الدبكات اللبنانية تجذب زوار المهرجان بحديقة النسيم

مزاج الأحد ١٧/يناير/٢٠١٦ ٢٣:٣٠ م
الدبكات اللبنانية تجذب زوار المهرجان بحديقة النسيم

مسقط- حمود العامري- تصوير: لؤي الخصيبي

بإيقاعات جميلة ورقصات تراثية تتوائم مع النص الإيقاعي وأصوات الطبول أطربت فرقة "ألف ليلة بليلة" جمهور مسرح حديقة النسيم حيث قدمت الفرقة عدد من الفقرات من الفلكلور اللبناني الأصيل والتي تفاعل معها الحضور بشكلٍ كبير.
وجسدت الفرقة العرس اللبناني وبالتحديد الذي يقام في مدينة بعلبك من بداية الخطبة ثم الموافقة وما يصحب ذلك من مقطوعات جميلة، ليتم بعدها يتم تجهيز العريس والعروسة ثم تبدأ مراسم الزفاف وفي كل مرحلة لها إيقاع معين وأبيات تناسب المرحلة.
رئيس الفرقة حسن زياد زين الدين أطلعنا على الفرقة ونشاطها عن قرب حيث قال: نقدم التراث اللبناني والعروض اللبنانية وبالتحديد تراث مدينة بعلبك التي شهدت عدة حضارات منها الحضارة الرومانية وقمنا بتجسيد العرس اللبناني وما يشتمل عليه من عادات وتقاليد بالإضافة إلى الدبكة التي توحدنا وتجمعنا وتربطنا بأرضنا، ونستخدم في الدبكات الطبول والدفوف والسيف والترس والرمح، وتتميز الرقصات التي نقدمها بطابع التراث اللبناني الأصيل ممزوج بالحداثة.
وأهم الرقصات التي نؤديها الضرب بالقدم على الأرض وحركات في الهواء والرقص بالسيف والتحدي والمبارزة بالسيف والترس والرمح ودق الطبل، وتقدم هذه العروض عادة في أيام الأعراس والمناسبات المختلفة.
وحول انطباعه عن المهرجان والجمهور قال: الجمهور العماني جمهور مميز يغرس فينا روح الإبداع والعطاء، ومهرجان مسقط جميل وما يميزه تعدد الثقافات المقدمة للزوار وتعدد مواقع المهرجان حيث يمكن للزائر الاستمتاع بفقرات المهرجان ويمكنه الاختيار ما يناسبه وبالنسبة لنا هذه هي المشاركة الأولى للفرقة في مهرجان مسقط وشاركنا في مهرجانات عالمية كثيرة مثل مهرجان الشارقة ومهرجان الأردن ومهرجان جرش ومهرجان دار الأوبرا بمصر بالإضافة إلى مشاركتنا بدول أجنبية مثل فرنسا وألمانيا.
كما شاركتنا الحديث خالدة سرح التي عرفتنا بما قدمته مع الفرقة فقالت: قمنا بتجسيد الزفة اللبنانية للجمهور وماذا يفعله كلاً من العريس والعروس قبل زفافهما منها حلاقة العريس وحناء العريس والعروس والتحدي بينهما، ثم يقوم أحد الكبار بالإنشاد للعروس حتى يبكيها أمام أهلها ثم يودعوها ويأتي العريس ليأخذها، وأثناء هذه المراحل تقدم دبكات الدلعونه والبداوي والعرجا وغيرها من رقصات الفلكور.
وبالنسبة لدورها قالت: دوري أجلس مع العروس وأمشيها وأكون برفقتها إلى يأتي العريس ليأخذها، لمسنا تفاعل الجمهور وسروره بما قدمناه خاصة مع صوت الطبل وهذا يعطينا إحساس بأننا نجحنا في عملنا ونأمل أن يكون رأي الجمهور كذلك، ونعد جمهور مسرح حديقة النسيم بتقديم الجديد والمميز في كل يوم.