تطبيقات عملية خلال أمسية فلكية في إزكي

بلادنا الأحد ٢٢/مايو/٢٠١٦ ٠٢:٥٨ ص
تطبيقات عملية خلال أمسية فلكية في إزكي

إزكي - سالم بن محمد المسروري

أقيمت الليلة قبل الفائتة أمسية إزكي الفلكية التي نظمها فريق البصرة الرياضي بالتعاون مع الجمعية الفلكية العمانية ضمن الخطط والبرامج الرياضية والثقافية والاجتماعية التي ينفذها الفريق هذا العام.
بدأت الأمسية التي أقيمت برعاية الشيخ د. يوسف بن إبراهيم السرحني بجامع المنير بن النير بتلاوة القرآن الكريم ثم ألقى د.صالح الشيذاني رئيس الجمعية الفلكية العمانية محاضرة تحدث من خلالها عن علم الفلك وعرض مجموعة من الحقائق والمشاهد لتفوق واستخدامات الانسان العماني لعلم الفلك في كثير من المجالات الزراعية والسفر والاجتماعية والدينية.
وتطرق إلى الإعجاز العلمي في القمر والشمس والأرض والمجموعة الشمسية من حيث توابع وتطور الشمس والتركيب والبنية إلى جانب المجرات والشهب والنيازك ومدارات المذنبات والكويكبات. كما تحدث عن الكون ومكوناته ومواقع النجوم والاهتداء بها ومجرة درب التبانة والانفجار العظيم والمجموعة الشمسية وتعاقب الليل والنهار واختلافهما والفصول الأربعة والكويكبات النجمية وتكنولوجيا الأرصاد الفلكية وخصائص الكواكب والثقوب البيضاء والمسافات بين الأرض والمريخ وبين القمر والمريخ وعلم الفلك والتنجيم.
وفي نهاية المحاضرة قام راعي المناسبة بتكريم المشاركين والمساهمين في الأمسية ثم قام والحضور بالتطبيق العملي لكيفية متابعة ومراقبة السماء ومكوناتها من القمر والنجوم والكواكب والمجرات من خلال استخدام التلسكوبات وأجهزة المراقبة التي تستخدمها الجمعية الفلكية العمانية.