السلطنة تترأس اجتماع جمعية الصحة العالمية.. غداً

بلادنا الأحد ٢٢/مايو/٢٠١٦ ٠٣:١٨ ص
السلطنة تترأس اجتماع جمعية الصحة العالمية.. غداً

مسقط - ش

تترأس السلطنة ممثلة في وزير الصحة معالي د. أحمد بن محمد بن عبيد السعيدي الدورة الحالية لاجتماع جمعية الصحة العالمية التاسع والستين الذي يعقد يوم غد الاثنين ويستمر لمدة ستة أيام، وتشارك به السلطنة بوفد رفيع المستوى برئاسة معالي السعيدي، يرافقه عدد من الخبراء والاستشاريين والفنيين في المجال الصحي.
ويأتي اختيار السلطنة لمنصب رئيس جمعية الصحة العالمية لهذه الدورة، لدورها المهم والمكانة المرموقة التي تحظي بها فيما يتعلق بسياساتها الصحية الفعالة والتي تعود إلى جودة التخطيط وسلامة الرؤية الصحية ووضوح الأهداف الوطنية للنظرة المستقبلية للنظام الصحية "الصحة 2050"، ما يسهم في تعزيز صورة الإقليم في المجال الصحي بين دول الاعضاء ورفع مستوى المناقشات بالقضايا الخاصة بإقليم شرق المتوسط وتبني القرارات الاستراتيجية الصحية، التي من شأنها دعم السياسات والنظم والخدمات الصحية المساندة لمصالح الصحة العامة لدول الإقليم وتسليط الضوء على القضايا الصحية ذات الصلة بدول شرق المتوسط.
وتعتبر جمعية الصحة العالمية التي تعقد سنويا في جنيف ويحضرها وفود من جميع الدول الأعضاء في المنظمة، الجهاز الأعلى في منظمة الصحة العالمية لاتخاذ القرارات وتحديد السياسات الصحية.
وسيتم التطرق خلال هذا الاجتماع إلى بنود الوقاية من الأمراض السارية ومكافتحها وتتصدرها مناقشات خاصة عن تغذية الأمهات والرضع وصغار الأطفال والقضاء على سمنة الأطفال ومسودة خطة العمل العالمية بشأن العنف، كما يتضمن جدول الاجتماع مناقشة تعزيز الصحة طيلة العمر والتأهب والترصد والاستجابة المتمثلة في تنفيذ اللوائح الصحية الدولية والتأهب للانفلونزا الجائحة واستئصال الجدري وخطة العمل العالمية بشأن مقاومة مضادات الميكروبات وشلل الأطفال واستجابة المنظمة في الطوارئ الوخيمة واسعة النطاق وتعزيز صحة المهاجرين وفاشية مرض فيروس الإيبولا في عام 2014م، وكذلك الأمراض السارية التي تضمنت فيروس العوز المناعي البشري والتهاب الكبد الفيروسي والعدوى المنقولة جنسيا وخطة العمل العالمية الخاصة باللقاحات والورم الفطري.
وينتظر من الاجتماع إصدار توصيات وقرارات الجمعية والمكتب التنفيذي ما سيحث الدول الأعضاء على وضع خطط عمل من أجل تنفيذها ومتابعتها.
وتجدر الإشارة إلى أن وزارة الصحة قد نظمت مشاركاتها في المحافل الدولية من خلال اصدار وثيقة السلطنة للوفد المشارك والتي تشمل جميع الأجندة وكذلك المداخلات المتمثلة في موقف السلطنة وترصد جميع الاجتماعات المصاحبة لهذا المحفل الدولي، من أجل تعزيز المشاركة الفاعلة للوفد.
وستقوم السلطنة بالمشاركة في الاجتماعات الجانبية على هامش هذا الاجتماع وبخاصة اجتماع مجلس وزراء الصحة العرب.