المشروبات الرمضانية.. انتعاش وفوائد

7 أيام الجمعة ٠٣/يونيو/٢٠١٦ ٢٠:٤٢ م
المشروبات الرمضانية.. انتعاش وفوائد

– منقوع التمر في الماء أو الحليب أو اللبن:

بعد نهار طويل من الصيام يحتاج الجسم إلى مصدر سكري سريع والتمر هو الشيء المناسب للإفطار، فهو يحتوي على سكريات أحادية وثنائية، وهذه السكريات سهلة وسريعة الامتصاص، ويحتوي التمر أيضاً على نسبة من الماء، ونسبة من البروتين والألياف، لذلك فإن منقوع التمر في الماء أو الحليب مناسب جدا على الإفطار.

طريقة تحضيره:

ينقع التمر في الماء الدافئ من الليل ويتم تناوله في اليوم التالي على الإفطار، وأيضا يمكن تسخين الحليب قبل الإفطار ونقع حبات من التمر منزوع النوى فيه ويتم شربه دافئا عند الإفطار.
-قمر الدين:

من أشهر المشروبات التي تشتهر في بلاد الشام ومصر وهو عبارة عن ثمار المشمش المجففة، ويرجع سبب تجفيف المشمش لقصر موسمه، ومن المعروف أنه غني بالفيتامينات مثل فيتامين “أ, ب, ج”، كذلك فهو غني بـ”الحديد”. ونشير هنا إلى أن المشمش المجفف يحتوي على ضعف كمية فيتامين “أ”, أما عن “الحديد” الموجود في المشمش الطازج، فهو مفيد في حالات فقر الدم وتقوية البصر وزيادة مناعة الجسم ويمنح الجسم حيوية ونشاطا.
فوائده:

1- يعتبر مبردا ومنعشا ومفيدا في تنظيم عمل الامعاء.
2- يقوي الاعصاب ويفتح الشهية ويقوي الخلايا النسيجية ويحمي من التجاعيد.
3- يزيد من مناعة الجسم ويحمي القلب والأوعية الدموية من الأمراض نظرا لاحتوائه على فيتامين C ، كما يحمي من أمراض السرطان نظرا لاحتوائه على البيتا كاروتين كما أنه يرطب وينظف الامعاء.
4- يهدئ الاعصاب ويزيل الأرق وينشط نمو الأطفال، ويفيد المسنين والشباب.
5- منخفض السعرات الحرارية ومصدر جيد للألياف، وبسبب احتوائه على نسبة عالية من الألياف فإنه يساعدك على الشعور بالشبع.
6- يساعد على خفض مستويات الكوليسترول في الدم.
7- يحتوي على فيتامين (أ) ويمكن أن يعزز الرؤية الصحية ويقلل من خطر الضمور البقعي المرتبط بالعمر.

طريقة تحضيره:

ينقع في الماء لمدة يوم، ثم يقلب جيداً حتى يذوب، ويصفي ويحلى بالسكر حسب الرغبة ويقدم باردا، ومن الممكن تقطيعه وتذويبه في قليل من الماء الساخن مع إضافة السكر وبعد أن يذوب نضيف كمية كافية من الماء ثم نقلبه جيدا ويتم وضعه في الثلاجة ليبرد.

– الكركديه:

هو من أفضل المشروبات المستخدمة في شهر رمضان المبارك حيث يحتوي على العديد من الفوائد:
1-يقوي ضربات القلب

2-يقتل الميكروبات مما يجعله مفيدا في علاج الحميات وعدوى الميكروبات وأوبئة الكوليرا.

3-مرطب ومنشط للهضم.

4-يستعمل كصبغة طبيعية للأدوية والأغذية.

5-مدر للبول وملين خفيف ومخفض لارتفاع ضغط الدم.

6-زيادة الخلايا الليمفاوية وكرات الدم البيضاء.

محاذير تناوله:

لا يفضل تناول الكركديه لأصحاب الضغظ المنخفض، كما لا ينصح بتخزين الكركديه المحضر أكثر من 24 ساعة حتى لا يحدث ترسيب لأملاح الأكسالات مما يضر الكلى. لا يتم تحضير مشروب الكركديه بإضافة الماء الساخن في حالة الرغبة في علاج ارتفاع ضغط الدم بل يتم نقع الكركديه على البارد في الماء.

– التمر هندي

من المشروبات التي تشتهر كثيراً في رمضان، وهو يحتوي على كثير من العناصر المفيدة مثل: “البوتاسيوم، وسكر العنب، والبكتين، والألياف”، ونسبة كبيرة من الأحماض، ومنها حمض “الماليك”.

فوائده:

1- يروي العطش ويبرد الجسم حيث يستخدم كخافض للحرارة، وفي الوقت نفسه يقلل من الصداع.
2- يساعد على عملية الهضم، ويعتبر منشط للكبد، ومهدئ للأعصاب، ويستخدم أيضاً لعلاج الكحة والتهاب الحلق، ويعمل على تعزيز صحة القلب.
3- يستخدم عصير التمر الهندي كملين لطيف ومبرد منعش ويفيد في حالات الإمساك والاضطرابات المعوية والكسل.
4- مشروب التمر الهندي يحتوي على عدد من المضادات الحيوية التي تفتك بعدد من السلالات البكتيرية لذلك فإنه يطهر الجسم من الجراثيم.
5- يستخدم في حالات ارتفاع ضغط الدم والقيء والغثيان.
6- التمضمض بشراب التمر الهندي الذي لم يضف إليه أي مادةٍ أخرى يساعد في علاج بثور الفم والتهاب اللثة وذلك باستخدامه مراتٍ عدة في اليوم حتى يتم الشفاء.
7- في الصين يستخدم التمر الهندي لعلاج الدسنتاريا وعلاج البرد ونقص الشهية.
8- كما أنه لا توجد أي محاذير للتمر الهندي حتى بالنسبة للحوامل والأطفال.

