برامج هادفة وممتعة عبر أثير إذاعة السلطنة

مزاج الاثنين ٠٦/يونيو/٢٠١٦ ٢٣:١٠ م

مسقط- ش

تنطلق أولى برامج الإذاعية الرمضانية لهذا العام مع بداية اليوم الأول من شهر رمضان المبارك لعام1437ه.
وتستمر إلى نهاية الشهر في (البرنامج العام، برنامج الشباب، وبرنامج القرآن الكريم)، وتتميز بالعديد من البرامج المتنوعة الجديدة.

الإذاعة العامة
كشفت الإذاعة العامة لهذا العام برامج متنوعة منها برامج دينية ومسلسلات درامية ومسابقات ترفيهية ومن ضمن هذه البرامج:

"أمهات المؤمنين"
يقدم لمحات من سير أمهات المؤمنين زوجات النبي صلى الله عليه وسلم.

"رمضان ذكر وشعر"
يقدم بعض المقتطفات المناسبة للشهر الفضيل مع ذكر موجز لسير بعض الصحابة والصالحين والعلماء ومن بينهم علماء أهل عمان وإيراد بعض من شعر الزهد والتهذيب.

"أطفالنا"
يسعى هذا البرنامج إلى تأسيس معرفة متينة بحقوق الطفل ويستعرض القوانين التي تهم الطفل كما يتضمن مقاطع درامية، واستضافة أحد المحامين أو المختصين في الموضوع المطروح.

"رمضان صحة"
يقدم البرنامج معلومات صحية تهم المستمع وخصوصا في رمضان، كما يعرض البرنامج نصائح طبية للأشخاص الذين يعانون من أمراض مزمنة وطرق التكيّف معها في رمضان.

" صحابة في عُمان"
برنامج يقدم سرداً قصصيا عن صحابة من أهل عمان أو ممن جاؤوا إليها من صحابة رسول الله صلى الله عليه وسلم.

" عجائب الهند"
برنامج يتناول عددا من الروايات التي رواها كبار ربابنة السفن، كما يقدم معلومات علمية تتعلق بوصف الرياح ومواقيتها، وأسماء الجزر ومقدار ما بينها من المسافات، البرنامج مستوحى من كتاب عجائب الهند لبزرك بن شهريار.

"العمارة الدينية في عُمان"
برنامج يبرز ملامح المعمار الديني في عُمان من خلال سلسلة حلقات تسلط الضوء على مكونات المساجد وأجزائها والتعرض لمميزات عدد من المساجد العمانية القديمة والحديثة.

" وإنك لعلى خلق عظيم"
برنامج يسعى إلى إبراز وغرس الأخلاق والقيم الحميدة.

"حدث في رمضان"
رصدٌ لأهم الأحداث التي وقعت خلال شهر رمضان المبارك.

" ليالي رمضان"
هو برنامج سهره مفتوحة منوّعة يتم فيها تغطية الأنشطة الثقافية والفنية المقامة في السلطنة خلال شهر رمضان المبارك ويستضيف شخصيات في مجالات رياضية واقتصادية متنوعة.

ومن بين المسلسلات الإذاعية لهذا العام المسلسل البدوي" عيال العم" ويتناول حياة البادية وعاداتها في إطار قصة درامية تتخللها مجموعة من الأحداث المشوقة الممزوجة بتقاليد الحياة البدوية الأصيلة، من تأليف سليمة المشرفية، وإخراج سالم العويسي، وتمثيل صالح زعل، سالم بهوان، سعود الخنجري، وفاء البلوشي، غالية السيابية.
كما سيبث المسلسل الخليجي" سوّاها البخت" ومسلسل فكاهي يتناول موضوعات اجتماعية متنوعة.

برامج المسابقات
من بين المسابقات الرمضانية لهذا العام المسابقة الرئيسية "عُمان عبر الزمان" وهي مسابقة ثقافية منوّعة، تعتمد في مادتها العلمية على الموسوعة العمانية والمعارف العامة من خلال طرح الأسئلة والإجابة عليها عبر الرسائل النصية القصيرة والاتصال المباشر.
وأيضا مسابقة الأطفال" فريق الاستكشاف" هي مسابقة للأطفال في الطبيعة وعلوم الفلك والبحار والجغرافيا والفنون والثقافة وغيرها من الموضوعات، تقدم في قالب درامي من خلال فريق الاستكشاف وتطرح الأسئلة على المتصلين الأطفال.

