أسعار الوقود ترتفع 50 %منذ بدء العام .. ودعوات لحماية المواطن من تقلبات الأسعار

مؤشر الأربعاء ٠١/يونيو/٢٠١٦ ٠٧:٠٤ ص
أسعار الوقود ترتفع 50 %منذ بدء العام .. ودعوات لحماية المواطن من تقلبات الأسعار

مسقط - فريد قمر وأحمد الهنائي

طالب عدد من المواطنين على مواقع التواصل الإجتماعي بضرورة إعتماد تسعيرة موحدة لأسعار الوقود لحماية المواطن من تقلبات أسعار النفط الشهرية، وخاصة تلك الفئات المحدودة الدخل ، إضافة إلى أصحاب سيارات الأجرة الذين يشكل الوقود جزء مهما في ممارسة مهنتهم، كما طالب المغردون بضرورة الكشف عن طريقة إحتساب تسعيرة الوقود من قبل اللجنة المختصة بذلك وعدم الإكتفاء بالإعلان عن التسعيرة فقط، ووقد أصدرت اللجنة المكلفة بدراسة وتحديد أسعار بيع المنتجات النفطية في السلطنة التسعيرة الجديدة للمنتجات النفطية. وارتفع سعر الليتر من الوقود الممتاز إلى 180 بيسة أي أنه إرتفع 50 % عن سعره قبل تحرير أسعار الوقود في يناير الفائت.

وبلغ المعدل العالمي لبيع أسعار الوقود، بحسب موقع «أسعار النفط العالمية»، دولاراً أمريكياً واحداً لليتر الواحد هذا الأسبوع، مرتفعاً من 0.95 دولار الاسبوع الفائت. وبحسب الموقع نفسه ما زالت أسعار الوقود في السلطنة أقل من نصف المعدل العالمي.

وكيل وزارة النفط سعادة المهندس سالم العوفي عقب حول تسعيرة يونيو بالقول إن آليات وضع تسعيرة المنتجات النفطية تعتمد كليا على أسعار المشتقات النفطية في العالم التي تعتمد بدورها على عدة عوامل منها أسعار النفط الخام وتوفره في المصافي وأعمال الصيانة.

وذكر العوفي أن ارتفاع أسعار النفط الخام في مايو عن أبريل الفائت انعكس تقائيا على أسعار المشتقات النفطية العالمية وعلى أسعارها في السلطنة. وردا على سؤال «الشبيبة» عن إمكانية تحديد سعر موحد للمشتقات النفطية في السلطنة كما هو معمول به في السعودية، رد العوفي قائلا: إن هذا الموضوع ليس من اختصاص اللجنة.