كان يتم صنعه للتدفئة من البرد بيت الشَعَر في مهرجان مسقط 2016

مزاج الثلاثاء ١٩/يناير/٢٠١٦ ٠١:٥٥ ص
كان يتم صنعه للتدفئة من البرد 
بيت الشَعَر في مهرجان مسقط 2016

مسقط – حارث الوهيبي-تصوير - طالب الوهيبي

بيت الشَعَر يبنى من شَعَر الاغنام وذلك بعد أن يشتد البرد على الرحل فيقومون بنسج الشَعَر ويبنون منه البيوت التي يسكنون فيها فهم يقومون بشك النسيج مع بعضه البعض ويكون تقريبا عرض النسيج الواحد نص متر.
اما من ناحية طولها فلا يواجهون أية مشكلة فيها فهي توصل الى 3 أو 4 او 5 امتار احيانا، وبعد ان يقوموا بخياطتها يصنعون منها بما يسمى (الفلي) ويكون محاطا مثل الحضيرة، او يصنعون منه خيمةً للسكن فيه.
لم يكن بيت الشَعَر هكذا بالسابق بل كانت به اعمدة لكي تمسك البيت مثل بيت الجشرب، والرُّحل كانوا في البداية ينامون في بيوت الجشرب ولكنهم انتقلوا الى بيت الشَعَر لانه سهل الحمل وباستطاعتهم نقله من مكان الى آخر على ظهور الجمال، وهو يتكون من شَعَر الاغنام ويتم استخدامه كبيت متنقل، وتغيرت الحياة مع مرور الايام من بيت الاعشاب الى بيت الشَعَر ثم الى بيت السعف ثم بيت الطين والى بيت الاسمنت والى ما وصلنا اليه حاليا.
والى يومنا هذا يستخدم بيت الشَعَر في الصحاري ولا تحتاج الى شيء سوى وضع الحبال والاعمدة وتركيب البيت لان هذه البيوت دافئة في فصل الشتاء وتتميز انها توفر الحرارة زائدة ولا تستطيع ان تجلس بداخلها بفصل الصيف لانها تكون حارة جدا وهي مبنيةٌ من الشَعَر والذي ينتج حرارة ودفئ لساكنيه، والى الآن يستخدم كمجلس وبيت وتجدها في الصحاري.