العوامل التاريخية في علم الكلام الإسلامي.. بجمعية الكتاب

مزاج الأحد ١٧/يناير/٢٠١٦ ٢٣:٣٥ م
العوامل التاريخية في علم الكلام الإسلامي.. بجمعية الكتاب

مسقط-ش
تقام يوم غد عند السابعة مساء بمقر الجمعية العمانية للكتاب والأدباء بمرتفعات المطار وضمن اعمال الجمعية الثقافية والفكرية ممثلة في لجنة الفلسفة محاضرة تحمل عنوان العوامل التاريخية في علم الكلام الإسلامي... قراءة لكتابي الأسعد النجار والطارشي يقدمها الدكتور سعود الزدجالي ويدير الفعالية عالية السعدية.
وتتناول المحاضرة بشيء من التحليل أهم القضايا المطروحة في كتابين: الأول عربي صادر ضمن مؤسسة مؤمنون بلا حدود عبر المركز الثقافي العربي سنة 2015 بعنوان: "أصول الدين من خلال مجموعة شروح الفقه الأكبر" لمؤلفه الأسعد النجار والثاني عماني صدر في السنة نفسها عن دار الفرقد بعنوان: "علم الكلام بين الدين والسياسة" للباحث العماني سعيد الطارشي، وتدور المحاضرة حول سؤال رئيسي فحواه: هل يعد علم الكلام الإسلامي دينا محضا أو نصا خالصا أم أن كثيرا من العوامل التاريخية قد أثرت في إنتاجه وإعادة إنتاجه عبر المراحل التاريخية المتعددة؟
وعليه يمكن القول أحيانا أن علم الكلام الإسلامي مجموعة من النصوص الممزوجة بالآراء والنزعات السياسية لتكوين تكتلات مختلفة ومدارس متمايزة كانت تستغل أحيانا لبناء شرعية محددة للدولة بإقصاء النماذج التفسيرية الأخرى.