بلدية مسقط تكثف الحملات التفتيشية على الأغذية خلال شهر رمضان المبارك

بلادنا الاثنين ٠٦/يونيو/٢٠١٦ ٢٢:١٣ م
بلدية مسقط تكثف الحملات التفتيشية على الأغذية خلال شهر رمضان المبارك

مسقط - العمانية

تكثف الفرق التفتيشية بأقسام التفتيش ومراقبة الأغذية ببلدية مسقط زياراتها الرقابية خلال شهر رمضان المبارك على المطاعم والمقاهي والأسواق والمحلات التي تبيع المنتجات الغذائية.

وتولي البلدية اهتماما بالتفتيش والرقابة على الأغذية؛ نظرا لارتباطها المباشر بصحة الإنسان، والتأكد من اتباع الشروط الصحية الخاصة بإعدادها، وطرق العرض السليمة، واستخدام المواد المناسبة للتغليف التي تحافظ على درجة الحرارة الصحيحة للأطعمة قبل تقديمها للمستهلك، كما تتم مراقبة وسيلة النقل للتأكد من استفائها للاشتراطات الصحية المعتمدة. وتستمر آلية التفتيش الدوري والمفاجئ في ثلاث فترات على مدار اليوم، على مصانع المواد الغذائية للتأكد من سير عمليات الإنتاج والتعبئة بصورة سليمة وصحية، مثل منتجات العصائر والألبان ومشتقاتها. بالإضافة إلى متابعة الشكاوى والبلاغات الواردة من المواطنين والمقيمين من خلال مركز اتصالات مسقط، وعبر وسائل التواصل الاجتماعي الخاصة بالبلدية.

وتنصح البلدية الجمهور بضرورة الشراء من المواقع المرخصة الموثوقة، وتجنب الشراء من الباعة المتجولين، الذين يقومون بعرض وتخزين السلع الغذائية في ظروف غير ملائمة صحيا، وتكون عرضة للحرارة وأشعة الشمس المباشرة والغبار وعوادم المركبات "الكربون"، وغيرها من الظروف الخارجية المؤثرة على الأغذية؛ مما يؤدي إلى تلفها وتعرضها للخطورة. كما توجه البلدية بالحرص على ضرورة الذبح في مسالخ البلدية؛ لما فيه من ضمان لسلامة اللحوم من خلال اتباع الممارسات الصحية السليمة، وإخضاع الذبائح للفحص البيطري من قبل المختصين قبل وبعد عملية الذبح.

وأما في حالة شراء اللحوم الطازجة فعلى المستهلك أن يقوم بالتأكد من وجود ختم البلدية على الذبيحة؛ الأمر الذي يؤكد ذبحها في المسلخ البلدي وتحت إشراف الأطباء المختصين، كما أنها تجنب المستهلك حالات الغش التجاري. أما بالنسبة للحوم المبردة المستوردة فإن البلدية تنصح بالتأكد من بلد المنشأ لهذه اللحوم، وذلك من خلال بطاقة البيان الخاصة لكل ذبيحة أو جزء منها، والتي تتضمن بلد الإنتاج وتاريخ الصلاحية، على أن تحفظ بدرجة حرارة لا تزيد على 4 درجات مئوية. أما اللحوم المجمدة فيجب أن تحفظ بدرجة حرارة لا تزيد على 18 درجة مئوية تحت الصفر، وأن يتوفر بالمحل منشار كهربائي لتقطيعها. الجدير بالذكر أن عدد الزيارات التفتيشية التي قامت بها مختلف مديريات بلدية مسقط خلال الربع الأول من هذا العام بلغت(10237) زيارة، نتج عنها إغلاق(112) منشأة ونشاطا غذائيا، وتحرير(851) مخالفة صحية، واتلاف أكثر من(500) كيلوجرام من اللحوم والدواجن والأسماك، وعدد(491) علبة من المواد الغذائية، و(495) كيلوجرام من الأغذية المطبوخة، وعدد(2064) قطعة وأداة من أدوات الطبخ.