مجلس اعتماد أمريكي يختار البادي مقيّماً للبرامج الهندسية

بلادنا الاثنين ٠٦/يونيو/٢٠١٦ ٢٣:٥٨ م
مجلس اعتماد أمريكي يختار البادي مقيّماً للبرامج الهندسية

مسقط - ش

تم اختيار عميد كلية الهندسة بجامعة السلطان قابوس أ.د. عبدالله بن حمد البادي كمقيّم للبرامج الهندسية في مجلس الاعتماد للهندسة والتكنولوجيا الأمريكي، حيث أصبحت له صلاحية التقييم لأي برنامج هندسي يكلفه به المجلس في تخصص الكهرباء والحاسب الآلي في أي جامعة في العالم.
وعن المراحل التي مر بها حتى تم اختياره كمقيّم، ذكر البادي أنه مر بثلاث مراحل، الأولى تبدأ بتحفيز الخبراء في هذا المجال للشخص بتقديم طلب إلى الجمعية المهنية المعنية (كمثال على ذلك معهد مهندسي الكهرباء والإلكترونيات الأمريكي) يوضح فيه المتقدم أنشطته في مجال تطوير ومراجعة البرامج الأكاديمية والأنشطة التدريسية والبحثية وقدرته على إدارة مجموعة من الباحثين وعلى إنجاز المهام الموكلة في الوقت المحدد واتخاذ القرارات المناسبة. وفي المرحلة الثانية يطلب من الشخص تقييم برنامج معين يقدم فيه المتقدم رؤيته لهذا البرنامج من خلال ذكر نقاط القوة ونقاط الضعف وهل البرنامج مستوف لشروط الاعتماد. وفي المرحلة الأخيرة - وهي الأهم - تتم مقابلة الشخص المتقدم في الولايات المتحدة في مجلس الاعتماد للهندسة والتكنولوجيا.
وحول الفوائد المرجوة من هذا العمل ذكر انها تشمل الاطلاع على البرامج الاكاديمية في الجامعات الأخرى ونقل التجارب الناجحة إلى جامعة السلطان قابوس، والاستفادة من الحلقات التدريبية المنظمة من مجلس الاعتماد، وصقل الخبرة والعديد من المهارات الشخصية نتيجة للاحتكاك بجامعات عالمية من مختلف دول العالم، والإلمام التام بالمعايير المستخدمة في الاعتماد الأكاديمي.
ومن الجدير بالذكر أن برامج كلية الهندسة بجامعة السلطان قابوس معتمدة من هذا المجلس، ما يعد مؤشراً مهماً على جودة البرامج المطروحة من الكلية وأن المناهج الدراسية ذات مستوى عال.