39.4 بليون دولار أرباح قطاع النقل الجوي العالمي

مؤشر السبت ٠٤/يونيو/٢٠١٦ ٠٢:٥٥ ص
39.4 بليون دولار أرباح قطاع النقل الجوي العالمي

مسقط -

رفع اتحاد النقل الجوي الدولي «إياتا» توقعاته للعام 2016 بخصوص أرباح قطاع النقل الجوي العالمي لتصل إلى 39.4 بليون دولار أمريكي (من 35.3 بليون دولار بحسب توقعات ديسمبر 2015)؛ حيث سيتم توليد هذه الأرباح من إيرادات تبلغ 709 بليون دولار أمريكي على أساس هامش صافي ربح إجمالي يبلغ 5.6%، ومن المتوقع أن يكون العام الجاري 2016 العام السادس على التوالي من التحسّن في أرباح القطّاع. وكانت الناقلات الجوية قد حقّقت في العام 2015 إجمالي أرباح بلغ 35.3 بليون دولار أمريكي (بعد أن كانت تبلغ 33.0 بليون دولار وفق تقديرات ديسمبر 2015).

وفي حين ساهمت كافة المناطق في هذا الارتفاع البالغ 4.1 بليون دولار في أرباح العام الفائت، والناجم عن تحسّن نتائج الناقلات، غير أنّه لا بد من الإشارة إلى الفوارق الكبيرة في الأداء تبعاً للمنطقة؛ إذ من المتوقع أن تكون أكثر من نصف أرباح القطاع متركزة في شمال أفريقيا (22.9 بليون دولار)، بينما من المتوقع أن تعاني الناقلات الأفريقية من مزيد من الخسائر الإجمالية (-0.5 بليون دولار). وقال، المدير العام والرئيس التنفيذي لـ»إياتا» توني تايلر: «لا شك أن انخفاض أسعار النفط يلعب دوراً إيجابياً، ولو أنّه قد يكون دوراً محدوداً بشكل ما كنتيجة لسياسات التحوّط وواقع أسعار الصرف. وفي حين من المرجّح أننا نقترب من قمّة الزخم الإيجابي الناجم عن أسعار النفط المنخفضة، غير أن الأداء الإيجابي يعزى بالدرجة الأولى إلى الجهود الحثيثة التي تبذلها الناقلات؛ فقد وصلت عوامل الحمولة إلى مستويات غير مسبوقة، مع ارتفاع في تدفقات القيمة الجديدة التي تزيد الإيرادات الإضافية. كما نشهد زيادة في المشاريع المشتركة وغيرها من أشكال التعاون، مما يعزّز كفاءة الأداء ويتيح مزيداً من الخيارات ويرفع مستوى المنافسة. وبالنتيجة سيحظى العملاء بالكثير من الإمكانيات، وقد بدأ المستثمرون بالفعل برؤية النتائج المجزية التي يصبون إليها ويستحقونها».

تجني الناقلات الجوية وسطياً 10.42 دولار عن كل راكب تنقله، وهو ما علّق عليه تايلر: «في دبلن يعد هذا المبلغ كافياً لشراء أربعة فناجين من الإسبرسو المضاعف في مقاهي «ستاربكس». وعند النظر إلى الموضوع من زاوية مختلفة، سنرى بأن «ستاربكس» سوف تجني 11 دولار أمريكي عن كل 100 دولار من المبيعات، في حين تجني الناقلات الجوية 5.60 دولار عن المبلغ ذاته. وبالتأكيد نحن لا نحسد «ستاربكس» على أرباحها، إذ لا تزال أرباح الناقلات الجوية تنطوي على جانب إيجابي».