انتهاء الحوار الاستراتيجي الصيني الامريكي

الحدث الثلاثاء ٠٧/يونيو/٢٠١٦ ٢١:٢٤ م

يكين – ش – وكالات

انتهت امس اجتماعات الدورة الثامنة للحوار الاستراتيجية والاقتصادي الأمريكي الصيني والدورة السابعة للمشاورات رفيعة المستوى حول التبادل الشعبي الصيني الأمريكي.
وناقشت الدولتان خلال الاجتماعات العديد من الموضوعات منها تطوير العلاقات الثنائية وتحسين التعاون في مجال مكافحة ظاهرة التغير المناخي وإدارة مناطق الصراع.
من جهته اانتقد وزير الخارجية الاميركي جون كيري امس الثلاثاء في بكين بحضور مسؤولين حكوميين صينيين، قانونا جديدا يفترض ان يحد من نشاطات المنظمات غير الحكومية الاجنبية.
وقال كيري للصحافيين "عبرت لمستشار الدولة يانغ جيشي عن قلقنا حيال القانون الذي اقر مؤخرا حول ادارة نشاطات المنظمات غير الحكومية الاجنبية".
واضاف للصحافيين بحضور يانغ في ختام الدورة الثامنة "للحوار الاستراتيجي والاقتصادي" ان الدبلوماسية الاميركية "نقلت ايضا القلق الدولي من القيود المتزايدة على حريتي الديانة والتعبير".
فيما قال وزير التجارة الأمريكي جاك ليو للمسئولين الصينيين امس الثلاثاء إن الشركات الأجنبية أصبحت تتساءل الآن عما إذا كانت محل ترحيب في الصين؟
وأضاف ليو في ثاني أيام الاجتماعات رفيعة المستوى بين المسئولين الصينيين والأمريكيين في بكين أن "المخاوف بشأن مناخ الأعمال (في الصين) تزايدت خلال السنوات الأخيرة حيث تواجه الشركات الأجنبية بيئة تنظيمية أكثر تعقيدا هناك".
كما دعا ليو الصين إلى تحسين سياسة الشفافية وحماية حقوق الملكية الفكرية، حيث قال "حكوميتنا عليهما مسئولية تعزيز الظروف التي تسهل استمرار وزيادة الاستثمار والتجارة والتعاون التجاري" بين البلدين.
وأضاف أن "هذا يعني ضرورة تفعيل السياسات التي تشجع المنافسة الصحية وتضمن الشفافية والوضوح في عملية صناعة السياسات والعملية التنظيمية وحماية حقوق الملكية الفكرية وإزالة القيود الاستثمارية التمييزية".
من ناحيته قال وزير التجارة الصيني لو جيوي مساء أمس الاثنين إن الصين تريد ترك قوى السوق تلعب دورا أكبر وتريد أن تعمل إلى جانب المجتمع الدولي لتقوية تنسيق السياسات وتعزيز قدرات النمو".
ونقلت وكالة أنباء الصين الجديدة (شينخوا) عن الوزير الصيني القول إن "الصين قد ودعت الاقتصاد الموجه، لذلك فلا يمكن أن تستطيع الحكومة السيطرة على الصناعات".