نيابة عن جلالة السلطان.. فهد بن محمود يشارك في القمة التشاورية الخليجية

بلادنا الأربعاء ٠١/يونيو/٢٠١٦ ٠٠:٥٥ ص
نيابة عن جلالة السلطان.. فهد بن محمود يشارك في القمة التشاورية الخليجية

جدة - العمانية

نيابة عن حضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم -حفظه الله ورعاه- شارك صاحب السمو السيد فهد بن محمود آل سعيد نائب رئيس الوزراء لشؤون مجلس الوزراء إخوانه أصحاب الجلالة والسمو قادة دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية في الجلسة المغلقة لأعمال القمة التشاورية السادسة عشرة التي عقدت بمدينة جدة بالمملكة العربية السعودية وتم خلالها مناقشة عدد من القضايا الاقتصادية والأمنية والتطورات والمستجدات الراهنة على الساحتين الإقليمية والدولية.
وقد أدلى الأمين العام لمجلس التعاون لدول الخليج العربية معالي د. عبداللطيف بن راشد الزياني بتصريح حول نتائج أعمال القمة التشاورية السادسة عشرة لأصحاب الجلالة والسمو قادة دول المجلس جاء فيه:
"تلبية لدعوة كريمة من خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، ملك المملكة العربية السعودية، عقد أصحاب الجلالة والسمو قادة دول المجلس -حفظهم الله ورعاهم- لقاءهم التشاوري السادس عشر أمس في مدينة جدة برئاسة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، رئيس الدورة الحالية للمجلس الأعلى. واستعرض أصحاب الجلالة والسمو -حفظهم الله- ما تم إنجازه في مسيرة التعاون المشترك منذ عقد الدورة السادسة والثلاثين للمجلس الأعلى في المملكة العربية السعودية في 9 - 10 ديسمبر 2015م، وما اتخذته الدول الأعضاء من إجراءات لتنفيذ قرارات العمل المشترك، والهادفة لتعزيز التكامل بين دول المجلس في مختلف المجالات.
وتدارس اللقاء التشاوري سير العمل في تنفيذ رؤية خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، بشأن تعزيز العمل الخليجي المشترك، وأقر توصيات المجلس الوزاري بشأن استكمال تنفيذها خلال عام 2016م".

هيئة الشؤون الاقتصادية والتنموية

وأضاف معالي الزياني: "بهدف تنفيذ رؤية خادم الحرمين الشريفين بحسب الجدول الزمني المقر لها، أقر أصحاب الجلالة والسمو قادة دول المجلس تشكيل هيئة عالية المستوى من الدول الأعضاء تسمى هيئة الشؤون الاقتصادية والتنموية، وذلك تعزيزاً للترابط والتكامل والتنسيق بين دول المجلس في جميع المجالات الاقتصادية والتنموية، وتسريع وتيرة العمل المشترك لتحقيق الأهداف التي نص عليها النظام الأساسي لمجلس التعاون.
ومن مهام هذه الهيئة، متابعة تنفيذ رؤية خادم الحرمين الشريفين بشأن تعزيز العمل الخليجي المشترك في المجالات الاقتصادية والتنموية، والنظر في السياسات والتوصيات والدراسات والمشاريع التي تهدف الى تطوير التعاون والتنسيق والتكامل بين الدول الأعضاء في المجالات الاقتصادية والتنموية، وتشجيع وتطوير وتنسيق الأنشطة القائمة بين الدول الأعضاء في المجالات الاقتصادية والتنموية، واتخاذ ما يلزم بشأنها من قرارات أو توصيات، وكذلك متابعة تنفيذ قرارات واتفاقيات وأنظمة مجلس التعاون المتعلقة بالجانب الاقتصادي والتنموي.
كما أقر القادة النظام الأساسي للهيئة القضائية الاقتصادية، المنصوص عليها في الاتفاقية الاقتصادية بين دول المجلس، بما يحقق مصالح مواطني دول المجلس واستفادتهم على النحو المطلوب من مشاريع واتفاقيات التكامل بين دول المجلس.
وأقر أصحاب الجلالة والسمو عقد اجتماع دوري مشترك لوزراء الدفاع والداخلية والخارجية، لتنسيق السياسات بين دول المجلس واتخاذ ما يلزم من قرارات وتوصيات بشأنها.
وإن القرارات الحكيمة التي اتخذها أصحاب الجلالة والسمو في هذا اللقاء سيكون لها انعكاس كبير على مسيرة مجلس التعاون والتكامل الخليجي في مختلف المجالات، بخاصة في ظل التحديات التي تمر بها المنطقة، والتي أثبتت منظمتنا الخليجية بحكمة قادتها الكرام بأنها صخرة أمن واستقرار وازدهار".

