وزارة السياحة تطور مهارات العاملين في القطاع

مؤشر الاثنين ٠٦/يونيو/٢٠١٦ ٢٢:٤١ م
وزارة السياحة تطور مهارات العاملين في القطاع

مسقط-ش
نظمت وزارة السياحة بالتعاون مع منظمة السياحة العالمية برنامجين تحت عنوان "التخطيط الاستراتيجي للسياحة والاستثمار وبرنامج تطوير سياحة المعارض والمؤتمرات" واستهدفا موظفي وزارة السياحة والعاملين في القطاع.
وجاء تنظيم البرنامجين بهدف تعريف الموظفين والعاملين في القطاع على مبادئ وطرق تطوير العمل في القطاع السياحي، حيث ركز البرنامج الأول على إعطاء المشاركين نبذة في إعداد محفظة الاستثمار السياحي، وتحديد المشاريع المناسبة للاستثمار في القطاع، ومبادئ اختيار الجدوى المالية، وتعريفهم بسياسات تحديد المستثمرين المحتملين، وإعداد الشروط المرجعية والمبادئ التوجيهية للمشاريع السياحية، ورصد وتقييم أنشطة ترويج الاستثمار السياحي. بينما ركز برنامج تطوير سياحة المعارض والمؤتمرات على فهم العناصر والمفاهيم الأساسية لمنتج السياحة القائمة على المعارض والمؤتمرات، والتعرف على القدرة التنافسية للوجهات السياحية ، وتطبيق إطار عمل لتطوير قطاع المعارض والمؤتمرات في السلطنة بما يتوافق مع تطبيق الاستراتيجية العمانية للسياحة ، ودمج ممارسات الاستدامة في مجال تطوير سياحة المعارض والمؤتمرات، وتحليل وتقييم الأثار المترتبة على تنامي هذا النوع من السياحة ، ومراقبة وتعديل المنتج السياحي وفق تطور المجالات السياحية المرتبطة بهذا القطاع .
وتأتي هذه البرامج التدريبية ضمن إطار مخرجات الاستراتيجية العمانية للسياحة 2016-2040 التي تهدف الى تأهيل الكوادر في الوزارة والقطاع السياحي وتطوير معارفهم وإكسابهم المهارات اللازمة في التخطيط السياحي ورفع مستوى وعيهم بأهمية قطاع سياحة الحوافز والمؤتمرات ،والترويج للسلطنة كوجهة مثالية لإقامة المؤتمرات والفعاليات.
وقال حسين بن عبدالله بن ابراهيم آل حمد، مدير دائرة تنمية الموارد البشرية: "إن مثل هذه البرامج تأتي ضمن سلسلة من البرامج المخطط لها من قبل لجنة تنمية الموارد البشرية بالوزارة، في إطار تنمية كوادر الوزارة والعاملين في القطاع السياحي في آن واحد، بحيث يتم إشراك جميع أطراف العلاقة ممن لهم صلة بالمجال السياحي . ولا يخفى على أحد أن محور التنمية هو الكوادر الوطنية المدربة والمؤهلة، والتي تبذل ما بوسعها لتحقيق سياحة مستدامة ومسؤولة، وفي غاية الأهمية أن يتم تزويد هذه الكوادر بما يحتاجونه من معارف ومهارات تمكّنهم من أداء وظائفهم لتحقيق الغايات المنشودة. ومما لا شك فيه أن هذه البرامج تفتح آفاق أوسع لتطوير القطاع السياحي وخلق روح من الإبداع بين العاملين في القطاع تكلل مسيرة التنمية السياحية بأفكار ومشاريع بنّاءة ونافعة ومبتكرة مستقبلاً."