المستشفى السلطاني يناقش أحدث الأساليب العلاجية للفشل الكلوي

بلادنا الاثنين ٠٦/يونيو/٢٠١٦ ٢٣:٥٦ م
المستشفى السلطاني يناقش أحدث الأساليب العلاجية للفشل الكلوي

مسقط - ش

نظم المستشفى السلطاني ممثلاً بقسم أمراض الكلى، مساء أمس الأول الأحد، حلقة عمل حول "أحدث الأساليب العلاجية لمرضى الفشل الكلوي المزمن المصاحب لالتهاب الكبدي الفيروسي (سي)" بمشاركة 35 من الكوادر الطبية العاملة في مجال أمراض الكلى من مختلف المؤسسات الصحية في السلطنة، وذلك في قاعة المؤتمرات بفندق إنتركونتيننتال مسقط.
استهلت الحلقة بكلمة رئيس قسم أمراض الكلى بالمستشفى السلطاني د. عيسى السالمي التي رحب فيها بكافة المشاركين في هذا الملتقى الطبي، وأوضح قائلا: في السنوات الماضية شهدت السلطنة ازدياداً ملحوظاَ في أعداد المصابين بأمراض الكلى، وعليه فقد أصبحت مراكز الغسيل الكلوي تعمل على مدار الساعة من أجل تقديم الخدمات العلاجية لهم، وإن نسبة لا بأس بها من المصابين بالفشل الكلوي يعانون من وباء الالتهاب الكبدي الفيروسي، وهو الأمر الذي يتسبب في تدهور حالتهم الصحية ومضاعفة الآثار الجانبية للفشل الكلوي.
وأضاف: تأتي حلقة العمل هذه من أجل تسليط الضوء على آخر الدراسات والأبحاث الطبية في مجال أمراض الفشل الكلوي المزمن المصاحب للالتهاب الكبدي الفيروسي "سي" بهدف رسم استراتيجيات تشخيصية وعلاجية موحدة لهذا المرض بمختلف المؤسسات الصحية في السلطنة، وذلك في إطار حرص السلطنة ممثلة بوزارة الصحة في توفير أفضل خدمات الرعاية العلاجية والتشخيصية المتبعة دولياً لأمراض الفشل الكلوي المزمن المصاحب للألتهاب الكبدي الفيروسي "سي" على الرغم من تكلفتها الباهظة.
هدفت حلقة العمل إلى توحيد الآراء الطبية والأساليب العلاجية حول الفشل الكلوي المزمن المصاحب للألتهاب الكبدي الفيروسي "سي" في مختلف المؤسسات الصحية بالسلطنة، وتسليط الضوء على أحدث الطرق التشخيصية والعلاجية حول الفشل الكلوي المزمن المصاحب له على الصعيد العالمي، إضافة إلى تبادل الأراء والخبرات ما بين الكوادر الطبية في هذا المجال.
واشتملت حلقة العمل على محاضرة قدمها د. إيهاب محمد، أخصائي أول أمراض الكلى بالمستشفى السلطاني، ناقش فيها الفشل الكلوي المزمن المصاحب للالتهاب الكبدي الفيروسي "سي" من حيث المسببات والأعراض المصاحبة، والطرق العلاجية والوقائية، إلى جانب المضاعفات الصحية التي تنتج من هذا المرض.
وأوضح أن الفشل الكلوي المزمن المصاحب للالتهاب الكبدي الفيروسي "سي" تعتبر من الأمراض المزمنة التي تؤثر على وظائف الجسم الحيوية مما تسبب في تدهور الحالة الصحية للمريض.