العوفي : عوامل عدة تساهم في تحديد أسعار المشتقات النفطية

مؤشر الثلاثاء ٣١/مايو/٢٠١٦ ٢٣:١٢ م
العوفي : عوامل عدة تساهم في تحديد أسعار المشتقات النفطية

مسقط أحمد الهنائي

قال وكيل وزارة النفط سعادة المهندس سالم العوفي في تعقيبه عن تسعيرة يونيو إن آليات وضع تسعيرة يونيو للمشتقات النفطية يعتمد كليا على أسعار المشتقات النفطية في العالم، مضيفاً أن الأسعار العالمية للمشتقات النفطية تعتمد على عدة عوامل رئيسية في أسعارها منها أسعار النفط الخام وتوفر النفط الخام في المصافي البترولية وأعمال الصيانة في المصافي البترولية وهي عوامل تتحكم في الأسعار.

وأشار العوفي إلى أن أسعار النفط الخام تباع بشكل مغاير عن أسعار المشتقات النفطية، موضحاً أن سعر الخام للنفط يتم تداوله بشكل مباشر في سوق بوصة النفط بعكس المشتقات النفطية التي تعتمد على العوامل التي ذكرتها مسبقا.
واكد العوفي أن إرتفاع أسعار النفط الخام في مايو الجاري عن إبريل الفائت انعكست تقائيا على أسعار المشتقات النفطية العالمية وعلى أسعار المشتقات النفطية في السلطنة.

وردا على سؤال الشبيبة عن إمكانية تحديد سعر موحد لأسعار المشتقات النفطية في البلد مثل ما معمول في السعودية؟ رد العوفي قائلا: ان هذا السؤال يخص مجلس الوزراء، وليس من اختصاص اللجنة.

وقد طالب مواطنون في وسائل التواصل الاجتماعي بأن يتم توحيد الأسعار ليتجنب المواطنين الأعباء من تقلبات النفط وخاصة وهم في مقربة من شهر رمضان المبارك