تصريحات حول الاتفاقيات بين السلطنة وقطر

مؤشر الجمعة ٠٣/يونيو/٢٠١٦ ١٤:٤١ م
تصريحات حول الاتفاقيات بين السلطنة وقطر

أكد معالي درويش بن إسماعيل البلوشي الوزير المسؤول عن الشؤون المالية أن هذه الاتفاقيات التي تم التوقيع عليها اليوم بين السلطنة ودولة قطر الشقيقة تأتي حرصًا من قيادة البلدين على تعزيز التعاون القائم بينهما. وأوضح معاليه في تصريح صحفي أن الاتفاقيات تأتي في قطاعات واعدة تخدم اقتصاد البلدين الشقيقين وتمثل قيمة مضافة للناتج المحلي. من جانبه قال معالي الدكتور علي بن مسعود السنيدي وزير التجارة والصناعة انه يوجد /184/ شركة قطرية عمانية مشتركة او انها شركات قطرية 100 بالمائة مسجلة في السلطنة، هذا غير الاستثمارات الموجودة في سوق مسقط للاوراق المالية، مشيرا إلى أن مجمل استثمارات هذه الشركات قرابة /103/ ملايين ريال عماني منها حوالي /74/ بالمائة استثمارات قطرية.

وأوضح معاليه أن الصادرات والواردات بين السلطنة ودولة قطر مستقرة، وهناك حوالي /200/ مليون ريال عماني حجم الواردات من دولة قطر، فيما بلغت الصادرات العمانية الى قطر /100/ مليون ريال عماني. وأكد معاليه أن هذه الاتفاقيات تسعى إلى زيادة حجم التبادل التجاري بين السلطنة ودولة قطر الشقيقة وزيادة حجم الاستثمارات بين البلدين والاستفادة من الفرص المتاحة في السلطنة في القطاعات الواعدة كالصناعة والموانئ والمنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم وغيرها من القطاعات. وحول اتفاقية إنشاء رصيف بحري بولاية شناص لتصدير الصخور إلى دولة قطر، أوضح سعادة سعيد بن حمدون الحارثي وكيل وزارة النقل والاتصالات للموانئ والشوؤن البحرية أن هذه الاتفاقية تعتبر موافقة لشركة قطر للمواد الأولية لانشاء رصيف بحري بولاية شناص لتصدير الصخور الى دولة قطر. ميناء صحار و شركة قطر للمواد الأولية لتخصيص رصيف بحري وساحات تخزين للشركة في ميناء صحار. ــ يتبع ــ م ع

من جهته قال المهندس عيسى الحمادي الرئيس التنفيذي لشركة قطر للمواد الأولية إن الاتفاقية الاولى التي وقعتها الشركة مع ميناء صحار تمثلت في تخصيص رصيف بحري وساحات تخزين للشركة في ميناء صحار وسيتم نقل المواد الاولية الى دولة قطر حيث تعطي الشركة الاولوية لتوفير سفن لنقل هذه المواد من السلطنة الى قطر. وأوضح أن هذه الاتفاقية تتيح فرصًا لرجال الاعمال العمانيين ونظرائهم القطريين.. مشيرا إلى أن هذا الرصيف سوف يعمل على نقل المواد بما يقارب /5/ ملايين طن سنويا. وفيما يتعلق بمذكرة التفاهم حول محجري خطمة الملاحة بولاية شناص، قال الرئيس التنفيذي لشركة قطر للمواد الأولية إن هذه المذكرة التي تم التوقيع عليها بين الشركة والهيئة العامة للتعدين تأتي لتنمية وتطوير قطاع التعدين في السلطنة ودولة قطر وكذلك تأتي للبدء في مشروع بمحجري خطمة الملاحة بولاية شناص حيث تم البدء في الدراسات الجيولوجية للمشروعين والتي تعتبر المرحلة الاولى. من جهته قال المهندس جمال توفيق عزيز نائب الرئيس التنفيذي لشركة ميناء صحار والرئيس التنفيذي للمنطقة الحرة بصحار ان مذكرة التفاهم التي وقعت اليوم لتخصيص رصيف بحري وساحات تخزين لشركة قطر للمواد الأولية في ميناء صحار تأتي لتنشيط قطاع المعادن في السلطنة كونه مرتبطًا بالكسارات والموانئ ويعمل على زيادة حركة المناولة بالموانئ بالاضافة الى تصدير الخدمات البحرية، موضحًا ان الرصيف يكفي لمناولة ما لا يقل عن /5/ ملايين طن سنويًا.

وحول توقيع اتفاقية منح حق الانتفاع بالأرض لتشييد مصنع لتجميع السيارات بالمنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم، قال خالد الهيل رئيس مجلس /إدارة كروة موتورز/ إن الأرض التي تم تخصيصها بالدقم بمساحة نحو مليون متر مربع في منطقة الصناعات المتوسطة للمصنع سوف تبلغ طاقته الانتاجية حوالي 2000 وحدة سنويا من مختلف أنواع الحافلات الكبيرة والصغيرة وحافلات المدارس والشاحنات والسيارات والمركبات الأخرى. وأوضح انه من المتوقع أن تتراوح فرص العمل التي سيوفرها المشروع بين 400 و500 وظيفة مباشرة وغير مباشرة للعمانيين بالاضافة الى الصناعات المصاحبة للمشروع التي يمكن الاستفادة منها من قبل المؤسسات الصغيرة والمتوسطة.