" ميلينيوم المُصنعة" يرحّب بفريقٍ دوليٍّ لابحاث حيتان القرش

مؤشر الثلاثاء ٢٤/مايو/٢٠١٦ ٢٣:١٢ م
" ميلينيوم المُصنعة" يرحّب بفريقٍ دوليٍّ لابحاث حيتان القرش

المصنعة - ش

رحّب منتجع ميلينيوم المُصنعة مؤخراً بفريقٍ من الباحثين الدوليين المتخصصين بشؤون المحيطات، والذين يقومون بزيارة ميدانيّة إلى محميّة جزر الديمانيات الطبيعية كجزءٍ من دراسةٍ عالمية لتكوين فهمٍ أفضل لحيتان القرش وحمايتها من الإنقراض. هذا، ويعكس وصول الباحثين التسعة، والذين ينتمون إلى دولٍ مختلفة مثل سيشل والولايات المتحدة الأمريكيّة، أهمية المنتجع باعتباره مركزاً مهماً للسياحة البيئية وذلك بفضل طبيعته الغنيّة والجزر الخلّابة والسلاسل الجبلية المحيطة به. وطالما استقطبت الأنظمة البيئية الفريدة المحيطة بالمنتجع اهتمام العديد من السياح والمحللين البيئيين وغيرهم من محبيّ الطبيعة.
ويشار إلى أنّ محميّة جزر الديمانيات الطبيعيّة قد تأسست في عام 1996، وهي مكونة من أرخبيل من تسعة جزر غير مأهولة. ونظراً لبيئتها الطبيعيّة المتفرّدة، تعدّ الجزر من أهم المناطق المحميّة حيث تزخر بالعديد من الأنواع الحيوانيّة المهاجرة والتي تعشش وتتكاثر هناك، فضلاً عن شعابها المرجانيّة الضاربة في عمق التاريخ. كما تشكّل الجزر موطناً للعديد من الكائنات البحريّة المهددة بالانقراض كالسلاحف البحرية، والشعاب البنفسجية، وأسماك الموراي الأفعوانيّة، وقرش الفهد، وغيرها من الكائنات. ويوجد في المحميّة عشرين موقعاً من أجمل مواقع الغوص في العالم، كما أنّها مثاليّة لممارسة سباحة الزعانف، حيث تجذب العديد من عشاق هذه الرياضات البحرية كلّ عام.
وفي تعليقه على ذلك، قال مدير عام المنتجع كريستوف شلايسينج، : "إنّنا نحظى بموقع استراتيجيّ مميز، حيث أنّنا أقرب المنتجعات إلى كلّ من جزر الديمانيّات وجزيرة السوادي وغيرها من المواقع الرائعة. كما أنّ قربنا من العديد من النشاطات الترفيهية والطبيعية والتراثية يضمن تجربة مثرية لضيوفنا؛ فمنتجعنا لا يبعد أكثر من 45 دقيقة بالسيارة عن مسقط وأربع ساعات عن كلّ من دبي وأبو ظبي. وفي الوقت ذاته، فإنّنا نمثّل ملاذاً مثالياً بعيداً عن صخب المدن. ومن هنا، فلا يوجد مكانٌ ينافسنا لقضاء أجمل الإجازات الصيفيّة بصحبة العائلة والأصدقاء". وعلاوة على ما سبق، يحتضن المنتجع مرسىً خاصاً يضم 54 مرفأ تحت إدارة عُمان للإبحار، حيث يقدّم للضيوف والنزلاء تشكيلة واسعة من الأنشطة البحرية التي تشمل دورات الغوص باشراف الاتحاد العالمي لمدرّبي الغوص المحترفين والرياضات المائية، والرحلات البحريّة، وغيرها من باقات الإجازات المميزة.