مشاركة فاعلة لجامعة السلطان قابوس في "نافسا 2016"

بلادنا الاثنين ٠٦/يونيو/٢٠١٦ ٢٣:٥٨ م
مشاركة فاعلة لجامعة السلطان قابوس في "نافسا 2016"

مسقط - ش

اختتمت جامعة السلطان قابوس والملحقية الثقافية بواشنطن مشاركتهما في المؤتمر والمعرض الدولي للتعليم "نافسا 2016" في نسخته الثامنة والستين وذلك في مدينة دنفر بولاية كولورادو الامريكية. وقد بلغ عدد المشاركين ما يقارب 10000 مشارك من مختلف الجامعات العالمية والمؤسسات العلمية والبحثية والشركات العاملة في مجال التعليم والبحث من مختلف أنحاء العالم.
تخلل المؤتمر انعقاد أكثر من 150 حلقة عمل وعدد من الجلسات النقاشية والندوات والمحاضرات العلمية التي تم طرحها من قبل متحدثين عالميين تمحورت حول العديد من الجوانب في مجال التعليم مثل الدراسة في الخارج وإدارة الطلبة الدوليين وخدمات البعثات الدراسية وبناء شبكات للتواصل والتعاون بين الجامعات العالمية كما تم الاطلاع خلالها على ما تم تحقيقه في مجال التعليم العالي وأهم الصعوبات والعقبات المتعلقة في احتياجات الطلبة ومعايير القبول على مختلف الأنظمة الأكاديمية وتطبيق معايير ضبط الجودة والاعتماد الاكاديمي للبرامج وكيفية توظيف البرامج الدراسية على الاحتياجات لسوق العمل وسبل تطويرها وغيرها من المحاور المهمة.
وعن مشاركة جامعة السلطان قابوس والملحقية الثقافية بواشنطن في المعرض المصاحب، فقد تم من خلال هذه المشاركة الالتقاء مع عدد من المؤسسات التعليمية وعقد جلسات نقاشية معها والاتفاق على العديد من أوجه التعاون بما يخدم مصلحة الجامعة، منها الاتفاق على التبادل الطلابي مع كل من جامعة فلوريدا بوليتكنيك وجامعة كينت الحكومية وكلية كوينز بنيويورك بالإضافة إلى الاتفاق مع جامعة ميامي على ارسال عدد من الاكاديميين للتدريس في الجامعة لمدة فصلين دراسيين بنظام استاذ زائر كما تم تحديد عدة زيارات أكاديمية طلابية لبعض من الجامعات العالمية إلى جامعة السلطان قابوس التي تهدف إلى تعزيز التبادل الثقافي والعلمي بين الطلاب والاتفاق على اتاحة الفرصة لطلاب جامعة السلطان قابوس في برنامج التبادل الطلابي مع جامعة هونك كونج مع توفير السكن واعفاء الطلبة من الرسوم الدراسية للمقررات.
ومن خلال الاجتماعات تمت مناقشة فرص تدريب طلبة الطب والتمريض في المستشفيات الامريكية مع المستشفى والمركز البحثي بهيوستن ميثوديست والمساعدة في تطبيق اجراءات حصول الاطباء على ترخيص مزاولة مهنة الطب في برنامج الزمالة إلى جانب العديد من الفرص المتاحة للاكاديميين والطلبة من مختلف المؤسسات المشاركة. كذلك تم تخصيص ركن للسلطنة في اليوم الثالث للمعرض المقام للدول المشاركة للتعريف بها حيث حظي ركن السلطنة بإعجاب المشاركين ومن خلاله تم عرض بعض من المنتجات العمانية التقليدية وعرض المقومات والوجهات السياحية فيها وتوزيع المنشورات والكتيبات الترويجية وتعريف المشاركين بدورها التاريخي والحضاري.
وذكر رئيس قسم العلاقات الخارجية بمكتب التعاون الدولي في جامعة السلطان قابوس محمود بن عبدالله الكندي أن هذه المشاركة هي الرابعة للجامعة وتأتي ضمن خطة مكتب التعاون الدولي التي تهدف إلى تعزيز حضور الجامعة في المحافل الدولية وايجاد شراكات حقيقية بالإضافة إلى التعاون الاكاديمي والبحثي والطلابي وايجاد الفرص.
وأضاف الكندي في الصدد ذاته أن جامعة السلطان قابوس من أوائل الجامعات العربية التي بادرت بالمشاركة في هذا المؤتمر إدراكا منها لأهمية العمل المشترك بين الجامعات العالمية والاستفادة من خبراتهم ونقل المعارف والعلوم والبحث وتعزيز حضورها دوليا.
الجدير بالذكر أن مشاركة الجامعة في هذا المؤتمر في الاعوام السابقة كان لها الأثر الملموس في اثراء التعاون المشترك مع الجامعات الامريكية والعالمية إذ تم توقيع عدد من الاتفاقيات وكونت الجامعة شبكة من العلاقات المرموقة التي سهلت بدورها سبل التواصل وفرص التعاون المشترك. وسيتم عقد المؤتمر القادم في مدينة لوس انجلس الامريكية الذي سيحمل عنوان تقوية الروابط والتوسع المجتمعي.