بلدية مسقط تكثف الحملات التفتيشية على الأغذية

بلادنا الثلاثاء ٠٧/يونيو/٢٠١٦ ٠٠:٢٦ ص
بلدية مسقط تكثف الحملات التفتيشية على الأغذية

مسقط - ش

تكثف الفرق التفتيشية في أقسام التفتيش ومراقبة الأغذية ببلدية مسقط زياراتها الرقابية خلال شهر رمضان المبارك على المطاعم والمقاهي والأسواق والمحلات التي تبيع المنتجات الغذائية.
وتولي البلدية اهتماماً بالتفتيش والرقابة على الأغذية، نظراً لارتباطها المباشر بصحة الإنسان، والتأكد من اتباع الشروط الصحية الخاصة بإعدادها، وطرق العرض السليمة، واستخدام المواد المناسبة للتغليف التي تحافظ على درجة الحرارة الصحيحة للأطعمة قبل تقديمها للمستهلك، كما تتم مراقبة وسيلة النقل للتأكد من استيفائها للاشتراطات الصحية المعتمدة.
وتقوم أقسام التفتيش ومراقبة الأغذية بالمديريات العامة لبلدية مسقط بتنفيذ حملات تفتيشية على مصانع المواد الغذائية، للتأكد من سير عمليات الإنتاج والتعبئة بصورة سليمة وصحية، مثل منتجات العصائر والألبان ومشتقاتها. وتستمر آلية التفتيش في ثلاث فترات على مدار اليوم، حيث تشمل التفتيش الدوري والمفاجئ مع تنفيذ حملات تفتيشية بالفترة المسائية، بالإضافة إلى متابعة الشكاوى والبلاغات الواردة من المواطنين والمقيمين من خلال مركز اتصالات مسقط، وكذلك عبر قنوات ووسائل التواصل الاجتماعي الخاصة بالبلدية.
وتنصح البلدية الجمهور بضرورة الشراء من المواقع المرخصة الموثوقة، وتجنب الشراء من الباعة المتجولين، الذين يقومون بعرض وتخزين السلع الغذائية في ظروف غير ملائمة صحياً، وتكون عرضة للحرارة وأشعة الشمس المباشرة والغبار وعوادم المركبات "الكربون"، وغيرها من الظروف الخارجية المؤثرة على الأغذية، مما يؤدي إلى تلفها وتعرضها للخطورة.
كما توجه البلدية بالحرص على ضرورة الذبح في مسالخ البلدية، لما فيه من ضمان لسلامة اللحوم من خلال اتباع الممارسات الصحية السليمة، وإخضاع الذبائح للفحص البيطري من قبل المختصين قبل وبعد عملية الذبح. أما في حالة شراء اللحوم الطازجة فعلى المستهلك أن يقوم بالتأكد من وجود ختم البلدية على الذبيحة، الأمر الذي يؤكد ذبحها في المسلخ البلدي وتحت إشراف الأطباء المختصين، كما أنها تجنب المستهلك حالات الغش التجاري. وأما بالنسبة للحوم المبردة المستوردة فإن البلدية تنصح بالتأكد من بلد المنشأ لهذه اللحوم، وذلك من خلال بطاقة البيان الخاصة لكل ذبيحة أو جزء منها، والتي تتضمن بلد الإنتاج وتاريخ الصلاحية، على أن تحفظ بدرجة حرارة لا تزيد عن 4 درجة مئوية. أما اللحوم المجمدة فيجب أن تحفظ بدرجة حرارة لا تزيد عن 18 درجة مئوية تحت الصفر، وأن يتوفر بالمحل منشار كهربائي لتقطيعها.
الجدير بالذكر أن عدد الزيارات التفتيشية التي قامت بها مختلف مديريات بلدية مسقط خلال الربع الأول من هذا العام بلغ (10237) زيارة، نتج عنها إغلاق (112) منشأة ونشاطا غذائيا، وتحرير (851) مخالفة صحية، واتلاف أكثر من (500) كيلوجرام من اللحوم والدواجن والأسماك، و(491) علبة من المواد الغذائية، و(495) كيلوجراما من الأغذية المطبوخة، و(2064) قطعة وأداة من أدوات الطبخ.
وتدعو بلدية مسقط في حالة وجود أية ملاحظات أو استفسارات إلى التواصل مع مركز اتصالات مسقط على الرقم المجاني (1111) أو التواصل من خلال تطبيق "بلديتي" عبر الهواتف الذكية، وحسابات البلدية على وسائل التواصل الاجتماعي: التويتر: (@MctMunicipalty)، والفيسبوك:(Muscat Municipalit)، والإنستجرام:(muscat_municipality)، والبريد الالكتروني: (contactus@mm.gov.om)، بالإضافة إلى رقم الفاكس(1111).