هيلاري كلينتون تفوز في انتخابات بورتوريكو

الحدث الاثنين ٠٦/يونيو/٢٠١٦ ٢٣:٠٢ م
هيلاري كلينتون تفوز في انتخابات بورتوريكو

واشنطن – ش

فازت هيلاري كلينتون المرشحة الديمقراطية المحتملة لانتخابات الرئاسة الأمريكية على منافسها بيرني ساندرز في الانتخابات الأولية للحزب الديمقراطي التي جرت في بورتوريكو، حسبما اعلنت شبكة (سي.إن.إن) الاخبارية الامريكية.
ومنح فوز في بورتوريكو علاوة على الفوز يوم السبت في فيرجين آيلاندز، كلينتون زخما قبيل الانتخابات التمهيدية التي تجري اليوم الثلاثاء في عدة ولايات أمريكية، حيث تأمل في تأكيد حصولها على بطاقة الترشح عن الحزب الديمقراطي.
وقال مسؤولو الانتخابات في بورتوريكو، إن كلينتون حصلت على 91ر59 في المئة مقابل حصول منافسها بيرني ساندرز على 69ر36% بعد فرز 33 في المئة من اجمالي الأصوات.
ومن المقرر أن يختار مندوبو الحزب في الولايات الأخيرة المتبقية وهي نيو جيرسي ونورث وساوث داكوتا ومونتانا ونيو مكسيكو وكاليفورنيا، مرشحهم لانتخابات الرئاسة يوم الثلاثاء المقبل، حيث تبدو كلينتون واثقة في الفوز بأصوات كافية لتأمين ترشحها عن الديمقراطيين .

من جهته شن المرشح الديموقراطى للرئاسة الامريكية السيناتور بيرنى ساندرز هجوما شرسا ضد السياسة الخارجية لمنافسته هيلارى كلينتون، وقال " أن وزيرة الخارجية السابقة تواقة إلى استخدام القوة العسكرية فى العراق وليبيا وسوريا
ووصف ساندرز- فى مقابلة مع محطة سى أن إن الإخبارية الأمريكية- تأييد هيلارى للحرب فى العراق عام 2003 عندما كانت عضوا بمجلس الشيوخ الأمريكى بالسلوك الشاذ
وأعرب ساندرز عن اعتقاده بان استعداد هيلارى لاستخدام القوة أثناء شغلها حقيبة الخارجية دفع الرئيس الأمريكى باراك أوباما للإطاحة بالقذافى عام 2011، مما ساهم فى انتشار عدم الاستقرار فى ليبيا.
وأشار المرشح الديموقراطى إلى أن هذا الموقف لا يتناقض مع وجهات نظر منافسته هيلارى الأخرى إزاء سوريا حيث ترغب فى إقامة مناطق حظر للطيران وهو ما قد يزج بالولايات المتحدة فى صراع فى المنطقة لا نهاية له- على حد قوله -. وتابع أن أنظمة صدام حسين والقذافى كانت ديكتاتورية، غير أن مهمة الولايات المتحدة هى الأخذ فى الاعتبار ما سيحدث فى اليوم التالى من إزاحة هؤلاء الحكام الديكتاتوريين، وقال ساندرز خلال المقابلة " أن العالم أفضل مع إزاحة هؤلاء من السلطة لكن هناك وسائل للإطاحة بهم بدون قتل مئات الآلاف وانتشار عدم الاستقرار على نطاق واسع، وأقر ساندرز بأن هذا ليس سهلا، غير أنه على الولايات المتحدة توحيد صف المجتمع الدولى.

يذكر ان المرشحة الديمقراطية المحتملة للانتخابات الرئاسة الأمريكية هيلارى كلينتون كانت قد دعت المرشح الجمهورى المفترض دونالد ترامب، إلى التعلم من المواطنين المكسيكيين والمسلمين فى الولايات المتحدة.
وكتبت وزيرة الخارجية السابقة على صفحتها بموقع "تويتر"، السبت، تشيد بالمهاجرين المكسيكيين والمسلمين الذين يخدمون فى الجيش الأمريكى، قائلة "المهاجرين المسلمين والمكسيكيين يخدمون بتميز فى الجيش الأمريكى ويمكن لترامب أن يتعلم شئ منهم بشأن كيف يكون أمريكيا". وتوجه كلينتون انتقادات واسعة لاقتراح ترامب بفرض حظر مؤقت على دخول المسلمين إلى الولايات المتحدة ووصفت اقتراحات الملياردير الجمهورى حول الهجرة بأنها "انقسامية". كما وصفت مؤخرا، سياسته الخارجية بأنها خطيرة.