(83) بالمائة نسبة رضا أولياء الأمور عن المدارس الخاصة بالسلطنة..ورسوم المدرسة والنقل أقل مستوى رضا

بلادنا الأحد ٢٢/مايو/٢٠١٦ ١٩:٤٧ م
(83) بالمائة نسبة رضا أولياء الأمور عن المدارس الخاصة بالسلطنة..ورسوم المدرسة والنقل أقل مستوى رضا

العمانية/ بلغ المؤشر العام للرضا عن التعليم في المدارس الخاصة بالسلطنة 83 بالمائة وفق ما أظهرت نتائج استطلاع رأي أولياء الأمور حول جودة التعليم في المدارس الخاصة والذي أجراه المركز الوطني للإحصاء والمعلومات على عينة شملت 3039 مواطناً عمانياً من أولياء أمور طلبة المدارس الخاصة بأنواعها المختلفة ومن جميع المحافظات. اوضح الاستطلاع ان نسبة الرضا عن جودة التعليم وكفاءة المعلمين بلغ 88 بالمائة ومؤشر الرضا عن المرافق والتجهيزات المدرسية 85 بالمائة وعن آليات التقييم والشراكة مع أولياء الأمور 83 بالمائة وعن التكاليف المالية 75 بالمائة.

وجاء مستوى المناهج التعليمية التي تقدمها المدارس الخاصة كأكثر العناصر من حيث مستوى الرضا ضمن مؤشر الرضا عن جودة التعليم وكفاءة المعلمين حيث بلغت نسبة الرضا 94 بالمائة يليه الحرص على سلامة الأطفال بنسبة 93 بالمائة ثم الاهتمام بالأخلاق والقيم الدينية والعادات العمانية وكذلك الاهتمام بالأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة بنسبة 91 بالمائة لكل منهما. وفيما يخص الرضا عن المرافق والتجهيزات المدرسية فقد سجل المؤشر 85 بالمائة وكان مستوى النظافة بشكل عام أكثر العناصر من حيث مستوى الرضا بنسبة 92 بالمائة فيما سجل تناسب عدد الطلبة وعدم ازدحام الصفوف إضافة إلى توافر مكتبة جيدة بالمدرسة ما نسبته 89 بالمائة لكل منهما.

أما أقل العناصر من حيث مستوى الرضا عن المرافق والتجهيزات فهي الحافلات المدرسية وخدمة النقل بشكل عام بنسبة 79 بالمائة والمقصف المدرسي وما يقدمه من غذاء للتلاميذ بنسبة 79 بالمائة أيضا ثم الأماكن والملاعب المخصصة للرياضة بنسبة 80 بالمائةوبلغ مؤشر الرضا عن آليات التقييم والشراكة مع أولياء الأمور 83 بالمائة.

أما أقل العناصر من حيث مستوى الرضا عن آليات التقييم والشراكة مع أولياء الأمور هي تنظيم الندوات والفعاليات المختلفة المرتبطة بالمنهج الدراسي والأنشطة الأخرى ودعوة الآباء إليها حيث بلغت النسبة 71 بالمائة ثم تشجيع المدرسة للآباء للاشتراك في المجالس المدرسية وقبول آرائهم ومقترحاتهم بنسبة 80 بالمائة. وفيما يخص الرضا عن التكاليف المالية تشير نتائج الاستطلاع إلى أن مؤشر الرضا بلغ 75 بالمائة وكانت أكثر العناصر من حيث مستوى الرضا هي أسعار الرحلات والأنشطة المختلفة بنسبة 85 بالمائة وتكاليف الزي المدرسي بنسبة 84 بالمائة فيما كانت اقل العناصر من حيث مستوى الرضا هي الرسوم المدرسية بنسبة 59 بالمائة ورسوم النقل بنسبة 61 بالمائة.