مأدبة غداء

وقد أقام خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود ملك المملكة العربية السعودية أمس مأدبة غداء على شرف أصحاب الجلالة والسمو قادة دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية المشاركين في القمة، حضرها صاحب السمو ‏السيد فهد بن محمود آل سعيد.
وكان صاحب السمو السيد فهد بن محمود آل سعيد قد وصل إلى المملكة العربية السعودية الشقيقة للمشاركة نيابة عن حضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم -حفظه الله ورعاه- في أعمال القمة التشاورية السادسة عشرة لأصحاب الجلالة والسمو قادة دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية التي بمدينة جدة.
وكان في مقدمة مستقبلي سموه لدى وصوله مطار الملك عبدالعزيز بمدينة جدة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود ملك المملكة العربية السعودية.
كما كان في الاستقبال صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل مستشار خادم الحرمين الشريفين أمير منطقة مكة المكرمة وصاحب السمو الملكي الأمير مشعل بن ماجد بن عبدالعزيز محافظ جدة ومعالي د.عبداللطيف بن راشد الزياني الأمين العام لمجلس التعاون لدول الخليج العربية ومعالي د.عصام بن سعد بن سعيد وزير الدولة عضو مجلس الوزراء رئيس بعثة الشرف المرافقة لسموه وعدد من أصحاب السمو الأمراء وأصحاب المعالي الوزراء.
ورافق سموه وفد رسمي يضم كلّا من: معالي يوسف بن علوي بن عبد الله الوزير المسؤول عن الشؤون الخارجية، معالي د.علي بن مسعود السنيدي وزير التجارة والصناعة، معالي د.عبد الله بن محمد السعيدي وزير الشؤون القانونية. كما يضم الوفد الرسمي عدداً من المسؤولين في الحكومة.
وكان صاحب السمو السيد فهد بن محمود آل سعيد نائب رئيس الوزراء لشؤون مجلس الوزراء قد غادر البلاد صباح أمس متوجهاً الى المملكة العربية السعودية للمشاركة في القمة نيابة عن حضرة صاحب الجلالة حفظه الله ورعاه.

دعم متواصل

وتحرص السلطنة بقيادة حضرة صاحب الجلالة السلطان المعظم -أبقاه الله- دائماً على مواصلة دعمها لمسيرة التعاون الخليجي من أجل أن تحقق دول المجلس المزيد من التقدم والنماء لشعوبها.
وكان في وداع سموه لدى مغادرته المطار السلطاني الخاص كلٌّ من: معالي الشيخ عبد الله بن محمد السالمي وزير الأوقاف والشؤون الدينية، معالي الشيخ سيف بن محمد الشبيبي وزير الإسكان، معالي الشيخ الفضل بن محمد الحارثي أمين عام مجلس الوزراء، معالي د. أحمد بن محمد الفطيسي وزير النقل والاتصالات، معالي السيد سعود بن هلال البوسعيدي وزير الدولة ومحافظ مسقط، معالي د.فؤاد بن جعفر الساجواني وزير الزراعة والثروة السمكية، معالي محمد بن سالم التوبي وزير البيئة والشؤون المناخية، سعادة السفير عيد بن محمد الثقفي سفير المملكة العربية السعودية المعتمد لدى السلطنة.