"الوطني للإحصاء" يعرض خدماته على زوار مهرجان مسقط 2016

مزاج الأحد ١٧/يناير/٢٠١٦ ٢٣:٣٠ م
"الوطني للإحصاء" يعرض خدماته على زوار مهرجان مسقط 2016

مسقط-ش
انطلاقا من مبدأ التواصل مع الجمهور والتعريف بالخدمات التي يقدمها المركز الوطني للإحصاء والمعلومات وتعزيزاً للمعرفة وإتاحة البيانات الإحصائية افتتح (الخميس 14/1/2016م) ركن المركز في حديقة النسيم العامة ضمن فعاليات مهرجان مسقط 2016م خلال الفترة من الرابع عشر من يناير الجاري وحتى الثالث عشر من فبراير المقبل.
ويتضمن جناح المركز عرض لموقع المركز الالكتروني والحائز على جائزة أفضل موقع حكومي إلكتروني على مستوى دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية.
كما يتضمن الجناح كذلك عرض للعديد من البرامج والتطبيقات التي تهم القطاعين العام والخاص الى جانب أهميتها للأفراد والمهتمين من باحثين ودارسين. ويتضمن الجناح استعراضا للإصدارات التي تصدر عن المركز وتتنوع بين نشرات وكتيبات توضح آخر الإحصائيات بمختلف القطاعات بالسلطنة والتي تعتبر مخرجات للاستطلاعات الرأي التي ينفذها المركز بين فترة وأخرى وبين مسوحات إحصائية اجتماعية واقتصادية الى جانب الدراسات التخصصية للعديد من الظواهر الاجتماعية في المجتمع. كما تضم الإصدارات التي يعرضها المركز إحصاءات تسلط الضوء على بعض الجوانب التنموية والاقتصادية.
ومن التطبيقات التي يعرضها جناح المركز في حديقة النسيم العامة تطبيق المعلومات الجغرافية والذي يمكن تحميله على الهواتف والأجهزة الذكية ويتيح تصنيف السكان حسب الجنسية على مستوى المحافظات والولايات والتجمعات السكانية ويحدد توزيع السكان تبعًا للألوان المبينة بمفتاح الخريطة والذي يتغير بتغير المستوى تبعا لتوزع سكان كل محافظة.
وتطبيق المؤشرات الاقتصادية والاجتماعية والذي يوفر قاعدة بيانات ومعلومات لإتاحتها لمتخذي القرار والباحثين والدارسين في إطار سعي المركز للمشاركة الفاعلة في التنمية الشاملة حيث يتميز التطبيق بأنّه يحتوي على أكثر من 22 مؤشرا اجتماعيا واقتصاديا للسلطنة ويمكن من الحصول على قيمة المؤشر بشكل تفصيلي كارتفاع المؤشر أو انخفاضه.
ومن بين التطبيقات أيضا تطبيق جولة في عمان الذي يحتوي على بعض الخدمات الموجهة للجمهور ويوفر معلومات عن الخدمات الأساسية الحكومية والخاصة في السلطنة، المبنية على المواقع الجغرافية كخدمات الإدارات الحكومية وخدمات الصحة والبنوك والفنادق والمطاعم ومراكز التسوق ووكالات السفر المتنزهات والحدائق العامة، ومحطات الوقود بالإضافة للأماكن السياحية والجذب السياحي.
الجدير بالذكر أن خطة المركز لعام 2016 تسعى الى تطوير ما هو موجود ليواكب التقنية الحديثة، ومن ذلك تطوير مخزون البيانات الموجودة بالمركز واعتماد تقنيات أفضل تستوعب بيانات أكثر وتتيح المشاركة سواء للجهات الحكومية في السلطنة أو المنظمات الإقليمية.