نصائح غذائية لعروس نضرة في ليلة الزفاف

مزاج السبت ٠٤/يونيو/٢٠١٦ ٠٠:٢٨ ص
نصائح غذائية لعروس نضرة  في ليلة الزفاف

إعداد- فاطمة المخينية
أخصائية تغذية
على أي فتاة أن تعتني بصحتها وجمالها ويكمن هذا الاعتناء بالحفاظ على جسم صحي ورشق من خلال اتباع نظام غذائي صحي وممارسة الرياضة.
وخصوصا إذا كانت الفتاة ستتزوج وتتجهز ليوم زفافها فعليها أن تحرص على المحافظة على صحتها وذلك باتباع بعض النقاط التالية:
* تناول الخضراوات والفواكه؛ لأن هذه الأغذية غنية بالفيتامينات والمعادن التي تكون ضرورية للجسم.
* وكذلك تناول الفواكه التي تحتوي على البوتاسيوم وتساعد في الحفاظ على عدم ارتفاع ضغط الدم وضبط مستوى السوائل في الجسم، ومن هذه الفاكهة: الموز والشمام.
* كما أن عليها تناول الألياف الغذائية التي تكون مفيدة لإعطاء الشعور بالشبع وموازنة مستوى السكر بالدم، ومن الألياف: الشوفان أو الخبز الأسمر أو حبوب الإفطار الكاملة.
* خلال فترة الاستعداد للزفاف أكثري من تناول الأغذية التي تحتوي على الحديد لصحة وجمال الشعر كاللحوم الحمراء ولكن تناوليها أما مسلوقة أو مشوية أو مطبوخة بالبخار وكذلك تناولي الكيوي الذي يحتوي بالإضافة إلى الحديد على فيتامين "سي" بنسبة كبيرة جداّ والمشمش والتين المجفف لاحتوائهما على نسبة كبيرة من الحديد.
* تناولي كميات كافية من الأسماك؛ لأنها غنية بمعدني الزنك والحديد، وكذلك غنية بالأحماض الأمينية الأوميجا3 الذي يساعد على تحسين الحالة المزاجية وتقليل العصبية التي تمر بها العروس.
* تناولي المكسرات؛ لأنها تحتوي على الدهون المفيدة غير المشبعة وتكون المكسرات غنية بالزنك الذي يكون مفيدا لزيادة خصوبة المرأة.
*الإكثار من شرب السوائل: خاصة في مرحلة الاستعداد للزفاف تكون الفتاة كثيرة الحركة وكثيرة التوتر مما يجعلها تتعرق كثيرا ولتعويض هذا الفقد في السوائل فعليها الأكثار من شرب السوائل ولشرب الماء خصوصا فوائد عديدة منها الحفاظ على صحة وإشراقة البشرة وحماية الجلد.
* تناولي الخضراوات التي تحتوي على نسبة كبيرة من السوائل كالخس والخيار؛ لأن هذه الخضراوات تعطي نضارة للبشرة وتأخر علامات شحوب الجلد والشيخوخة.
* احرصي كذلك على أن يحتوي غذائك على الحمضيات فهي تعطي فيتامين "سي" الذي يقوي جهاز المناعة ويحمي من حالات الإرهاق والزكام وذلك بتناول عصير البرتقال أو عصير الليمون، أو بإضافة الليمون إلى السلطات.
* كذلك احرصي على تناول الطماطم وضيفيها إلى قائمة طعامك أما بأكلها وهي طازجة أو شربها كعصير؛ لأن الطماطم تحتوي على مادة الليكوبين والتي تفيد في الحفاظ على بشرة نضرة وخدود حمراء.
* اشربي كميات كافية من الحليب أو اللبن أو عوضي عن ذلك بتناول الزبادي أو الجبن؛ لأن الكالسيوم مفيد جداّ لصحة عظامك وتقي نفسك من آلآم العظام والمفاصل وخصوصا انك خلال فترة الاستعداد تمشين كثيرا في المحلات والمراكز لتستعدي وتجهزي لحفل زفافك وكذلك يحافظ الكالسيوم على صحة أظافرك ويجعلها قوية.
* إذا شعرتِ بالإرهاق الشديد أو نزلة برد واحتقان في الجيوب الأنفية وصعوبة في التنفس أضيفي العسل إلى طعامك ويمكنك خلطه بكوب دافئ من الحليب مع الزنجبيل فهذا المشروب مفيد جدا لنزلات البرد.
أطعمة تجنبي تناولها في يوم الزفاف
* المشروبات التي تحتوي على كافين كالمشروبات الغازية والقهوة والشاي؛ لأن هذه المشروبات تزيد من ضربات القلب وتعطي طاقة زائدة وبالتالي تؤدي إلى التوتر والتعرق.
* وتؤدي كذلك المشروبات الغازية إلى انتفاخات البطن ووجود أصوات به نظرا لكثرة نسبة ثاني أكسيد الكربون.
* قللي من تناول الحلويات والشوكولاتة؛ لأنها تؤدي إلى ظهور البثور الدهنية في الوجه وهذا شيء لا ترغب به العروس أكيد.
* تجنبي الأغذية الدسمة كالمقالي؛ لأنها تؤدي إلى الشعور بالكسل والخمول؛ لأنها تحتاج إلى فترات اكثر للهضم من البروتينات والكربوهيدرات وقد تسبب أحيانا الشعور بالغثيان والرغبة في الاستفراغ بالذات عندما يكون الإنسان متوتراّ.

*لا تنسي ممارسة الرياضة ولو على الأقل ربع ساعة في اليوم كرياضة المشي فهي فرصة للتخلص من الشعور بالضغط والتوتر الذي تمر به العروس.
* احرصي كذلك على أخذ ساعات كافية من النوم حتى تحافظي على بشرتك وتمنعي ظهور الهالات السوداء.