لقاء تربوي يناقش لائحة شؤون الطلاب بالمدارس الحكومية

بلادنا الأربعاء ٢٥/مايو/٢٠١٦ ٠٠:١٥ ص
لقاء تربوي يناقش لائحة شؤون الطلاب بالمدارس الحكومية

مسقط - ش

ناقش اللقاء التربوي الذي نفذته اللجنة الدائمة لإعداد الندوات واللقاءات التربوية وتنظيمها على مسرح وزارة التربية والتعليم بالوطية أمس "لائحة شؤون الطلاب بالمدارس الحكومية.. معايير الممارسة.. فاعلية التطبيق" بحضور وكيل الوزارة للتخطيط التربوي وتنمية الموارد البشرية سعادة سعود بن سالم البلوشي وعدد من مديري ومديرات العموم بديوان عام الوزارة وتعليميات المحافظات.
كلمة اللجنة المنظمة ألقاها نصيب بن المر الصبحي عضو اللجنة الدائمة لإعداد الندوات واللقاءات التربوية وتنظيمها وقال فيها إن الوزارة دأبت على فتح آفاق الحوار وترسيخ مبدأ تبادل الأفكار ومناقشة الرؤى والمقترحات بين كافة أعضاء الأسرة التربوية سعيا منها نحو تجويد العملية التعليمية وتحسين مستوى الخدمات التربوية والرقي بمستويات التحصيل الدراسي ما يحقق الجودة المنشودة ويواكب متطلبات العمل التربوي.
وقال د.سيف بن سعيد المعمري مستشار الوزيرة للادارة التربوية رئيس اللجنة الدائمة لإعداد الندوات واللقاءات التربوية وتنظيمها إن تنظيم هذا اللقاء يأتي بناء على توجيهات معالي الدكتورة وزيرة التربية والتعليم بهدف الاستماع لوجهات نظر المعنيين في الحقل التربوي في هذه اللائحة، وذلك استمرارا لنهج الوزارة في إشراك الحقل التربوي في مختلف الجوانب التربوية، وإجراء التعديلات اللازمة عليها بما يتوافق والمستجدات الحاصلة في الحقل التربوي.
وأكد سعادة الوكيل سعود البلوشي أهمية اللقاء الذي تسعى الوزارة من خلاله إلى الاستماع لآراء ومقترحات التربويين الحاضرين حول موضوع اللائحة حسب الملاحظات التي رصدوها أثناء التطبيق التجريبي للائحة مشيرا إلى سعي الوزارة للانتهاء من اللائحة والبدء في تطبيقها بداية العام الدراسي المقبل.
وقدم فيصل بن علي البوسعيدي المدير العام المساعد للمديرية العامة لتقنية المعلومات وثريا الراشدية المدير العام المساعد لتنمية الموارد البشرية الورقة الأولى وكانت بعنوان "نظام المؤشرات التربوية" وهدفت إلى التعريف بمكونات نظام المؤشرات التربوية، وإعطاء الحضور صورة واضحة عن كيفية الاستفادة منه في الجوانب التعليمية.
وجاءت الورقة الثانية بعنوان "قبول وانتقال الطلبة ومتابعة الانتظام الدراسي والانضباط الطلابي بالمدارس الحكومية" وقدمها سعود البحري من المديرية العامة للتقويم التربوي.
واختتمت أوراق العمل بورقة عن "النظام الإلكتروني للائحة شؤون الطلاب" قدمتها فاطمة العويسية من المديرية العامة لتقنية المعلومات.
وقال أحمد بن خلفان الحضرمي نائب مدير دائرة التقويم التربوي بتعليمية محافظة مسقط إن اللائحة تعد دليلا واضحا لجميع العاملين في الحقل التربوي وتحقق تطبيقا موحدا على مستوى جميع المدارس وتعليميات المحافظات.
شيخة بنت عبيد المزاحمية مشرفة إرشاد اجتماعي بتعليمية محافظة البريمي قالت: تكمن أهمية هذه اللائحة في رعاية سلوك الطلبة وتقويمها ومتابعتها بصفة مستمرة من حيث تجويد المستوى التحصيلي.
وقال حكيم بن سالم الفارسي مدير دائرة تنمية الموارد البشرية بتعليمية محافظة الظاهرة: توضح اللائحة الإجراءات التي يسير عليها نظام الانتظام الطلابي والانضباط المدرسي وفق الأسس والمعايير المعتمدة مع وضع مصلحة الطالب بعين الاعتبار.
وذكرت آمنة بنت سعيد بن علي الريسية مشرفة أولى إرشاد اجتماعي بتعليمية محافظة شمال الباطنة أن اللائحة تنظيمية للجوانب المتعلقة بالانتظام المدرسي والانضباط السلوكي، وتعمل على وضع الأسس الخاصة بتسجيل الطلاب واشتراطات قبولهم.