الثلاثاء المقبل..انطلاق ندوة الدور الإعلامي في نشر ثقافة التأمين الاجتماعي

مؤشر الأحد ٢٢/مايو/٢٠١٦ ٢٠:٠٩ م
الثلاثاء المقبل..انطلاق ندوة الدور الإعلامي في نشر ثقافة التأمين الاجتماعي

العمانية/ تنطلق بعد غدٍ /الثلاثاء/ فعاليات الندوة الدورية الثانية عشرة لأجهزة التقاعد المدني والتأمينات الاجتماعية "الدور الإعلامي في نشر الثقافة التأمينية" التي تستضيفها الهيئة العامة للتأمينات الاجتماعية بالتعاون مع الأمانة العامة لمجلس التعاون لدول الخليج العربية بفندق كراون بلازا- مسقط وتستمر يومين. يرعى حفل افتتاح الندوة سعادة الشيخ أحمد بن محمد الندابي وكيل وزارة الخدمة المدنية لشؤون الخدمة المدنية. ويتضمن حفل الافتتاح كلمة الهيئة العامة للتأمينات الاجتماعية وعرضًا مرئيًا حول إنجازات ومسارات التأمينات الاجتماعية.

وتتطرق الندوة على مدى يومين الى العديد من المحاور والموضوعات ذات الصلة بالجانب الإعلامي من أجل بلورة ثقافة التأمين الاجتماعي في المجتمع مع التركيز على آلية التعامل مع وسائل الإعلام فيما يخدم الجهود المبذولة. وتناقش الجلسة الأولى في محورها الأول أجهزة التأمينات الاجتماعية والتقاعد بين إدارة السمعة وبناء الصورة الذهنية، وتستعرض تجربة الهيئة العامة للتأمينات الاجتماعية في تعزيز ثقافة التأمين الاجتماعي لدى المجتمع بالسلطنة، كما تتضمن ورقة عمل حول الصورة الذهنية لمؤسسات التأمينات الاجتماعية والتقاعد، ويستعرض فيها تجربة المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية بالكويت، كما تتناول الجلسة ورقة عمل حول التخطيط لإدارة الأزمات إعلاميا ( التأمينات الاجتماعية والتقاعد).

أما محور الجلسة الثانية فيتضمن جلسة نقاشية حول ثقافة التأمينات الاجتماعية والتقاعد ( التحديات والواقع)، حيث تطرح الجلسة العديد من الاسئلة حول المرحلة الحالية والمستقبلية لمسار ثقافة التأمين الاجتماعي. ويركز اليوم الثاني على محور منصات التواصل الاجتماعي والأمن الإلكتروني، حيث تتناول الجلسة الأولى ورقة عمل حول العائد على الاستثمار في استخدام منصات التواصل (أنظمة التأمينات الاجتماعية والتقاعد نموذجا)، وورقة عمل بعنوان "دور هيئة تقنية المعلومات لتمكين الجهات الحكومية في استخدام منصات التواصل الاجتماعي". أما الجلسة الثانية فتتناول محور إدارة الأزمات والأمن الالكتروني في منصات التواصل الاجتماعي، وتستعرض فيها ورقة عمل عن إدارة الأزمات في منصات التواصل الاجتماعي، و"الأمن الإلكتروني في منصات التواصل الاجتماعي".

وتأتي الندوة انطلاقًا من أهمية التأمينات الاجتماعية ودورها المجتمعي وإدراكا من ضرورة إيجاد شراكة واقعية تتمثل في وضع استراتيجية إعلام التأمينات الاجتماعية والتقاعد لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية، بهدف تعزيز الثقافة التأمينية داخل دول المجلس، وتوثيق التعاون بين أجهزة الإعلام التابعة لمؤسسات التأمين الاجتماعي والتقاعد في دول المجلس مع وسائل الإعلام المحلية والخليجية، إلى جانب إبراز مكانة وثقافة التأمينات الاجتماعية والتقاعد، والتأكيد على المرحلة المتقدمة التي وصلت لها إعلاميا، كما تهدف إلى التعاون مع المؤسسات الإعلامية، والمواقع الالكترونية واستثمارها في إعلام التأمينات الاجتماعية والتقاعد. وتسهدف الندوة العاملين في مؤسسات وأجهزة التأمينات الاجتماعية والتقاعد، والعاملين في الاتحادات العمالية والنقابية، والعاملين في المؤسسات الإعلامية العامة والخاصة (صحافة، إذاعة، تلفزيون، ووسائل التواصل الاجتماعي)، إلى جانب المنضوين تحت مظلة مؤسسات المجتمع المدني الإعلامية (الجمعيات والنقابات الصحفية)، والكُتِّاب والمهتمين بالشأن التأميني والتقاعدي، بالإضافة إلى العاملين في القطاع الأكاديمي.