مركز قيادة العمليات للتحكم عن بعد يقدم اضافة نوعية لميناء صحار

مؤشر السبت ٠٤/يونيو/٢٠١٦ ٢٣:٤٤ م
مركز قيادة العمليات للتحكم عن بعد  يقدم اضافة نوعية لميناء صحار

صحار – حمد بن عبدالله العيسائي

احتفل بميناء صحار الصناعي بافتتاح المحطة "ج " بشركة الحاويات العمانية برعاية وزير النقل والاتصالات معالي د . أحمد محمد سالم الفطيسي بحضور رئيس مجلس إدارة الميناء والمنطقة الحرة بصحار والأمين العام للمجلس الأعلى للتخطيط معالي سلطان بن سالم الحبسي ومحافظ شمال الباطنة سعادة الشيخ مهنا بن سيف اللمكي وعدد من المسؤولين .
حيث تم افتتاح مركز قيادة العمليات الجديد ومركز متطور للتحكم عن بعد في الرافعات يتيح التحكم عن بعد في الرافعات المثبتة مؤخراً في منطقة رصيف التحميل التي يمكنها تحميل وتفريغ سفن بسعة 20.000 وحدة مكافئة لعشرين قدماً. وكمثال على ما ينتظر الميناء في الفترة القادمة، شهد أول زيارة لسفينة بسعة 13.000 وحدة مكافئة لعشرين قدماً لميناء صحار، وهي سفينة MV MSC Altair التي يبلغ طولها 366 متراً لتكون بذلك أكبر سفينة حاويات تزور المركز اللوجستي بسلطنة عمان
تنتقل الشركة العمانية لمحطة الحاويات العالمية إلى حقبة جديدة في مجال التحول الآلي في صحار، تماشياً مع النمو المتواصل في أعداد الحاويات التي زادت أكثر من الضعف خلال ثمانية عشر شهراً فقط. وإضافةً إلى تخفيض وقت تفريغ الحاويات وتحميلها على السفن من خلال الاستعانة بأنظمة تحميل وتفريغ آلية، تعتمد الشركة حالياً على نظام لتنسيق حركة الشاحنات. وتساعد برمجيات الاتصالات الجديدة في تنظيم مواعيد وصول شاحنات الحاويات إلى المحطة من خلال التواصل مباشرةً مع مشغلي الشاحنات وسائقيها؛ مما يقلل زمن الانتظار ويخفض الأثر البيئي عن طريق تجنب الإهدار غير الضروري للوقود.
وقال الرئيس التنفيذي للشركة العمانية لمحطة الحاويات العالمية ألبرت بانج : "في نطاق أعمال اللوجستيات، الوقت يساوي المال. ويسعدني بكل فخر أن أخبركم أن استثماراتنا في صحار قد ساعدت في إنشاء مرفق بمواصفات عالمية نستطيع أن نراه اليوم يعمل بفاعلية قصوى. وتقوم الشركة العمانية لمحطة الحاويات العالميةبالتعامل مع عدد متزايد من المكالمات المباشرة من كبرى السفن في المحطة (C) التي تستطيع إدارة 20.000سفينة من أحدث فئة من سفن الحاويات ذات الوحدات المكافئة لعشرين قدماً. في حين سوف يرفع إنشاء المحطة (D) قدرة مناولة الحاويات سنوياً أربعة أضعاف لتصل إلى ستة ملايين وحدة مكافئة لعشرين قدماً، وسوف يبدأ إنشاؤها في أواخر عام 2018 أو أوائل عام 2019".
واضاف ألبرت بانج : وفضلاً عن الرافعات الجديدة بمنطقة رصيف التحميل،ضخت الشركة العمانية لمحطة الحاويات استثمارات كبيرة في رافعات جديدة وإضافية مزودة بجسر بإطارات مطاطية لزيادة الكفاءة في ساحات التكديس. ويتم حالياً تجديد محطة الحاويات القديمةBبالكامل لتصبح منطقة للأغذية بصحار، رصيف زراعي خاص مزود بمرافق منظمة لإجراء عمليات معالجة الأرز والحبوب والسكر. كما تتقدم أعمال التخطيط بالمحطةD التي تعد محطة حاويات ضخمة جديدة في صحار تضم مرسى يمتدإلى مسافة 1,2 كم. وجدير بالذكر أن ميناء صحار يستقبل حالياً أكثر من مليون طن بضائع أسبوعياً وأكثر من 2500 سفينة سنوياً.