اليمن.. بوادر انفراجة قبيل رمضان

الحدث الأحد ٢٩/مايو/٢٠١٦ ٠٠:٢١ ص
اليمن.. بوادر انفراجة قبيل رمضان

الكويت – ش – وكالات

يشهد الملف اليمني تقدما باتجاه حل بعض عقدهِ قبيل حلول شهر رمضان، ومن ضمن ذلك أزمة المعتقلين والأسرى، حيث كشف وزير حقوق الإنسان اليمني، عزالدين الأصبحي، وجود تقدم في مسار الإفراج عن المعتقلين. وأشار الوزير إلى أن الطرفين قدما لوائح بأسماء الأسرى والمعتقلين، موضحاً أن الأيام المقبلة ستكشف مدى حسن النوايا لدى الحوثي وحزب صالح.
من جهته، كشف رئيس الوفد الحكومي المفوض في محادثات السلام اليمنية، عبدالملك المخلافي، أن المبعوث الأممي إلى اليمن، إسماعيل ولد الشيخ أحمد، سيكرس تحركاته اليوم الأحد للقاء وفد الحوثيين والضغط عليهم، وذلك بعدما قطع المبعوث الأممي شوطاً كبيراً في المشاورات مع الوفد الحكومي.
ومن المفترض أن يناقش ولد الشيخ أحمد مع الوفد الممثل للحوثيين مسألة انسحابهم من المدن، وتسليمهم للسلاح، بالإضافة إلى مناقشة تفاصيل تشكيل لجنة عسكرية أمنية للإشراف على هذه الإجراءات.
ميدانياً، ما تزال الساحة اليمنية تشهد خروقات لوقف إطلاق النار، إذ قتل نحو 14 مدنياً، وجُرح العشرات، خلال أسبوع. وسجلت اللجان الخاصة بالتهدئة أكثر من 1018 خرقاً في سبع محافظات، تركز معظمها في محافظة تعز المحاصرة منذ عام، فيما شهدت معظم جبهات تعز اشتباكات عنيفة جراء هجمات للحوثيين التي قصفت عدداً من الأحياء السكنية، ما أسفر عن سقوط ضحايا مدنيين وتهدم منازل.
من جانبه؛ طالب وفد الحكومة اليمنية المتواجد حاليا في المشاورات اليمنية بالكويت، المبعوث الأممي لليمن، إسماعيل ولد الشيخ أحمد، بالإفراج عن 11 شاحنة محملة بالأدوية والمعدات الطبية محتجزة حاليا لدى الحوثيين.
وبحسب وكالة الانباء السعودية "واس"، كانت هذه الشاحنة في طريقها إلى مستشفى الثورة في تعز، بعد التنسيق مع منظمة الصحة العالمية "اليونسكو".
وطالب الوفد أيضا في رسالة وجهها إلى ولد الشيخ مساء أمس الأول، وضع القضايا الإنسانية في مقدمة الاهتمامات، لأن خيارات السلام تضيق مع كل تصرف يتعلق بحياة المواطنين اليمنيين وسلامتهم.
وفي المقابل؛ اغتال مسلحون مجهولون طالب المكي القيادى بحزب المؤتمر الشعبى العام الذي يتزعمه الرئيس السابق علي عبد الله صالح بمحافظة الجوف شمال اليمن، كما أصيب محمد أحمد الجبلي رئيس فرع الحزب بمديرية المنصورة بمحافظة الحديدة.
وذكر موقع المؤتمر نت الرسمي التابع للحزب أن مجهولين ترصدوا خروج المكي من منزله وأطلقوا النار عليه أثناء دخوله سوق مدينة الحزم ما أدى إلى مقتله وإصابة 5 من مرافقيه والمواطنين المتواجدين بالمكان بجروح، وأضاف أن مجهولين أطلقا النار على رئيس فرع الحزب بمدينة المنصورية بالحديدة وأصيب إصابة خطيرة في رأسه وتم نقله على الفور إلى المستشفى للعلاج.
وعلى الرغم من أن الموقع الرسمي للحزب اتهم عناصر تابعة للمقاومة باغتيال المكي في الجوف، إلا أن مصادر محلية بالجوف أكدت أن هذه العملية تأتي في إطار قيام جماعة الحوثيين بتصفية قيادات حزب المؤتمر المعارضين لهم وأن المكي اغتيل بعبوة ناسفة على خلاف رواية الموقع الرسمي للحزب.. وتشهد مدينة الحزم التي تسيطر عليها جماعة الحوثيين توترا شديدا بعد عملية الاغتيال واحتشدت قبائل همدان للمطالبة بتسليم قتلة المكي.

*-*
اعتقال 8 مطلوبين من "داعش" في عدن

ألقت القوات الأمنية في مدينة عدن القبض على 8 من أبرز المطلوبين من تنظيم "داعش"، من بينهم فرنسي الجنسية، أثناء مداهمة القوات الأمنية لأحد الأحياء السكنية في حي المنصورة وسط مدينة عدن.
وكان تنظيم "داعش" قد تبنى الانفجارين اللذين هزا حي خور مكسر في عدن، الأسبوع الماضي، حيث قتل أكثر من 45 شخصاً وأصيب العشرات.
واستهدف الهجوم الأول منزل قائد معسكر بدر في عدن، اللواء عبدالله الصبيحي، في منطقة حي الإنشاءات، غير أنه نجا منه، وأسفر عن قتلى من المصطفين في طوابير لراغبي الالتحاق بالجيش اليمني، فضلاً عن إصابة العشرات. أما الهجوم الثاني فوقع داخل معسكر بدر، وأدى إلى سقوط قتلى آخرين وعشرات الجرحى، في حصيلة أولية.
وعلى صعيد متصل؛ حكم القضاء الأمريكي بالسجن 40 عاما على مصمم جرافيك فيتنامي الاصل عضو في القاعدة تدرب لدى الشبكة المتطرفة في اليمن وخطط لتنفيذ هجوم في مطار هيثرو اللندني. وأصدرت محكمة مانهاتن حكمها على الفيتنامي مينه فام (33 عاما) بعد خمسة اشهر على اعترافه بالاتهامات الموجهة اليه "بالارهاب". وقد اجهش بالبكاء في المحكمة في نيويورك عند سماعه الحكم القاسي.
وكان فام الذي أمضى الجزء الأكبر من حياته في بريطانيا سافر إلى اليمن في ديسمبر 2010 ليتلقى تدريبا عسكريا لدى تنظيم القاعدة في الجزيرة العربية. وقد عاد إلى بريطانيا في يوليو 2011 بعدما عرض تنفيذ هجوم انتحاري وتدرب على التفجير وسط المدنيين القادمين من إسرائيل وأمريكا إلى مطار هيثرو، كما قال للمحكمة. وقد ترك في بريطانيا زوجته الحامل في شهرها الثامن. وقال فام الذي مثل مرتديا بزة السجن، للقاضية اليسون ناثان "ارتكبت خطأ فادحا". واضاف "آسف على ذلك. لست معتادا على النظام الأمريكي وعلى قسوة هذا الحكم". ونفى ان يكون خطط لايذاء اي شخص. وقالت ناثان ان فام ادين باخطر جريمة في البلاد. ووصفت التفاصيل "بالمقلقة جدا". كما اعتبرت نيته لوضع مسامير في القنبلة التي كان يريد تفجيرها في بهو القادمين في مطار هيثرو "بالمروعة".
واضافت ان "فام كان عضوا يتمتع بالثقة والمهارة والوفاء لتنظيم القاعدة في الجزيرة العربية" وانه افق على القيام "بتفجير انتحاري عنيف ومروع".