الصين توافق على إنشاء أول محطة نووية في السودان

الحدث الأربعاء ٢٥/مايو/٢٠١٦ ٠٠:٥٠ ص
الصين توافق على إنشاء أول محطة نووية في السودان

الخرطوم – ش – وكالات

وافقت الصين على إنشاء أول محطة للطاقة النووية للاستخدام السلمي بالسودان. وقال وزير المالية والاقتصاد السوداني بدر الدين محمود- في تصريح صحفي يوم أمس الثلاثاء - إن الحكومتين السودانية والصينية، وقعتا في ختام اجتماعات اللجنة المشتركة للتعاون في مجال الطاقة بالخرطوم، على اتفاقية إطارية في مجال الطاقة النووية تسمح بتشييد المحطة النووية الأولى بالسودان للاستخدام السلمي.
وأضاف محمود أن الاجتماع تم فيه الاتفاق على بحث مشكلات الطاقة التى تواجه البلاد، بهدف الوصول إلى حلول واقعية لها، تساهم في دفع الاقتصاد الوطني وتنفيذ المشروعات التنموية المختلفة.
وأشار إلى أنه تم التوافق على فتح صفحة جديدة في مجال التعاون وبناء إستراتيجية قومية واضحة في مجال الطاقة تضع حدا فاصلا بين نقصها والعبور بتوفيها لمختلف القطاعات.
وأكد الوزير السوداني، أنه تم الاتفاق في ختام أعمال اللجنة المشتركة بين البلدين، على معالجة العقبات التى تعترض التعاون الاقتصادى بين الجانبين، ومعالجة متأخرات الديون والمضي قدما في زيادة إنتاج النفط وبناء منشآت نفطية وموانئ إضافية للتصدير.
ولفت محمود إلى أن الصين وافقت كذلك على انضمام السودان للبنك الأسيوي للتنمية والإنشاء بصفة مراقب، وقال "إنه سيشارك في الاجتماعات الخاصة بالبنك في شهر يونيو المقبل".
من جانبه، كشف وزير الموارد المائية والكهرباء السوداني معتز موسى، عن المشروعات المشتركة بين بلاده والصين والتى بلغت 155 مشروعا بقيمة تجاوزت 10 بليون دولار، لافتا إلى المباحثات الجارية بين وزارة الكهرباء السودانية، والهيئة الصينية، ووكالة الطاقة الذرية، حول إنشاء محطة نووية للاستخدام السلمي بالسودان.
وعلى صعيد آخر؛ أكد مساعد الرئيس السوداني موسى محمد أحمد، أهمية ملف منطقة حلايب المتنازع عليها مع مصر، واعتبرها قضية سيادة، وأبدى ثقته في الوصول إلى حلول. وقال موسى في تصريحات صحفية عقب لقائه نائب الرئيس السوداني حسبو محمد عبدالرحمن بالقصر الجمهوري، إن موقف قيادات شرق السودان ثابت ومعلن، ونفى صلة ملف حلايب بالملفات السياسية، وشدد على أنه موضوع سيادة وطنية في الأرض والشعب، وأشار إلى الجهود المشتركة في الفترة الماضية حتى لا تكون حلايب خميرة "عكننة" في علاقة البلدين، وأضاف: "سوف نصل إلى حلول".
وأوضح موسى أنه بحث مع نائب الرئيس عدداً من القضايا من ضمنها إطلاعه على مخرجات زيارته للولايات الشرقية مع صندوق تنمية الشرق لتقييم التجربة، وبحث كيفية تنفيذ بعض المشروعات التنموية في الفترة المقبلة، بجانب مناقشة كيفية تقوية وتفعيل دور الهلال الأحمر.
وفي الأثناء؛ غادر القاهرة يوم أمس الثلاثاء ا رئيس لجنة الشؤون العربية في مجلس النواب المصري للواء سعد الجمال متوجها على رأس وفد برلماني إلى الخرطوم فى زيارة للسودان تستغرق ثلاثة أيام يبحث خلالها دعم علاقات التعاون. وبحسب تقارير إخبارية مصرية فإن الوفد سيلتقي خلال زيارته للخرطوم عددا من كبار المسؤولين السودانيين خاصة في البرلمان السوداني لبحث دعم علاقات التعاون في كل المجالات، لاسيما البرلمانية وتبادل وجهات النظر بشأن قضايا المنطقة خاصة فيما يتعلق بمياه النيل.