بيت الجشرب يجسد القرية البدوية في المهرجان

مزاج الأحد ١٧/يناير/٢٠١٦ ٢٢:١٥ م
بيت الجشرب يجسد القرية البدوية في المهرجان

مسقط - حارث الوهيبي-تصوير - طالب الوهيبي

هي من البيوت البدوية التي كان يبنيها الرحل اثناء ارتحالهم، وتبنى هذه البيوت بالعادة من اشجار الثبدا وهذا هو الاسم المحلي للشجر، اما اسمها العام فهو القصيص، وشجرة الثبدا والتي تنبت بكثرة بالصحاري ويستفيد منها ايضا الابل والاغنام في الرعي، وكذلك شجرة الهرطا والتي تنبت في الرمل وشجرة الشيوع التي تنبت فوق الجبال وشجرة الاثل تنبت في الوادي اما شجرة الغضا فتنبت بين الرمل والبحر وكلها تتشابه في الشكل، وفي المناطق الرملية تكون هناك دائما شجرة الهرطا.
ولبناء البيت تقطع الاشجار التي تكون يابسة بالليل وتجمع في مكان واحد حتى تكون رطبة وبعدها تداس بالارجل لتكون مستوية وتبنى بها البيوت ويستخدم في بنائها ايضا الاغصان والجذوع والفروع، ويتستخدم الرحل الخناجر والسيوف لاقتلاع الاشجار.
ومساحة بيت اليشرب تكون على حسب عدد العائلة، ولهذه البيوت طبيعة مميزة وهي انها تحمي من البرد ومن حرارة الشمس ونستطيع ان نسميها عازلا حراريا وهناك ايضا ميزة اخرى لهذه البيوت فاذا منت بداخلها تستطيع ان ترى كل شيء بالخارج ولكن اذا نظرت اليها من الخارج فلا تستطيع ان ترى شيئا وهذه ميزة جيدة.
والامر الجيد في مثل هذه البيوت هي ان الرحل اذا ارادوا ان ينتقلوا الى مكان اخر هدموا البيت وجعلوا الاعشاب غذاء للاغنام والابل والاعمدة والتي تكون بالعادة من الاغصان فسوف ينقلونها معهم الى مكان اخر وعلى هذا المنوال ينتقل الرحل من مكان الى اخر.