السلطنة تحصد جائزة عالمية في مجال التمويل التنموي.

مؤشر الأحد ٢٩/مايو/٢٠١٦ ٠٠:٠٠ ص
السلطنة تحصد جائزة عالمية في مجال التمويل التنموي.

مسقط - ش

حصل بنك التنمية العماني البنك الرائد في السلطنة في مجال التمويل التنموي المستدام على جائزة ادفياب لعام 2016 م في مجال التطوير التقني متفوقاً على عدد كبير من المؤسسات التمويلية والبنوك في مختلف دول قارة آسيا والمحيط الهادي ، وأعلن ذلك في الحفل الذي أقيم في جزيرة ساموا جنوب المحيط الهادي ، وقد توج بنك التنمية بالجائزة في منافسة قوية بين 120 مؤسسة مشاركة في المسابقة ،وذلك تتويجاً للجهود التي قام بها البنك في إتمام مشروع ( منصة قياس الاداء ) وهو عبارة عن منصة لقياس مؤشرات الأداء للأعمال تم إطلاقها منذ عدة اسابيع لمتابعة قياس مؤشرات الاهداف في البنك بشكل رئيسي إضافة الى توفير طرق متقدمة لنظم إدارة الموارد البشرية وإدارة العمل اليومي .
وجاء التقييم لهذا المشروع من قبل المنظمة ادفياب (جمعية مؤسسات التمويل التنموي في آسيا والمحيط الهادي ) لبنك التنمية العماني لتتويج الجهود التي بذلت لهذا النظام الالكتروني المتقدم الذي يعمل على ضبط إجراءات العمل ويسمح بسرعة انشاء تحليلات المعلومات ويوفر حقائق ونتائج على شاشات العرض مما يساعد صٌناع القرار على متابعة الأداء ومؤشرات قياس مالية بطرق آنية وفورية . واشارت المنظمة إلى أن من أهم أسباب فوز بنك التنمية العماني بالجائزة تلك الجهود التي بذلت في إطار عرض وتحليل المعلومات المرئية من أجل صحة عملية إتخاذ القرار في المؤسسة.
بهذه المناسبة قال مدير عام التنمية العماني حمد بن سالم الحارثي أن مشاركة البنك في هذه المنافسة جاءت في إطار الحرص على متابعة التطورات الحديثة في مجال التمويل التنموي، واستعراض المستجدات في هذا المجال، وتدارس التحديات والحلول التي تواجه هذا الجانب، وكيفية تطوير الأدوات التنمويلية التنموية الهادفة إلى ابتكار الطرق الحديثة للعمل في البنوك التنموية.
وأضاف الحارثي أن جمعية مؤسسات التمويل التنموي في آسيا والمحيط الهادي (أدفياب)، تضم في عضويتها 131 من مؤسسات التمويل التنموي من 45 دولة حول العالم، وهي همزة الوصل بين بنوك التنمية والمؤسسات المالية الأخرى المعنية بالتمويل التنموي في منطقة آسيا والمحيط الهادي.. وتتمحور مهمة الجمعية -التي تأسست في العام 1976- حول تعزيز التنمية المستدامة في الدول الأعضاء، مشيراً إلى أن بنك التنمية العماني إنضم في العام 2008 إلى عضوية جمعية مؤسسات التمويل التنموي في آسيا والباسيفيك وحصل على عدة جوائز.
يذكر أن بنك التنمية العماني أعلن في نهاية العام الماضي 2015م عن إطلاق نظام تقييم جديد للأداء المؤسسي ، ويحتوي على جوانب مختلفه لقياس الأداء المؤسسي العام ، وأداء الأعمال المصرفية للفرع المؤسسي والفروع ، والأداء المالي الخاص بالمخاطر والمخصصات .
من جانبه قال خبير تقنية المعلومات ومشرف مكتب المشاريع ببنك التنمية العماني زيدان عبد السلام أن النظام الذي طبق لأول مرة على مستوى السلطنة يعمل كمنصة معلومات تمكن الإدارة التنفيذية بالبنك والمدراء المعنيين من معرفة ومراقبة الأداء أولاً بأول وذلك لمعرفة جوانب التقصير في الاداء والتدخل لتصحيحها ، حيث يتمكن هذا النظام من توفير المعلومات للأشخاص المناسبين في الوقت المناسب وبالشكل المناسب للإستفادة وإتخاذ القرارات السليمة .
وأضاف زيدان عبد السلام أن بنك التنمية يعد من أوائل البنوك في السلطنة الذي يعتمد هذا النظام ، مشيراً إلى أن المنصة تعتمد على استخدام أحدث الأدوات التقنية لتصميم هذا النظام ألا وهي أنظمة أوراكل للأعمال الذكية ، وتمتلك شركة أوراكل الأمريكية أكبر قاعدة بيانات في العالم ، والتي خاطبتنا مؤخراً مؤكدة أن تجربة بنك التنمية العماني سيتم إستخدامها كقصة نجاح على مستوى آسيا والشرق الأوسط ، حيث تعتمد المعلومات المتوفرة في هذا النظام على بيانات الأنظمة البنكية المختلفة المتوفرة في البنك ، وكخطة مستقبلية سوف يتم توفير منصة خاصة من خلال هذا النظام للجهات الحكومية ذات العلاقة مع بنك التنمية العماني مثل وزارة المالية.
ويتيح النظام عرض المعلومات عن كل مؤشرات العمل في إدارات البنك و فروعه من حيث مستويات الإقراض المحققة بشكل يومي و أسبوعي و شهري وربع شهري و سنوي ، وكذلك القروض المتأخرة و مستويات المخاطرة ، و المبالغ المحصلة و المتأخرة.