باقة من البرامج والمسلسلات الشيقة عبر شاشة السلطنة

مزاج الاثنين ٠٦/يونيو/٢٠١٦ ٢٣:١١ م
باقة من البرامج والمسلسلات الشيقة عبر شاشة السلطنة

مسقط- ش
أعلن تلفزيون السلطنة عن دورته البرامجية لشهر رمضان المبارك، والتي تتضمن مجموعة متميزة من البرامج الدينية والمسابقات الترفيهية وعدد من المسلسلات الدرامية المتنوعة المحلية والخليجية والعربية، وفيما يلي أبرز تلك البرامج والمسلسلات:

قصص عمانيـــــــة
يروي هذا البرنامج القصص التاريخية الفاصلة في التاريخ العماني كما يبرز بعض الأحداث المهمة والتي ارتبطت بالشخصيات المؤثرة في السلطنة على امتداد الحضارة العمانية، وتجسد كل حلقة حدثاً ما من ناحية الشخصيات والأماكن والأحداث.

"رأس الغـــول"
تدور أحداث هذا المسلسل في إطار درامي كوميدي، مليء بالإثارة والتشويق حول أحد الأشخاص البارعين في أساليب النصب والاحتيال، والذي يظل مطارداً من قبل سلطات الأمن، حتى يتم إعلان مكافأة مالية كبيرة للقبض عليه، فيبدأ الجميع في البحث عنه.

" ليالي الحلمية" الجزء 6
تتطور أحداث الجزء السادس من المسلسل حيث تصاب زهرة بصدمة عصبية بعد وفاة علي البدري، ويفاجئ الجميع بظهور (لي لي) وهي ابنة سليم البدري والتي كانت تقييم في فرنسا وقررت العودة إلى مصر، وتتناول الأحداث ما يحدث في مصر بعد ثورة يناير.

" خاتــــون"
يروي هذا المسلسل قصة حب ملحمية جرت أحداثها أثناء الاحتلال الفرنسي لمدينة دمشق، حيث الفتاة "درية" التي تعيش مع والدها وشقيقها في إحدى المزارع المملوكة لرجل غني يرغب في الزواج منها، فيجبرها والدها على ذلك خوفا من طردهما من المزرعة ، فتضطر درية للموافقة على مضض بالرغم من تعلقها بحب شخص آخـر.

"آية ومعنــــــــى"
يستمد هذا البرنامج من روح شهر رمضان المبارك فضائل الصوم، وروحانية الشعائر والذكر، عبر حديث ديني يتناوب عليه عدد من المتحدثين في الجوانب الأخلاقية والصفات الحميدة و تفكر الإنسان لما حوله، البرنامج يركز على عناصر الجودة من خلال تضمين عدد من النصائح والحكم والكلمات المأثورة وتفاعل المشاهدين عبر الصور والتغريدات.

"سؤال أهل الذكـر"
برنامــج إفتـــاء مباشر يجيب فيه سماحة الشيخ / المفتي العام للسلطنة على أسئلة واستفسارات الجمهور الفقهية والشرعية والحياتية، كما يناقش البرنامج عددا من الموضوعات المعاصرة التي تهم المجتمع المسلم.

" أوتوغــــــــــراف"
يناقش هذا البرنامج إنجازات العمانيين في الخارج والتي تتجلى في مشروع رائد أو اختراع متفرد أو حضور اجتماعي ملفت أو نشاط أدبي أو سبق استثنائي، ويعنى بجميع الفئات العمرية والمهن والشرائح المجتمعية المتواجدة في شتى أنحاء العالم، عبر تتبع قصة الإنجاز العماني برؤية وتقنيات حديثة في التصوير والإخراج.

"بلســـــان عربــي"
البرنامج يستعرض كلمات القرآن الكريم بشكل تراتبي مبني على حروف الهجاء، إذ يركز على الأشباه والنظائر في كلمات ومعاني القران الكريم، ومدى اختلاف الكلمات بين مبناها ومعناها في آي الذكر الحكيم، ويوضح البرنامج معاني المفردات المختلفة في القرآن الكريم، ويندها بأبيات وحكم من الشعر العربي، ما يميز البرنامج المادة البصرية المدعمة التي توضح المعاني والحروف.

"لأولي الألبــــــاب"
برنامج ديني يأخذ الطابع الاجتماعي في مناقشة ما يدور من موضوعات في حياة المسلم، بأسلوب تلقائي قريب لفكر الإنسان وممارساته، ويوضح نظرة الإسلام فيها، ومن عناصر جذب البرنامج أسلوب مقدمه الشيخ / سالم النعماني الذي يحظى بجماهيرية واسعة ، وتطرقه لموضوعات شبابية.

"حبيب الله"
مسلسل ورقي يناقش قصة حياة النبي الكريم سيدنا محمد عليه الصلاة والسلام وسيرته الزاكية العطرة.
تم تنفيذ هذا العمل باستخدام تقنية الرسوم ثلاثية الأبعاد D3 جرافيك وبتقنية إتش دي.

