وجاءت بالمركز الثاني الفرس لحن للخيالة السلطانية، أما المركز الثالث فكان من نصيب ترو رومانس لمالكها فهد بن عبدالله العريمي.

الفئة الرابعة الأمهر من عمر سنة إلى سنتين
حصل على المركز الأول المهر باسم العاديات للخيالة السلطانية، وجاء بالمركز الثاني المهر سداد الزبير بمشاركة من جامعة السلطان قابوس لمالكه أحمد الحراصي.

الفئة الخامسة الأمهر عمر ثلاث سنوات
توج بالمركز الأول المهر الأريام ماجد بمشاركة من جامعة السلطان قابوس وبدعم من اسطبلات ودام للخيول العربية الأصيلة لمالكها الشيخ علي بن عبد الله بن سلمان المجيني، وجاء بالمركز الثاني المهر أطلال العاديات للخيالة السلطانية.

الفئة السادسة الأفحل من أربع إلى ست سنوات
نال المركز الأول الحصان زين العاديات للخيالة السلطانية، وحصل على المركز الثاني الحصان لطيف للخيالة السلطانية.

الفئة السابعة الأفحل عمر سبع سنوات فأعلى

فاز بالمركز الأول الحصان نوير الجمال للخيالة السلطانية، وحصل على المركز الثاني الحصان أي جي هياب لجامعـــة السلطان قابوس، وحقق الحصان اسال كاسمير المركز الثالث لمالكه الشيخ فهد بن عبدالله العريمي.

الفئة الثامنة الأحصنة المخصية

حقق المركز الأول الحصان مفرح للخيالة السلطانية، وجاء بالمركز الثاني الحصان لهيب العاديات للخيالة السلطانية، وبالمركز الثالث تبيان العاديات للخيالة السلطانية.

اللجنة التحكيمية
تضم اللجنة التحكيمية للبطولة أربعة محكمين من المسجلين لدى المنظمة الأوروبية لعروض الخيول العربية وهم جاروسلاف لاسينا من جمهورية التشيك وآنا ستوجنسكا من بولندا وكرستيان شازيل من فرنسا وكلاوديا داريوس من ألمانيا، ويتم التحكيم على خمس خصائص (الهوية العربية – الرأس والعنق – الجسم والمنظر العام – القوائم – الحركة) ويعطي كل حكم من (1-20) نقطة ويسمح بأنصاف النقاط.

لقاءات
قال العميد ركن يوسف بن علي الهوتي نائب المدير العام للخيالة السلطانية: اليوم الأول من منافسات بطولة عمان المحلية الرابعة لجمال الخيل اشتمل على خمس فئات تنافست فيها 31 خيلا عربية رصدت لها خمسة معايير استندت اليها لجنة التحكيم في البطولة حيث يتم تقييم الجمال على أساس الرأس والعنق وانسيابية الحركة والقوائم بالإضافة الى اصل الخيل ونسبها، وأضاف الهوتي أن اليوم الختامي سيضم الخيول المتأهلة من منافسات اليوم الاول وعددها تقريبا 21 خيلا، وأشار الهوتي إلى أن هناك فعاليات مصاحبة أثناء عملية التقييم فهناك معرض للصور وفقرات ركوب الخيل (البوني) للأطفال بالإضافة الى الفرقة الموسيقية المشاركة من الخيالة السلطانية .

3 سنوات

كما قال أحمد بن عبد الواحد بن سليمان الحراصي أحد المشاركين من جماعة خيالة جامعة السلطان قابوس: إنني سعيد بما تم تحقيقه من إنجازات في بطولة عمان المحلية الرابعة لجمال الخيل العربي حيث فازت خيالة الجامعة بالمركز الثاني.