الصين: المدينة الصناعية الصينية العمانية رمز جديد للصداقة ..ولاقت ردة فعل ايجابية من قبل رجال الأعمال الصينيين

مؤشر الثلاثاء ٢٤/مايو/٢٠١٦ ١٧:٣٧ م
الصين: المدينة الصناعية الصينية العمانية رمز جديد للصداقة ..ولاقت ردة فعل ايجابية من قبل رجال الأعمال الصينيين

( شينخوا ) :شهدت العاصمة العمانية مسقط اليوم مراسم توقيع اتفاقية " التعاون والانتفاع و التطوير " لبرنامج الاستثمار الصيني في الدقم، و الذي يتضمن إنشاء المدينة الصناعية الصينية العمانية بمنطقة الدقم الصناعية الخاصة ( تبعد عن العاصمة مسقط حوالي 550 كيلو مترا ).

أقيم حفل التوقيع اليوم ( الإثنين ) بمقر النادي الدبلوماسي العماني بحضور وانغ يونغ عضو مجلس الدولة الصينى ، كما شهد الحفل اهتماما كبيرا من الجانب العماني أيضا و حضور لفيف من الوزراء و كبار المسؤولين في البلدين، حيث حضر من الجانب العماني الفضل الحارثي، أمين عام مجلس الوزراء، بدر بن حمد بن حمود البوسعيدي، أمين عام الخارجية، و الدكتور أحمد الفطيسي، وزير النقل و المواصلات.

و تنص الاتفاقية على قيام الجانب الصيني بإنشاء المدينة الصناعية الصينية العمانية بالدقم على مساحة 1170 هكتارا و باجمالي استثمارات تصل إلى 10.7 مليار دولار بنهاية 2020 ، و يعطي ذلك للجانب الصيني حق الانتفاع بالأرض والاستثمارات لمدة 50 عاما وفقا لكلمة يحيى الجابري، رئيس هيئة الدقم الاقتصادية في حفل التوقيع.

و أشار الجابري في كلمته إلى أن توقيع الاتفاقية يعكس المكانة التي وصلت إليها السلطنة وقدرتها على جذب مختلف الاستثمارات كما تعكس بيئة الاستثمار في البلاد وما تحظى به السلطنة من اهتمام عالمي على أن تكون واحة للاستثمارات المحلية والعالمية .

ورأى الجابري أن الاستثمارات الصينية بالدقم تعتبر إضافة كبيرة للاستثمارات الحالية بالمنطقة، وقال إن هيئة المنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم حريصة على تنويع الاستثمارات بالمنطقة وقد أدت الجهود التي تم بذلها خلال السنوات الماضية إلى استقطاب استثمارات من دول مجلس التعاون الخليجي وآسيا وأوروبا ونتطلع إلى أن يساهم هذا التنوع في إيجاد خبرات عمانية متخصصة في العديد من المجالات المتعلقة بالموانئ والصناعات البتروكيماوية والصناعات السمكية والمجالات السياحية والتجارية وغيرها.

أما ليو كه وى نائب رئيس حكومة منطقة نينغشيا ذات الحكم الذاتى لقومية هوى المسلمة فقد رأى أن المدينة الصناعية الصينية العمانية بالدقم تعتبر رمزا جديدا للصداقة والتعاون الصيني العماني، حيث حصلت على الدعم والاهتمام الكبير من قبل حكومة البلدين ، كما شهدت ردة الفعل الإيجابية من قبل رجال الأعمال الصينيين .

وأشار السيد ليو إلى أن هناك تسعة مشاريع صينية كبرى قررت الاستثمار في الدقم وفي تلك المدينة وقد بلغت القيمة الاجمالية لتلك المشروعات حوالي 3.2 مليار دولار أمريكي، كما أن اللجنة الوطنية للتنمية والاصلاح الصينية قررت ادراج هذا المشروع على القائمة النموذجية في التعاون والطاقة الإنتاجية .

وأردف ليو قائلا: أن نينغشيا ستتحمل مسؤوليتها لإنشاء المدينة الصناعية الصينية العمانية بالدقم لدفع سرعة عملية المشروع، مضيفا نأمل من أصدقائنا العمانيين تهيئة الظروف المواتية لتنميتها.

اما بدر بن حمد بن حمود البوسعيدي، أمين عام الخارجية العمانية فقال إن بلاده تتطلع للقيام بدور في إحياء طريق الحرير و دوره و مردوده الاقتصادي على الجميع، مشيرا إلى أن توقيع اتفاقية إنشاء المدينة الصناعية الصينية بالدقم ما هو إلا حلقة مهمة من سلسلة الموانيء التي ستربط شبه الجزيرة العربية بأفريقيا و آسيا الوسطى و إيران، و نأمل أن تعم فوائده على الجميع.

وأضاف البوسعيدي قائلا " نثق أن أصدقاءنا الصينيين يشاركوننا نفس الاهداف ، و نحن نلمس ذلك دائما خلال اللقاءات و الاجتماعات و المشاورات التي تتم معهم و منها المشاورات التي سبقت توقيع هذا الاتفاقية و حتى لقاءات اليوم التي تمت على مستوى كبار المسؤولين من الدولتين في مسقط.

ونصت الاتفاقية على أن التزامَ الشركة في هذا السياق لا ينحصر على تطوير الأرض بل يمتد ليشمل تشييد مصفاه تكرير النفط شريطة تلقي التراخيص والاعتمادات اللازمة من قبل الجهات المختصة بالسلطنة.

يبلغ عدد المشروعات التي سيتم تنفيذها بالمدينة حوالي 35 مشروعا منها 12 مشروعا في مجال الصناعات الثقيلة، كما سيتم تنفيذ 12 مشروعا في منطقة الصناعات الخفيفة و سيتم تنفيذ 8 مشاريع في المناطق متعدد الاستخدامات من بينها فندق من فئة الـ 5 نجوم هذا بالإضافة إلى مصفاة النفط ومشروعات الصناعات البتروكيماوي .