180 مشروعاً عمانياً في المرحلة النهائية لمسابقة سـوق الميناء

مؤشر الاثنين ٠٦/يونيو/٢٠١٦ ٢٢:٤٠ م
180 مشروعاً عمانياً في المرحلة النهائية لمسابقة سـوق الميناء

مسقط -
نظمت الشركة العُمانية للتنمية السياحية «عمران» مؤخراً معرضاً تقييمياً لـ (180) مشروعاً صغيراً ومتوسطاً ضمن المرحلة النهائية لمسابقة «سوق الميناء» والتي يتم من خلالها تقييم المشاريع العُمانية وتأهيلها للحصول على منافذ تجارية في قلب الواجهة البحرية لميناء السلطان قابوس- أحد كبرى المشاريع السياحية في السلطنة. وقد سجلت المسابقة مشاركة واسعة وصلت إلى 260 طلباً تم فرزها وتقييمها لتأهيل 180 مشروعاً في المرحلة النهائية المقامة بمقر الشركة في مسقط، حيث تعكس عملية التقييم التي تشرف عليها لجنة متخصصة بالشركة مدى أهمية مشروع «سوق الميناء» وما يحمله من فرص تنموية وأهداف طموحة.

وعلى هامش المعرض التقييمي، قال مدير تطوير أول بشركة «عمران» فهد بن حمد الهنائي،: «تكمن رؤية «سوق الميناء» في توفير وجهة حيوية ذات طراز عالمي تستقطب السياح والمقيمين على حدّ سواء، لذا فمن المهمّ أن تعكس المشاريع المحلية التي سيتم اختيارها رؤيتنا وأن تشترك معنا في بلورتها». كما أردف الهنائي بقوله: «كما تطلعنا منذ البداية، فقد لمسنا اهتماماً بارزاً من مجتمع الأعمال المحلي، وسعدنا بالمشاركة الكبيرة من المشاريع الصغيرة والمتوسطة التي تقدمت بطلبات الانضمام إلى مشروع «سوق الميناء» وبمستوى الابتكار والجودة الذي تم تقديمه، ما شكل لدينا انطباعاً متميزاً حول مدى جودة وتنوع المشاريع الصغيرة والمتوسطة في السلطنة، والفرص الواعدة التي يقدّمها القطاع السياحي».
وأضاف: «لقد سجلنا 260 مشاركة في هذه المسابقة، وتمكنا بصعوبة من تقليص هذا العدد إلى 180 مشروعاً، كما تعتبر عملية التقييم النهائية لاختيار المشاريع المؤهلة تحدياً حقيقياً، لكننا نتطلع إلى الإعلان عن المشاريع الصغيرة والمتوسطة الفائزة قبل انتهاء شهر يونيو الجاري». وقد نجحت المشاريع في استعراض التنوع والإبداع والمواهب الموجودة في السلطنة، حيث شهد المعرض التقييمي أجواء تعاونية وإيجابية بين المشاركين، سعوا من خلاله إلى إبراز أفكارهم ومنتجاتهم وخدماتهم الفريدة، مسهمين بذلك في إيجاد أرضية تنافسية ومثمرة. وفي هذا السياق قالت، المهندسة المعمارية وصاحبة شركة «23 درجة شمال»- الشركة الاستشارية الرئيسية لـ»سوق الميناء» نادية مقبول: «سعدت بلقاء مختلف المشاريع المشاركة أثناء عملية التقييم ومشاهدة كمية الطاقة والحماس التي يضعونها في مشاريعهم. وهم من سيشكلون الجوهر الحقيقي لسوق الميناء بإذن الله». ومن جانبها قالت مديرة المسؤولية الاجتماعية للشركة العُمانية للتنمية السياحية «عمران بدرية السيابية»: «تثبت أجواء المنافسة الحاضرة في مشروع «سوق الميناء» الموهبة الحقيقية لدى الشباب العُماني وقدراتهم الكامنة في ريادة الأعمال».
وأضافت: «كان نجاح هذه المنافسة أمراً صعباً لولا الدعم المستمرّ من شركائنا الذين نقدم لهم وافر الشكر وهم: الهيئة العامة لتنمية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة «ريادة»، والهيئة العامة للصناعات الحرفية، وصندوق تنمية مشروعات الشباب «شراكة»، والمركز الوطني للأعمال، ومركز الزبير للمؤسسات الصغيرة ومؤسسة إنجاز عمان». وبالحديث عن المعرض، قدّم عدد من أصحاب المشاريع الذين يأملون أن يتمّ اختيارهم في هذه المنافسة آراءهم حول هذه العملية» على الرغم من منافستي ضد المشاريع الصغيرة والمتوسطة الأخرى، إلّا أنّني أشعر بالفخر والحماس لرؤية الكثير من المواهب العُمانية المحلية المجتمعة في مكان واحد.