مقتل جندي سعودي في انفجار الحدود اليمنية

بلادنا الأربعاء ٢٥/مايو/٢٠١٦ ٠٠:٥٢ ص

الرياض – أ.ف.ب
قتل جندي سعودي واصيب ثلاثة بجروح في انفجار لغم بدوريتهم عند الحدود الجنوبية مع اليمن، بحسب ما اعلنت وزارة الداخلية مساء أمس الأول.
ونقلت وكالة الانباء السعودية الرسمية عن المتحدث الامني لوزارة الداخلية انه في وقت مبكر من صباح الاثنين "تعرضت دوريتا حرس حدود لانفجار لغم، وهما تؤديان مهامهما الأمنية على الطريق المخصص لسيرهما بمحاذاة حدود المملكة بقطاع الدائر بمنطقة جازان".
اضافت ان الانفجار "نتج عنه استشهاد الجندي أول محمد أبو طالب حلوي (...) وإصابة ثلاثة من زملائه ونقلهم إلى المستشفى". وتقود الرياض منذ مارس 2015، تحالفا عربيا داعما لقوات الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي، في مواجهة الحوثيين وحلفائهم من الموالين للرئيس السابق علي عبدالله صالح.
ومنذ بدء النزاع، شهدت الحدود السعودية اليمنية سلسلة حوادث امنية، من اطلاق الحوثيين صواريخ وقذائف باتجاه جنوب السعودية، وتبادل لاطلاق نار ومحاولات تسلل عبر الحدود. وادت هذه العمليات إلى مقتل عشرات الاشخاص في الجانب السعودي معظمهم من العسكريين.
الا ان التوتر عبر الحدود تراجع بشكل كبير منذ التوصل إلى هدنة بين السعودية والحوثيين الذين يسيطرون على مناطق شمال اليمن، دخلت حيز التنفيذ في مارس الفائت، ما مهد لعمليات تبادل اسرى.
ويسيطر الحوثيين منذ ايلول/سبتمبر 2014 على صنعاء وتابعوا التقدم جنوبا واستحوذوا على مناطق في وسط البلاد وجنوبها. ومكن التحالف القوات الحكومية من استعادة خمس محافظات جنوبية منذ يوليو.
وادى النزاع في اليمن إلى مقتل اكثر من 6400 شخص وتهجير زهاء 2,8 مليوني شخص، بحسب أرقام الأمم المتحدة.