بلدية الرستاق تواصل حملاتها التفتيشية على المحلات التجارية

بلادنا الأحد ٢٢/مايو/٢٠١٦ ٠٢:٤٥ ص
بلدية الرستاق تواصل حملاتها التفتيشية على المحلات التجارية

الرستاق - محمد بن هلال الخروصي

تواصل بلدية الرستاق حملاتها التفتيشية على المطاعم والمقاهي ومحلات مراكز التسوق الغذائية ومحلات الحلاقة خلال الفترتين الصباحية والمسائية، استكمالا لحملة التفتيش الصحي الهادفة إلى تقويم أنشطة المحلات المتعلقة بالغذاء من أجل تطبيق الاشتراطات الصحية ومراقبتها ورفع مستواها الصحي لتتمكن من خدمة المستهلك بشكل صحي.
تم خلال الحملة تحرير مجموعة من المخالفات وإتلاف عدد من المواد غير الصالحة للاستخدام. وقال مدير بلدية الرستاق حميد بن سيف البارحي: تأتي هذه الحملات التفتيشية لمتابعة المواد المخزنة أولا بأول ومدى ملائمتها من حيث التبريد بهدف تطبيق الاشتراطات الصحية المقررة للمطاعم والتي تنص على ضرورة توافر المرافق الرئيسية لمزاولة النشاط وهي مخزن لحفظ المواد الأولية والأدوات والأواني ومواد التنظيف وموقع لتحضير وتجهيز المواد الأولية كتقطيع اللحوم والأسماك والدواجن والخضراوات والفواكه ومواقع للطبخ.
وقد زارت البلدية معظم المحلات الغذائية والمطاعم والمقاهي خلال الفترتين الصباحية والمسائية حيث نفذ قسم مراقبة الأغذية والبيطرة في البلدية الحملات المفاجئة عن طريق المفتشين الذين يتمتعون بصفة الضبط القضائية وتم إعدام وإتلاف مجموعة من المواد الغذائية المنتهية الصلاحية عن طريق المفتشين الصحيين والطبيب البيطري.
وقد تم إعدام وإتلاف تلك المواد غير الصالحة والتي تم تخزينها بطريقة خاطئة ما أدى إلى فسادها وتم تحرير عدد من مخالفات لعدد من المحلات من أجل عدم التقيد بالاشتراطات الصحية وسحب بعض المنتجات التي لا تطابق المواصفات العمانية والعالمية في جودة الإنتاج.
وتمّ أيضًا سحب عينات من الأغذية لبعض المنتجات المستوردة للتأكد من سلامتها ومطابقتها للمواصفات القياسية.
وأوضح مدير بلدية الرستاق أنه تم تنفيذ (10) زيارات لبعض المراكز التجارية والانشطة المهنية مثل مصانع الطابق والكراجات وكذلك الباعة المتجولة وتم رصد (6) مخالفات بإجمالي (350) ريالا عمانيا واصدار (4) إنذارات وإغلاق محل تجاري واحد لعدم تقيده بالاشتراطات الصحية المعمول بها.
ونفذت بلدية الرستاق حملة أمس ضمن سلسلة حملاتها للنظافة العامة بقرى ومناطق الولاية من أجل إصحاح البيئة والمحافظة على السلامة العامة. وشملت الحملة تنظيف ورفع المشوهات مثل الأشجار اليابسة والمخلفات العشوائية الصلبة الخارجة من المنازل. وقال مدير بلدية الرستاق حميد بن سيف البارحي: إن الحملة تقوم بدور فاعل للقضاء على المشوهات ورفع مستوى النظافة العامة حيث قامت البلدية بإزالة المشوهات والأتربة والأشجار اليابسة وتنظيف الشوارع الفرعية بعدد من قرى الولاية وإزالة الأحجار المتراكمة وطمر الحفر المتسعة على ضفاف الأودية والشعاب وتسويتها.
وأضاف البارحي: يصاحب الحملة توزيع عدد من المطويات والنشرات التوعوية الصحية في مختلف مجالات البلدية عن طريق قسم التوعية ومشرفات التوعية. وتهيب البلدية بالمواطنين والمقيمين بالولاية المحافظة على النظافة العامة في مناطق سكناهم وعدم رمي المخلفات والأشجار عشوائيا على أن يتم تجميعها وإيصالها إلى المواقع المخصصة لها.