"تعلم فنون الخط العربي" بحديقة العامرت

مزاج الثلاثاء ١٩/يناير/٢٠١٦ ٠١:٥٠ ص
"تعلم فنون الخط العربي" بحديقة العامرت

العامرات - عبدالله الرحبي
يتميز جناح المؤسسات الصغيرة والمتوسطة "ريادة" بالعديد من الأركان ذات القيمة المضافة التي تكسب الزوار المهارات، ويعتبر ركن روعة الإبداع لبيع للتصميم والطباعة وبيع أدوات الخط العربي من الأركان التي تشهد حضورا من فئة الشباب الراغبين باكتشاف عالم الخط العربي بكل أنواعه وتقاسيمه وما يتضمنه من زخارف أسلامية ذات بعد جمالي. وحول هذا الركن تحدث عارف بن محمد الخروصي صاحب أول محل لبيع أدوات العربي بالسلطنة قائلا: تعتبر هذه أول مشاركة لنا بالمهرجان هنا بالعامرات حيث أتيحت لنا الفرصة لنكون ضمن المشاركين لنقدم نبذة مختصرة ومفيدة لزوار المهرجان وحقيقة كان حجم الإقبال من الزوار مفاجأة لنا.
وردا على سؤالنا عن ما يحويه الركن اجاب قائلا: خلال هذه المشاركة جلبنا عدة أدوات التي تستخدم الخط العربي منها أقلام الطومار وأقلام الحاوي الذي جلب من جزيرة حاوي باندونيسيا كما يوجد بعض الأحبار الصينية والأحبار الإيرانية.
وأوضح الخروصي: نسعى من خلال هذه المشاركة إكساب زوار حديقة العامرات بأهمية الخط العربي الذي يعد أرث حضاري عربي بما بحملة من جماليات فنية في ظل سيطرة الخطوط الإلكترونية الجاهزة ولكن مع هذا التطور يظل الخط العربي له سمته الخاصة وله ناس مختصون ممتهنون في أبداع الخط العربي.
وعن الإقبال قال الخروصي: استغلينا تتدفق الزوار في إقامة ورش مصغرة لتعليم كيفية التعامل مع الأدوات الخاصة للكتابة ورسم الحروف وكتابة بعض الكلمات حسب القواعد الخاصة لكل خط كما نكسبهم بعض المعلومات عن نوع كل خط وميزاته وصفاته وكيفية كتابة الحرف في كل نوع فكتابة الخط الديواني مثلا مختلف كليا عن كتابة خط الثلث، مشيرا إلى أن هناك عدة استفسارات من الجماهير عن الأدوات و عن الخطوط والكير منهم طلب كتابة جمل خاصة بهم وأسمائهم الشخصية على بعض الأوراق كتذكار لهم بأي لون من الخطوط الذي يلبي ذائقتهم.