25 مشاركاً في دورة متخصصة بمركز المحاكاة الطبي

بلادنا الثلاثاء ٠٧/يونيو/٢٠١٦ ٠٠:٠٠ ص
25 مشاركاً في دورة متخصصة بمركز المحاكاة الطبي

مسقط - ش

نظم مركز المحاكاة الطبي التابع للمجلس العماني للاختصاصات الطبية دورة تدريبية في "استخدام الموجات فوق الصوتية للعناية بالحالات الحرجة" وذلك يومي السبت والأحد الفائتين في مبنى مركز المحاكاة الطبي.
شارك في الدورة 25 طبيبا مقيما لدى المجلس العماني للاختصاصات الطبية وأطباء من مختلف المستشفيات العامة والخاصة. وقد حاضر في الدورة 8 أطباء من العمانيين الاستشاريين بتخصص طب الطوارئ من مختلف مستشفيات السلطنة.
شملت الدورة التدريبية تعريف المشاركين بأهمية استعمال الموجات فوق الصوتية لسرعة تشخيص الحالات الحرجة والتدريب على كيفية استخدام الموجات فوق الصوتية للحالات الطارئة، حيث يعتبر استعمال الموجات الفوق الصوتية من ضمن متطلبات التدريب لأطباء أقسام الطوارئ والعناية المركزة والحالات الحرجة في العالم.
كما تم التطرق إلى عرض بعض الحالات من قبل المدربين والتطبيق العملي على كيفية التعامل مع هذه الحالات الحرجة. وقد اعتمد التدريب العملي في هذه الدورة على استخدام اجهزة الموجات فوق الصوتية باستخدام المرضى القياسيين، حيث ان هذه الموجات تستخدم لتشخيص حالات النزيف الحاد في الإصابات وأورام الشريان الاورطي والتهاب المرارة وانتفاخ الكلى ومعرفة وظيفة القلب، وكذلك تشخيص تجلطات الاوعية الدموية في الاطراف السفلى.
الجدير بالذكر أن مركز المحاكاة الطبي الذي يعد أحد أهم المراكز التدريبية للاطباء يسعى لاقامة مثل هذه الدورات التدريبية بشكل دوري، وسيشمل عدداً أكبر من الأطباء من مختلف مستشفيات السلطنة العامة والخاصة.