الوقود 91 بديلا للوقود 90 في السوق المحلي في أغسطس المقبل

مؤشر الأحد ٠٥/يونيو/٢٠١٦ ٢٣:٣٩ م
الوقود 91 بديلا للوقود 90 في السوق المحلي في أغسطس المقبل

مسقط -العمانية

أكد وكيل وزارة النفط والعاز سعادة المهندس سالم بن ناصر العوفي أنه لا يوجد بند معتمد لدى وزارة المالية لدعم الوقود وبالتالي تطبيق رفع الدعم عن الوقود هو فقط لتجنب إضافة أعباء مالية على الموازنة العامة للدولة.
وجاء حديث سعادته خلال رعايته لاحتفال شركة تنمية نفط عمان أمس بتخريج 596 عمانيا بعد إكمالهم برامج التدريب التي تتكفل بها الشركة مما يؤهلهم للعمل في قطاع النفط والغاز، وحضر الاحتفال كذلك وكيلة وزارة القوى العاملة للتعليم التقني والتدريب المهني سعادة الدكتورة منى بنت سالم الجردانية ووكيل وزارة القوى العاملة لشؤون العمل سعادة حمد بن خميس العامري وعدد من المسؤولين من القطاعين العام والخاص.

تدشين نوع جديد من الوقود
وتوقع سعادته تدشين نوع الوقود 91 في السوق المحلي في بداية شهر أغسطس المقبل الذي سيكون بديلا عن نوع الوقود 90 الموجود حاليا مؤكداً سعادته التزام الشركات النفطية في مسألة عدم تسريح القوى العاملة الوطنية فيها حيث أن الآلية التي تم الإعلان عنها هي أن المقاول الأول يحدد نوعية الأعمال والعقود المنتهية ويحاول إحلال القوى العاملة الوطنية محل الوافدة.
وحول سعي شركة تنمية نفط عمان للحصول على قرض بمبلغ 3.4 بليون دولار أمريكي، أوضح سعادته أن الحكومة تساهم بنسبة 60 بالمائة من موازنة الشركة بشكل سنوي، حيث أن هناك توجهًا للشركة خلال السنوات القادمة إلى السوق وتقوم بالحصول على القروض لتمويل أعمالها بشكل مستمر بحيث يقل الاعتماد على وزارة المالية لدعم أعمال الشركة.

مشروع التأهيل والتدريب
وقال معاليه "إن مشروع تأهيل وتدريب العمانيين مدعوم بالكامل من قبل شركة نفط عمان والشركات النفطية الأخرى، حيث استطاعت الشركة خلال السنوات الخمس الماضية تقديم أكثر من 22 ألف فرصة عمل تدريبية في مختلف المجالات المهنية".
من جانبه أعرب المهندس عبدالأمير بن عبدالحسين العجمي المدير التنفيذي للشؤون الخارجية والقيمة المضافة بشركة تنمية نفط عمان في كلمة له: عن سعادته بتخريج 596 شابا عمانيا من خريجي الثانوية الذين تأهلوا في مجالات مهنية مختلفة كالكهرباء والميكانيكا والصيانة الميكانيكية واللحام وتركيب الأنابيب والسقالات والنجارة والسباكة.. موضحا انهم حصلوا بتخرجهم اليوم على الشهادة الوطنية للتأهيل المهني (المستوى الثاني) وهي شهادة معتمدة دوليا من معهد "أي ايه ال" البريطاني وكذلك خريجو تخصص السقالات على نفس الشهادة بالإضافة إلى شهادة المجلس البريطاني للتدريب في قطاع الانشاءات وهذه المؤهلات من شأنها أن تفتح آفاقًا أوسع للخريجين للعمل لدى أي جهة داخل السلطنة وخارجها.
وأوضح العجمي أن الخريجين تتراوح أعمارهم بين 18 إلى 27 عاما خضعوا للتدريب لفترات تتراوح بين 14 إلى 18 شهرًا في معهد التدريب التقني والإداري الذي درب 320 عمانيًا ومعهد التدريب الوطني الذي تدرب فيه 190 عمانيًا ومعهد الرسيل الذي درب 86 عمانيًا.

فرص توظيف
وقال العجمي إن الشركة وفرت لهم مسبقا فرص التوظيف لدى العديد من الشركات المتعاقدة مع شركة تنمية نفط عمان، مشيرًا إلى إن هذا الانجاز يظهر أن الشركة تمضي قدما رغم التحديات في تحقيق أهدافها الإستراتيجية وليس أقلها تطوير المهارات والقدرات العمانية وإيجاد فرص توظيف ملموسة ومستدامة.
من جهته أعرب الخريجون عن فرحتهم وسعادتهم بهذا التخرج، شاكرين الجهود التي تبذلها شركة تنمية نفط عمان في سبيل إتاحة فرص التدريب والتأهيل للشباب العماني وصولا إلى آفاق العمل والحياة المهنية.
يذكر أن هذه الدفعة السادسة من الخريجين التي تعد الأكبر في تاريخ برنامج الأهداف الوطنية بالشركة الذي دشن في عام 2011 لإيجاد فرص التوظيف والتدريب للباحثين عن عمل لدى الشركات المتعاقدة مع شركة تنمية نفط عمان.