حلقة عمل بمعهد عمان للتمريض حول الرعاية التلطيفية

بلادنا الاثنين ٠٦/يونيو/٢٠١٦ ٢٣:٥٧ م
حلقة عمل بمعهد عمان للتمريض حول الرعاية التلطيفية

مسقط - ش

نظم معهد عمان للتمريض مؤخرا ممثلا بالمجلس الاستشاري الطلابي وبالتعاون مع الجمعية العمانية للسرطان حلقة عمل حول الرعاية التلطيفية برعاية رئيسة الجمعية العمانية للسرطان المكرمة يؤثر بنت محمد الرواحية وبحضور أمين عام الجمعية العمانية للسرطان د. وحيد الخروصي وعميد معهد عمان للتمريض د.سالم التوبي وذلك بمقر المعهد.
شارك بالحلقة عدد من طلبة التمريض من مختلف معاهد التمريض وتهدف إلى نشر الوعي الصحي حول الرعاية التلطيفية لمعاهد التمريض بالسلطنة وتعريف الطلبة بأدوات القياس لاحتياجات مرضى الرعاية التلطيفية وإعطاء فرصة للطلبة بلقاء أقرانهم من المعاهد الاخرى ومشاركة خبراتهم فيما يختص بهذا الجانب.
وذكرت معلمة التمريض ومشرفة المجلس الاستشاري الطلابي بمعهد عمان للتمريض قطبة الغافرية أنه تم خلال الحلقة استعراض وضع الرعاية التلطيفية في السلطنة والممارسات المبنية على الأدلة الخاصة بالرعاية التلطيفية وتقييم الألم وطرق العلاج وكيفية التعامل مع الأعراض وعرض الدراسات والبحوث العلمية المختلفة المتعلقة بالرعاية التلطيفية، وكيفية تخفيف آلام واعراض المرض، الجانب النفسي والاجتماعي، الاهتمام بمقدمي الرعاية التلطيفية ودور التمريض في الرعاية التلطيفية.
وأكدت وصال بنت خلف بن ناصر الشخصية، الخريجة من معهد عمان للتمريض، أن التجربة مفيدة، حيث ان الرعاية التلطيفية مهمه جدا ولها دور فعال وايجابي في تخفيف المعاناة التي قد يمر بها المريض.
وأضافت: الموضوع مهم جدا ويستحق هذا الاهتمام والتوعية والتثقيف لجميع العاملين بشكل مباشر مع المريض، مقدرة جهود المنظمين في إنجاح هذه الحلقة التي أضافت الكثير للممرضات.
وأشار طلاب معهد صلالة للتمريض إلى استفادتهم الكبيرة من هذه الحلقة من نواح عدة أهمها مسؤولية الممرض تجاه المريض وكيفية العناية بالمرضى الذين يعانون من الامراض المزمنة وكيفية التخفيف من آلامهم واعراض المرض ومعنى الرعاية التلطيفية واهميتها وكيفية التعامل مع الألم.
وقالت حليمة مبارك جميل السعدي من جامعة نزوى: استفادتي لم تقتصر على فهم معنى الرعاية التلطيفية وكيفيه التعامل مع المريض وأسرته بل تعدت ذلك لتشمل استفادتي من خبرات المشاركين والاساتذة، معبرة عن الشكر لمعهد عمان للتمريض لإتاحة هذه الفرصة.
وقالت ابتسام بنت مصبح الشكيري من معهد إبراء: حضوري لحلقة عمل الرعاية التلطيفية كان له الاثر الكبير في اثراء المعلومات حول كيفية تقليل معاناة المرضى والتكيف مع المرض بخاصة لمرضى السرطان، مقدمة الشكر لمعهد عمان للتمريض لإتاحة الفرصة للخريجين للمشاركة في مثل هذه الفعالية.