إذاعة الشباب
وتقدم إذاعة الشباب باقة متنوعة من برامجه المميزة في رمضان من بينها برنامج "سالفة قصيدة" وهو برنامج يتناول قصة قصيدة شعبية قيلت في مناسبة ما، ويُعرف بتفاصيلها من خلال استضافة صاحب القصيدة.. وهو من إعداد وتقديم سالم بن سلطان السعدي، كما سيعرض في رمضان المسلسل المحلي "يوميات حبيب وخلف" وهو مسلسل فكاهي تدور أحداثه حول شخصيتيه الأساسيتين حبيب وخلف اللذين أحيلا إلى التقاعد، فيبدئان العيش في حياة جديدة ملؤها الفضول والتدخل في شؤون الآخرين، مما ينجم عن ذلك الكثير من المواقف الفكاهية، هذا المسلسل من تأليف: يعقوب الحارثي وبطولة: خليل السناني وبتول خميس ومبارك المعشري وشيخة الحبسية.
وأيضا برنامج"سر السر" برنامج يتناول الموضوعات المتعلقة بالحياة الوظيفية من أجل زيادة إنتاج الموظف في عمله، من إعداد وتقديم حمدة بنت سعيد الشامسية.
وبرنامج "نفسي مطمئنة" الذي يتناول موضوعات متنوعة تقترب من طبيعة النفس البشرية لمحاولة فهم بعض السلوكيات ويرصد بعض مظاهر التغيير الاجتماعي ويقدم في كل حلقة مجموعة من التساؤلات ثم يجيب عليها من خلال القصص الرمزية والواقعية، من إعداد وتقديم صالح الخالدي.
وتبث إذاعة الشباب كذلك مسلسل"غوار يخترق الجدار" وهو مسلسل اجتماعي سوري فكاهي يتناول المواقف الاجتماعية مع شخصية غوار، مفادها حل المشاكل، غير أن تلك الحلول تأتي بنتائج عكسية، من بطولة دريد لحام، ياسر العظم، ياسين بقوش.
وبرنامج" المترنم ج2 " وهو عبارة مختارات شعرية لشعراء عُمانيين من أمثال أبو مسلم البهلاني تُلقى بالأسلوب العُماني في الشعر، من إعداد وتقديم سليم السباعي.
كما سيبث المسلسل الفكاهي الكويتي" رفعت الجلسة" وهو مسلسل فكاهي في إطار اجتماعي يتناول المشكلات الناجمة عن اعتماد الناس على وسائل التواصل الاجتماعي الحديثة بطريقة سلبية تؤدي إلى الوصول للمحكمة، من بطولة عبدالحسين عبدالرضى وسعاد عبدالله وحياة الفهد.
كما يطرح برنامج"هكذا أجمل" أفكارا إيجابية تجعل الحياة أجمل لو طبقها الإنسان وحوّلها إلى ممارسات يومية في حياته، وهو من إعداد وتقديم طلال بن حمد الرواحي.
كذلك برنامج" أفكار وطموح ج2 " الذي يتناول تاريخ وسير التجار العمانين القدامى الذين لا زالوا على قيد الحياة، وعرض قصص نجاحهم في عالم ريادة الأعمال، من إعداد وتقديم اسحاق بن هلال الشرياني.

إذاعة القرآن الكريم
كما كشفت إذاعة القرآن الكريم برامجها لهذا العام حيث يتناول مجموعة متنوعة من البرامج الدينية من بينها برنامج "حكايات قرآنية "وهو برنامج مسابقات مباشر يتناول المواقف والمشاهد المتنوعة الواردة في القرآن الكريم ويهدف إلى تبسيط الحكاية للناشئة من خلال المشاركة والتواصل، وهو من إعداد وتقديم/ حمد بن عامر الجهضمي.
ويعنى برنامج"سؤال أهل الذكر" بالفتاوى لسماحة الشيخ أحمد بن حمد الخليلي المفتي العام للسلطنة ربطا مع تلفزيون سلطنة عمان.
اما برنامج" كيف تقرأ القرآن" فيُعنى بتلاوة القرآن الكريم تلاوة تخصصية من النواحي العلمية متطرقا للروايات القرآنية المتنوعة مستضيفا بعض المختصين في التلاوات القرآنية، وهو من إعداد وتقديم/ المقرئ الشيخ يوسف بن عبدالله البلوشي.
برنامج المستبقات " كلمات ربي" سيبث مباشرة يوميا ويطرح أسئلة مستمدة من القرآن الكريم، من إعداد وتقديم محمد بن علي المرجبي.
كذلك سيبث برنامج "الإسلام دين حياة ج5 " الذي يتحدث عن القيم الإنسانية في حياة البشر وارتباطها بالإنسان المسلم في العبادات والأحكام والتهذيب لسماحة الشيخ أحمد بن حمد الخليلي المفتي العام للسلطنة.
ويتناول برنامج "العطاء في القرآن الكريم" الآيات التي تبين أهمية وفضل العطاء في حياة الإنسان وأثره في الحياة، وهو من إعداد وتقديم: د. إحسان بن صادق اللواتي، كذلك يتناول برنامج "جواهر قرآنية"مواضيع متنوعة مستوحاة من القرآن الكريم، من إعداد وتقديم الشيخ طالب بن علي الراشدي.
واخيرا برنامج "حوار الآباء والأبناء في القرآن الكريم" الذي يبين العلاقة بين الآباء والآبناء وطرق التعامل بها في المجتمع الإسلامي من خلال آي القرآن الكريم، من إعداد وتقديم الشيخ محمود عدلي حسن.