ولد الشيخ أحمد يناقش إجراءات تشكيل اللجان العسكرية

الحدث الثلاثاء ٣١/مايو/٢٠١٦ ٢٣:٢٠ م
ولد الشيخ أحمد يناقش إجراءات تشكيل اللجان العسكرية

عدن – ش – وكالات
أفادت مصادر مقربة من وفدي محادثات السلام اليمنية في الكويت، أن المبعوث الأممي إسماعيل ولد الشيخ أحمد ناقش مع أعضاء الوفد الحكومي في جلسة مطولة استغرقت ساعتين ونصف الساعة جميع الإجراءات المتعلقة بتشكيل اللجان العسكرية والأمنية ومهامها، وذلك بحسب ما نشرته صحيفة "عدن الغد"، أمس الثلاثاء.
وأوضح المصدر أن النقاش تناول النقاط التالية: أولاً إنشاء لجنة أمنية وعسكرية مؤقتة ولجان فرعية في المحافظات بقرار من رئيس الجمهورية على أن يكون قوام اللجنة من 19 إلى 21 عضواً، ولجان المحافظات من 7 إلى 9 أعضاء، والنقطة الثانية تتعلق بتحديد النطاق الجغرافي للجان العسكرية والأمنية في كل من أمانة العاصمة ومحافظات صنعاء، صعدة، حجة، عمران، ذمار، الحديدة، المحويت، تعز، إب، الضالع، البيضاء، الجوف، شبوة، ومأرب، كما تم تحديد نطاق زمني لعمل اللجنة العسكرية واللجان الفرعية وفقاً للخطة.
وجرى بحث معايير اختيار أعضاء اللجنة واللجان الفرعية من منتسبي وزارتي الدفاع والداخلية والأجهزة الأمنية من ذوي الخبرة والاحتراف والمهنية، على ألا تقل رتبهم عن عميد ركن، وبالنسبة للجان الفرعية لا تقل رتبهم عن عقيد ركن.
وتتشكل اللجنة وفقاً للمعايير الوطنية، ويكون نصف أعضائها من الجنوب. وتناول النقاش أيضاً مهام اللجنة العسكرية التي حددت بـ11 بنداً أهمها: الإشراف على انسحاب الحوثيين وحلفائهم من معسكرات الجيش والأمن، أو أي معسكرات أخرى أو مواقع عسكرية مستحدثة. والإشراف على انسحاب الحوثيين وما يسمى اللجان الثورية من كل الوزارات والمؤسسات والمصالح والهيئات الحكومية والمنافذ البرية والبحرية والجوية والنقاط الأمنية والمنشآت والممتلكات العامة والخاصة.
تأمين خروج المنسحبين إلى مناطقهم وقراهم بعد تسليم السلاح وخرائط الألغام. والإشراف على تأمين جميع المنشآت الحيوية والطرق الرئيسية ومرافق ومؤسسات الدولة في العاصمة صنعاء والمحافظات.
واستلام الأسلحة الثقيلة والمتوسطة وتخزينها في المناطق التي تحددها اللجنة بالتنسيق مع وزارتي الدفاع والداخلية والأجهزة الأمنية. والإشراف على قوة الحماية الأمنية للعاصمة صنعاء التي تقررها الحكومة بالتزامن مع إقرار خطة الانسحاب. كما الإشراف على فك الاشتباك في المحافظات والمناطق حيثما تتواجد عمليات قتالية أو مواجهات.

تقوم اللجان بتنفيذ مهامها تحت إشراف وتوجيه رئيس الجمهورية، وتتولى اللجنة العسكرية والأمنية الإشراف على الترتيبات الأمنية في العاصمة والمحافظات المحددة في النطاق الجغرافي لعملها وفقاً لخطط كل محافظة. كما نفى مصدر في الوفد الحكومي ما تردد من أنباء عن بحث المبعوث الأممي أي قضايا تتعلق بالشأن السياسي وهيئات السلطة التنفيذية.