"وقل اعملــــــــوا"
يركز هذا البرنامج على موضوعات اجتماعية حياتية يلفت النظر إليها بالاستدلال القراني والسنة النبوية، ويسلط الضوء الأكبر على قضايا العمل والإتقافيه، وتشجيع الإسلام على العمل ودور الإنسان في عمارة الأرض بالأخذ بأسباب الحياة والعصر.

"خــــــط "
يستعرض هذا البرنامج رسائل تاريخية من التراث العماني تم تبادلها بين شخصيات من مختلف الفئات العامة والخاصة، ليقدم قراءة مبسطة ومحببة للمشاهد، عن الحقبة والظروف التي كتبت فيها، وبعض التفاصيل الحياتية، مما كان يستخدم أو يتم التعامل به بين عامة الناس أو النخب الاجتماعية، وأسلوب التخاطب وبعض المسميات المهجورة أو التي ما زالت تستخدم، وغيرها من التفاصيل أو المفاجئات التي تحملها تلك الرسائل، وبذلك يوثق البرنامج بطريقة مباشرة أو غير مباشرة لكثير من الأحداث و المعلومات.

"ساق البامبو"
تدور أحداث هذا المسلسل حول شـاب وُلد من خادمة فلبينية تعمل لدى عائلة كويتية أحبها (راشد) النجل الوحيد لهذه العائلة وتزوجها خفية عن أهله، وعندما عرف الأهل بزواج ابنهم من الخادمة أصروا أن يتخلى عن زوجته وطفله لأن هذا يشكل عار على الطبقة الغنية، فكان كل ما يهم أسرته هو السمعة وليس المال حسبما يقولون، فنشأ الشاب (هوزيه) أو (عيسى) في موطن أمه في مانيلا نشأة فقيرة ينتظر أن يأخذه والده إلى الكويت أو الجنة كما وصفتها له أمه، فكان كلما تصعب عليه الحياة في الفلبين يتذكر بأن هناك جنة تنتظره في الكويت فيصبر، وخلال هذه الفترة كان يبحث عن نفسة وشخصه ودينه ، حيث أنه لم يعرف دينه هل هو المسيحية مثل أمه ، أو الإسلام لأنه سيذهب إلى الكويت. وينتهي به المطاف مكتشفاً أن أباه قد توفي أثناء حرب الخليج بين الكويت والعراق، ولكنه يعود إلى الكويت بحثا عن أهله عن طريق صديق والده (غسان)، ليجد نفسه في عالم غريب ومختلف جدا عما سبق، حيث يبدأ الصراع بينه وبين جدته (غنيمة) وعماته.

"أصداف و أهــــداف"
برنامج مسابقات مباشر لفئة الأطفال عبر صورة بصرية متنوعة، تقوم الفكرة على اختيار عنصر من العناصر الخمسة الموجودة في الشاشة وبعدها يتم اختيار الوسيلة لتحقيق الفوز بذلك العنصر، وتتمثل الوسيلة في القطار – الحصان – النخلة- كرة القدم، وتقوم شخصية البرنامج المحببة عند الأطفال "شيخة" برمي الأصداف داخل مربعات اللعبة لاختيار نوع الوسيلة التي ستوصله لتحقيق الفوز.

"عوافـــــــي"
برنامج طبخ مسجل، يقدم وصفات لمختلف المأكولات بشكل يومي، على طريقة الطبق اليومي، بصورة بصرية خلاقة تركز على جوانب الإبداع وتقديم المعلومات للمشاهد ونصائح متعلقة بعالم المطابخ والوصفات الغذائية، ما يميز البرنامج ارتباط المشاهد بمقدمه الشيف عيسى اللمكي وإبداعه في ابتكار وصفات جديدة.

"صوغــات"
برنامج مسابقات يجمع بين التسلية والترفيه وتقديم المعلومة وإثراء ثقافة المشاهد، يعتمد البرنامج بشكل عام على مشاركة الجمهور في لعبة أحجيات وتقدم للفائزين مجموعة من الجوائز العينية والمادية والنقدية، بالإضافة إلى الجائزة الأساسية الكبرى عند نهاية الحلقة والتي يتم الفوز بها عبر التصويت من خلال الرسائل النصية القصيرة.

"بقايا الزمان"
تدور أحداث المسلسل حول قضية الجشع والاستحواذ على مقدرات الآخرين، وقيام بعض الأشخاص باستخدام طرق ملتوية للحصول ما يريدونه، حتى ولو كان على حساب غيرهم، ولكن النهاية الحتمية لهؤلاء هو الرضوخ للواقع، أو نيل الجزاء على هذا الجشع.

"أكسيــر"
برنامج مسجل، يقدم نصائح طبية بأسلوب سريع، يركز على الفكرة والمعلومة والصورة البصرية في إرشاد المشاهد لأفضل الخطوات نحو صحة مستدامة، يعتمد على التوثيق المعلوماتي المكتوب، وبعض المشاهد التمثيلية الداعمة للفكرة في الأسلوب الصحي الأفضل، والحلول لبعض المشكلات الطبية.