السودان ينتظر رد السعودية للاطلاع على اتفاقية "صنافير وتيران"

الحدث الثلاثاء ٣١/مايو/٢٠١٦ ٢٣:١٩ م
السودان ينتظر رد السعودية للاطلاع على اتفاقية "صنافير وتيران"

الخرطوم – ش – وكالات

كشف وزير الخارجية السوداني إبراهيم غندور، عن انعقاد لجنة التشاور السياسي بين السودان والسعودية في السابع من يونيو المقبل بمكة المكرمة. وقال الوزير ان اللجنة ستناقش العلاقات الثنائية، وعدداً من الملفات بين البلدين، ونبه في تصريحات صحفية بالخارجية، إن الخرطوم في انتظار رد على طلبها الخاص بالاطلاع على الاتفاق السعودي المصري بشأن جزيرتي صنافير وتيران.
وأضاف غندور- في تصريح أمس الثلاثاء، أنه سيشارك عقب زيارته للسعودية في فعاليات الاجتماع المنعقد بنيويورك في التاسع من يونيو المقبل مع مجلس الأمن الدولي، بمشاركة وزراء خارجية 7 دول أفريقية، لمناقشة موقف القارة الأفريقية من المحكمة الجنائية الدولية.
وأوضح وزير الخارجية السوداني، أن الوزراء الأفارقة يمثلون مناطق القارة المختلفة ويمثلون اللجنة التي كونها مؤتمر القمة الأفريقى في جوهانسبيرج، بشأن موقف أفريقيا من الجنائية، مشيرا إلى أن أول عمل للجنة خارج أفريقيا كان في لاهاى.
وأشار غندور، إلى أن السودان دفع باثنين من المرشحين لمناصب المفوضيات الأفريقية هما السفير رحمة الله محمد عثمان، لمفوضية الشئون السياسية، وأميرة الفاضل، لمفوضية الشئون الاجتماعية، مضيفا أنه تمت مخاطبة الدول الأفريقية لدعم مرشحي السودان.
وبشأن استراتيجية خروج "اليوناميد" من دارفور- غرب السودان -، قال وزير الخارجية السوداني "إن الخلاف متوقع في ظل تعنت بعض الدول ورفضها لخروج قوات اليوناميد"، مشيرا إلى أن الحوار سيستمر بشأن استراتيجية خروج البعثة الأممية من البلاد.
وأوضح غندور، أن الدول الأفريقية أكثر قناعة بالسلام في دارفور وبدأ بعضها في سحب قواتها منفردة مثل جنوب أفريقيا وبوركينا فاسو، التي أبلغت السودان رسميا بسحب قواتها.
وفي نفس السياق، أعلن وزير خارجية السودان، عن وصول نظيره بدولة الجنوب دينق ألور، إلى الخرطوم في الخامس من يونيو، لحضور اجتماعات اللجنة السياسية الأمنية المشتركة بين البلدين.
وفي سياق آخر قال غندور ان اللجنة المشتركة السودانية المصرية برئاسة وكيل الوزارة ومساعد وزير الخارجية المصري لدول الجوار، قدمت تقريرها النهائي وسيعرض على اجتماع برئاسة وزيري الخارجية في البلدين قبل تقديمه للجنة العليا برئاسة الرئيسين.