طريقة تحضيره:
نغسل التمر الهندي ونقطعه قطعا صغيرة، ونضع عليه ماء ونضعه على النار حتى يغلي، ويصفى في قطعة من الشاش، ويضاف عليه الماء والسكر حسب الرغبة ويقدم باردا، ويمكن تحضيره عن طريق النقع بدلاً من الغلي.

-الخُشاف

هو أيضا من الأشياء المميزة لشهر رمضان خاصة في مصر، ويتكون من “المشمش المجفف والقراصيا والتين المجفف والزبيب وجوز الهند”، ويمكن إضافة مكونات أخرى حسب الرغبة، وهو مفيد جداً، حيث إن كلاً من هذه المكونات تحوي فوائد متعددة.
فوائده:

1- المشمش المجفف له فوائد ذكرناها سابقا في عصير قمر الدين
2- القراصيا غنية بمضادات الأكسدة، لذلك فهي تساعد الجسم على التخلص من السموم، أيضاً مفيدة في حالات الإمساك.
3- التين المجفف يحتوي على نسبة عالية من السكريات، وغني بحمض “الفوليك” و”الحديد” والعديد من الفيتامينات والمعادن، لذلك فهو مفيد للحوامل ولحالات الإمساك وعلاج البرد.
4- الزبيب يحتوي على نسبة عالية من السكريات، ويحتوي على مضادات الأكسدة والعديد من الفيتامينات والمعادن، لذلك فهو يساعد على التخلص من سموم الجسم ويساعد في علاج الضغط.

– العرقسوس

عرف الإنسان فوائد مشروب العرقسوس منذ القدم فقد كان الأطباء المصريون القدماء يخلطونه بالأدوية المرة لإخفاء طعم مرارتها وكانوا يعالجون به أمراض الكبد والأمعاء، كما عرفت جذور نبتة العرقسوس منذ أكثر من أربعة آلاف سنة عند البابليين كعنصر مقو للجسم ومناعته، وكان الطبيب اليوناني الشهير آنذاك ثيوكريتوس يعالج به السعال الجاف والربو والعطش الشديد، لذلك يعد مشروب العرقسوس من أفضل المشروبات في رمضان.
فوائده:
1-يحتوي على “البوتاسيوم” و”الكالسيوم” و”الماغنيسيوم”، وكثيراً من العناصر المفيدة.
2- يستخدم في علاج أمراض الصدر والكحة.
3-يستخدم في علاج عسر الهضم وآلام المعدة وأمراض الجهاز الهضمي بشكل عام وبعض مشاكل الكبد.
4- يعمل على تقوية جهاز المناعة، وقد يستخدم كمضاد حيوي طبيعي.

طريقة تحضيره:
مقدار عرقسوس ونضع عليه ملعقة بيكربونات الصوديوم -“بيكربوناتو”- ونتركه يخمر، ثم نضع العرقسوس في شاشة بيضاء نظيفة ونضعه في الماء البارد مع عصره ويقدم باردا. ملاحظة: لا ينصح بالأكثار منه لمن يعانون من ارتفاع ضغط الدم، أو مشاكل بالكلى والقلب.

– الخروب

يعد عصير الخروب (الخرنوب) من أحد أهم العصائر التي يتم تناولها في شهر رمضان، ولهذا العصير اللذيذ والمنعش عدد كبير من الفوائد من أهمها:

1- يعمل الخروب على رفع كفاءة جهاز المناعة.

2- يعالج الحموضة ويمتص السموم من الأمعاء ويقضي على الجراثيم فهو مضاد حيوي ممتاز ومضاد للطفيليات.
3- الخروب يحتوي على مادة صمغية تعالج قرحة المعدة والأمعاء عن طريق تغطيتها بهذه المادة الصمغية التي تشكل طبقة عازلة تعمل على التئامها لما فيه من خصائص قاتلة للبكتريا والطفيليات.
4- يعمل الخروب على تخفيف السعال الحاد ويوسع الشعب التنفسية ومن الممكن الاستفادة منه كشراب كما يمكن الاستفادة من دبسه حيث إنه أيضا يقاوم عوامل التحسس ويستطيع الأطفال الاستفادة منه في هذا الجانب بأمان ودون آثار جانبية.
5- مدر للبول بشكل جيد ويخلص الجسم من الماء الزائد ويستطيع المرضى الذين يعانون من الاستسقاء الاستفادة منه لهذه الخاصية.
6- يساعد المرأة المرضع في إدرار الحليب ونظرا لتركيبته الكيميائية وما يحتويه من فيتامينات ومعادن فهو يعطي الحليب قيمة غذائية إضافية للرضيع.