x

حسب توقعات المختصين : 10 اتجاهات استهلاكية تميز 2016

مؤشر الثلاثاء ١٩/يناير/٢٠١٦ ٠٠:٥٠ ص

مسقط -ش
يواصل المختصون دراسة السوق العالمي لتحديد أهم المعالم التي ستميّزه خلال العام الجاري 2016 خاصة مع التحديات الكبيرة التي يواجهها، وقد أصدرت وحدة مختبرات إريكسون النسخة الخامسة من تقريرها السنوي حول أبرز الاتجاهات الاستهلاكية، والتي تشمل العام 2016 وما بعده. ويبيّن تقرير هذا العام أن المستهلكين يعتقدون أن الذكاء الاصطناعي سيساهم في غضون وقت قريب في تمكين التفاعل مع الأشياء دون الحاجة إلى شاشة هاتف الذكي. وفي الواقع، يتوقع 50 % من مجمل مستخدمي الهواتف الذكية أن تصبح هذه الهواتف أمراً من الماضي في غضون السنوات الخمس المقبلة.

باتت أقصر من ذي قبل

كما يبيّن التقرير أيضاً أنه في حين يغدو تبنّي واعتماد التكنولوجيات الشبكية أسرع من أي وقت مضى، يصبح استخدامها على مستوى القاعدة الشعبية أسرع. ونتيجة لذلك، فإن الفترة الزمنية التي يقوم فيها الأشخاص الذين يتبنّون هذه التقنيات أولاً بالتأثير على الآخرين باتت الآن أقصر من ذي قبل.

منتجات استهلاكية جديدة

وقال رئيس قسم الأبحاث في وحدة مختبرات إريكسون، مايكل بيورن: «قد تبدو بعض هذه الاتجاهات مستقبلية، إلا أن المستهلكين يُبدون اهتماماً عالياً جداً بنماذج التفاعل والتواصل الجديدة والمبتكرة، مثل الذكاء الاصطناعي والواقع الافتراضي فضلاً عن دمج الإنترنت في جدران المنازل، أو حتى في أجسامنا البشرية. وهذا يعني أننا قد نرى قريباً فئات منتجات استهلاكية جديدة في الأسواق - وصناعات بأكملها تشهد تحولات جذرية - لاستيعاب هذا التطور».

ثمرة برنامج أبحاث عالمي

ويُعد تقرير وحدة مختبرات إريكسون «أبرز 10 اتجاهات استهلاكية خلال العام 2016 وما بعده»، ثمرة برنامج أبحاث عالمي شمل مجموعة واسعة من آراء المستهلكين. وتمثل التوجهات الأوسع نطاقاً آراء 1.1 بليون شخص في 24 دولة حول العالم، في حين تمثل تلك الأضيق نطاقاً، آراء 46 مليوناً من مستخدمي الهواتف الذكية في المناطق الحضرية ضمن 10 مدن كبرى.